الإثنين 24 يوليو 2017 م - ٢٩ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / انتخابات أفغانستان:عبدالله يتصدر والإعادة تلوح في الأفق

انتخابات أفغانستان:عبدالله يتصدر والإعادة تلوح في الأفق

كابول ـ وكالات:حافظ مرشح الرئاسة الأفغانية وزير الخارجية السابق عبدالله عبدالله على صدارته في نتائج الانتخابات التي نشرت أمس،إلا أنه لم يحصل على العدد الكافي من الأصوات للفوز من الدورة الأولى.وحصل عبدالله على 43,8% من الأصوات ،بينما حصل منافسه أشرف غاني على 32,9% من الأصوات فقط، بحسب مسؤولي الانتخابات،بعد فرز نحو 80 % من الأصوات. وفي حال لم يحصل أي من المرشحين على أكثر من 50% من الأصوات، فسيتعين إجراء دورة ثانية من الانتخابات بين المرشحين الحاصلين على أعلى عدد من الأصوات في 28 مايو.
وصرح أحمد يوسف نورستاني رئيس المفوضية المستقلة للانتخابات للصحفيين أنه “مع نسبة الأصوات التي فرزت،فإنني أشك في ظهور فائز من الدورة الأولى، ولكنني لا أستطيع قول ذلك بشكل حاسم”.ويمكن تجنب إجراء دورة إعادة في حال تفاوض الطرفان خلال الأسابيع المقبلة.
وترشح ثمانية أشخاص في الانتخابات التي جرت في الخامس من أبريل، ووصف المسؤولون الأفغان يوم الانتخابات بأنه ناجح. ورغم تهديدات طالبان بعرقلة الانتخابات إلا أنها لم تتمكن من شن هجوم واسع.ومن المقرر صدور النتائج الأولية الكاملة السبت قبل إعلان النتيجة الرسمية في ال14من مايو المقبل بعد فترة نظر في الشكاوى.

إلى الأعلى