الجمعة 20 أكتوبر 2017 م - ٢٩ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / محطة مسندم للطاقة تبدأ التشغيل التجاري في النصف الأول من 2017
محطة مسندم للطاقة تبدأ التشغيل التجاري في النصف الأول من 2017

محطة مسندم للطاقة تبدأ التشغيل التجاري في النصف الأول من 2017

تستقبل الدفعة الأولى من المشغلين

مسندم ـ “الوطن”:
استقبلت شركة مسندم للطاقة الدفعة الأولى من مشغلي محطة الطاقة الكهربائية الواقعة في ولاية بخا بمحافظة مسندم، حيث يجري العمل حالياً على إنهاء أعمال البناء لاستكمال مشروع المحطة الكهربائية المستقلة في الولاية. وضمت الدفعة الأولى مجموعة من الكوادر العمانية من مهندسين وفنيين ممن لديهم المؤهلات والكفاءات المطلوبة ليلتحقوا ببرنامج تدريبي مكثف يستمر حتى التشغيل التجاري للمحطة، والمتوقع أن يدشن خلال النصف الأول من العام القادم.
ومتابعة لسير العمل في المشروع قام مؤخراً فريق من شركة النفط العمانية لتطوير المُنشآت، إحدى الشركات المحورية لشركة النفط العمانية المعنية بإدارة جميع الاستثمارات والأصول في سلسلة القيمة المُضافة في قطاع الطاقة، بزيارة موقع المحطة للتعرف على آخر التطورات في سير عمل إنشاء المحطة قبل موعد التشغيل التجريبي وتنظيم لقاء تعريفي بالمشغلين الملتحقين حديثا والاطلاع على البرنامج التدريبي المخصص لهم.
وبهذه المناسبة قال سلطان بن حمد البرطماني، المكلف بأعمال المدير العام التنفيذي لشركة النفط العمانية لتطوير المنشآت: “يأتي تنفيذ مشروع محطة مسندم للطاقة ليلبي احتياجات المحافظة من الطاقة الكهربائية بكلفة إنتاجية اقتصادية، وبلا شك ستسهم في دعم الجهود المبذولة في إقامة مشاريع مستدامة في المحافظة.” مضيفا: “نحن فخورون باستقبال أول دفعة من الكوادر العمانية والتي نعول عليها الكثير من خلال اكتساب الخبرات اللازمة والمعارف خلال البرنامج التدريبي التي تقدمه لهم الشركة المشغلة للمحطة في إدارة عمليات تشغيل محطات توليد الكهرباء التي تتسم بالكفاءة العالية والمرونة”.
وستقوم شركة وارتسيلا بإدارة أعمال التشغيل والصيانة للمحطة لمدة خمس سنوات، وذلك بحسب الاتفاقية الموقعة بين شركة مسندم للطاقة وشركة وارتسيلا التي تنص على تصميم وتوريد وإدارة الأعمال الانشائية لمحطة مسندم لتوليد الطاقة الكهربائية بسعة إنتاجية تقدر بـ ١٢٠ ميجا واط، إلى جانب تقديم الأعمال المرتبطة بالصيانة ومتابعة الأداء. ويهدف البرنامج إلى تأهيل كوادر وطنية لتتولى مهام إدارة العمليات التشغيلية للمحطة دون الحاجة إلى مشغل خارجي، ومن المتوقع أن تصل نسبة التعمين فيها إلى ما يقارب 90% بعد مضي خمس سنوات.
وقد وضعت الشركة المشغلة برنامجا تدريبيا مكثّفا على رأس العمل لهذه الفئة من المشغلين يستمر لمدة ستة أشهر، ليتسنى لهم المشاركة في كافة عمليات التشغيل التجريبي للمحطة خلال الأشهر القادمة، يليه برنامج تدريبي متخصص لإعداد المهندسين المشرفين يقام في مركز شركة وارتسيلا للمحركات في منطقة توركو الفلندية. على أن يتم اختيار المشرفين وفقا لأدائهم خلال فترة التدريب آنفة الذكر، كما سيستمر التدريب والتأهيل للدفعات القادمة من المشغلين تباعاً.
ويجري العمل بوتيرة متسارعة في إنجاز مشروع محطة مسندم للطاقة المستقلة، والتي تعمل باستخدام مولدات الوقود المزدوج لتوليد الطاقة الكهربائية، حيث ستعتمد المحطة على استخدام الغاز الطبيعي كوقود أساسي لعمليات توليد وإنتاج الطاقة الكهربائية، والوقود السائل كبديل آخر يستخدم في الحالات الطارئة لضمان استمرارية عمليات التشغيل والإنتاج. وسوف يتم نقل الطاقة الكهربائية المولدة من هذا المشروع من خلال مشروع خطوط الربط الكهربائي في شبكة الجهد العالي (132 كيلو فولت) الجديدة، والتي تقوم مشروع تقوم بتنفيذه شركة كهرباء المناطق الريفية بهدف تلبية احتياجات محافظة مسندم من الطاقة الكهربائية.
تجدر الإشارة إلى أن هذا المشروع الحيوي يأتي ترجمة لأهداف شركة النفط العُمانية، والمتمثلة في دعم رؤية السلطنة الرامية إلى تحقيق القيمة المُضافة في المجالات المرتبطة بقطاع الطاقة. وقد تم الإعلان عن تأسيس شركة مسندم للطاقة في عام ٢٠١٤م برأس مال مشترك بين شركة النفط العمانية بنسبة ٧٠٪‏ وشركة أل جي آي الكورية والتي تمتلك الحصة المتبقية.

إلى الأعلى