الثلاثاء 17 يناير 2017 م - ١٨ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / العراق يبدأ عملية الموصل .. وتوقعات باستمرارها لأسابيع
العراق يبدأ عملية الموصل .. وتوقعات باستمرارها لأسابيع

العراق يبدأ عملية الموصل .. وتوقعات باستمرارها لأسابيع

بغداد ـ وكالات: بدأت القوات العراقية عملية استعادة الموصل من تنظيم داعش، حيث من المتوقع استمرارها لأسابيع، فيما أعلن أن الإرهابيين تراجعوا لـ200 كيلومتر في اليوم الأول.
وأطلقت المروحيات تمهيدا نيرانيا وترددت أصداء الانفجارات قبل أن تتقدم القوات العراقية والمقاتلون الأكراد للسيطرة على القرى القريبة، فيما ساعدت حملة جوية تقودها الولايات المتحدة في إخراج إرهابيي التنظيم من أغلب الأراضي التي سيطر عليها لكن من المعتقد أن ما بين أربعة آلاف وثمانية آلاف من مقاتلي التنظيم مازالوا في الموصل.
ونفى سكان تقارير على قنوات تلفزيون عربية تفيد بمغادرة المقاتلين الذين لديهم تاريخ من استخدام الدروع البشرية وهددوا باستخدام الأسلحة الكيماوية.
وقال أبو ماهر مشيرا إلى التنظيم “داعش يستخدمون الدراجات النارية في تنقلاتهم وذلك لتجنب تعقبهم من الجو وهناك راكب خلفي على الدراجة يستخدم منظارا لمراقبة البنايات والشوارع عن بعد.”
ويحمل الهجوم أهمية كبيرة للرئيس الأميركي باراك أوباما في ختام فترة ولايته لكنه محفوف بالمخاطر.
وقال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في كلمة عبر التلفزيون الرسمي أمس “أعلن اليوم ابتداء هذه العمليات البطلة لتحريركم من بطش وإرهاب داعش.”
وأضاف العبادي وحوله كبار قادة القوات المسلحة “يا أبناء شعبنا العزيز يا أبناء محافظة نينوى الأحبة لقد دقت ساعة الانتصار وبدأت عمليات تحرير الموصل.
“وإن شاء الله قريبا نلتقي في أرض الموصل لنحتفل جميعا بتحريرها وبخلاصكم.”
قال اللفتنانت جنرال الأميركي ستيفن تاونسند قائد قوات التحالف الذي شكلته أميركا لمحاربة داعش في بيان “هذه العملية التي تستهدف استعادة السيطرة على ثاني أكبر مدينة عراقية ستستمر أسابيع على الأرجح وربما أكثر.”
وقال آشتون كارتر وزير الدفاع الأميركي في بيان “هذه لحظة حاسمة في الحملة لإلحاق هزيمة دائمة بتنظيم داعش.”
وقالت القيادة العسكرية لأكراد العراق إن 4000 من قوات البشمرجة سيشاركون في العملية لتحرير عدة قرى من قبضة التنظيم على الجبهة الشرقية في هجوم منسق مع تقدم وحدات من الجيش العراقي من الجبهة الجنوبية.
وقال مسعود البرزاني رئيس إقليم كردستان العراق شبه المستقل إن العملية التي قال إنها تمثل المرة الأولى التي تقاتل فيها قواته مع القوات العراقية معا ضد داعش انتزعت السيطرة من المسلحين على نحو 200 كيلومتر مربع من الأراضي الزراعية والقرى إلى الشرق من الموصل في اليوم الأول.

إلى الأعلى