الأربعاء 20 سبتمبر 2017 م - ٢٩ ذي الحجة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / اليمن: ولد الشيخ يعلن وقفا للنار لـ 72 ساعة قابلة للتجديد

اليمن: ولد الشيخ يعلن وقفا للنار لـ 72 ساعة قابلة للتجديد

الامم المتحدة ــ وكالات: اعلنت الامم المتحدة أمس ان وقفا لاطلاق النار في كل انحاء اليمن سيدخل حيز التنفيذ اعتبارا من غد الخميس ولمدة 72 ساعة قابلة للتجديد على امل تسوية نزاع اوقع حوالي سبعة الاف قتيل خلال 18 شهرا وتسبب بازمة انسانية خطيرة.
واعلن مبعوث الامم المتحدة الى اليمن اسماعيل ولد شيخ احمد ان هذه الهدنة ستدخل حيز التنفيذ مساء اليوم الاربعاء مؤكدا انه تلقى “تأكيدات من كافة الأطراف اليمنية بالتزامها بأحكام وشروط وقف الأعمال القتالية”.
وكان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي اعلن سابقا موافقته على وقف لاطلاق النار لمدة 72 ساعة يمكن تجديده. وأوضح المبعوث الدولي في بيان في نيويورك ان الهدنة الجديدة هي بمثابة استئناف للهدنة التي اتفق عليها اطراف النزاع في اليمن في 10 ابريل ولكنها ما لبثت ان انهارت. واضاف “ادعو كافة الأطراف اليمنية والإقليمية والمجتمع الدولي لتشجيع الاحترام الكامل لوقف الأعمال القتالية حتى يفضي إلى نهاية دائمة للنزاع في اليمن”. كما دعا المبعوث الدولي إلى “اعادة تفعيل فورية للجنة التهدئة والتنسيق وانتقال أعضائها الى ظهران الجنوب، بحسب ما تم الاتفاق عليه خلال مشاورات الكويت”.
وذكر الدبلوماسي الموريتاني اطراف النزاع في اليمن ان “وقف الأعمال القتالية يشمل الالتزام بالسماح بحركة المساعدات الإنسانية والموظفين الإنسانيين دون أية عوائق إلى كافة المناطق”. وكانت السعودية أكدت موافقتها على لسان وزير خارجيتها عادل الجبير على وقف إطلاق النار في حال وافق انصار الله على ذلك.
يشار إلى أن الولايات المتحدة وبريطانيا طالبتا خلال اجتماع دولي في لندن الأحد الماضي، بوقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار في اليمن.
ميدانيا، شنت مقاتلات التحالف العربي، مساء امس الاول، غارات جوية على مواقع يسيطر عليها انصار الله والمؤتمر العام في العاصمة صنعاء.
وقالت مصادر يمنية، إن مقاتلات التحالف قصفت جبلي نقم، والحفا شرق العاصمة، حيث سمع دوي انفجارات عنيفة وشوهدت أعمدة الدخان تتصاعد بكثافة. ولا تزال مقاتلات التحالف العربي تحلق في أجواء العاصمة صنعاء، دون اطلاق المضادات الأرضية من انصار الله و”المؤتمر العام”.
من جانبه قال معمر الإرباني، وزير الإعلام في تغريدات على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، “إن الموافقة النهائية للهدنة وتحديد الموعد
الزمني سيكون بعد لقاء الرئيس هادي بالمبعوث الأممي اسماعيل ولد الشيخ يوم الخميس القادم”. وأضاف، أن مدينة تعز ستكون احد المحاور الرئيسية للهدنة والتي تشمل فك الحصار والسماح بدخول المساعدات”. وحتى الان لم يصدر اي تعليق رسمي من قبل انصار الله على وقف إطلاق النار.
وبدأ التحالف عملياته في اليمن في مارس 2015 دعما للقوات الحكومية في مواجهة انصار الله الذين سيطروا على صنعاء منذ سبتمبر 2014. ومكن التحالف، اكان بالغارات الجوية او الدعم الميداني المباشر، قوات الحكومة من استعادة السيطرة على خمس محافظات جنوبية ابرزها عدن، في صيف 2015.
واودى النزاع في اليمن بقرابة 6900 شخص وجرح اكثر من 35 الفا كما اسفر عن نزوح ثلاثة ملايين على الاقل منذ مارس 2015، وفقا للامم المتحدة.
وعلقت مفاوضات السلام اليمنية في 6 اغسطس بعد ثلاثة اشهر من المحادثات غير المثمرة في الكويت تحت اشراف الامم المتحدة. وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا والامم المتحدة دعت الاحد في لندن الاطراف اليمنية الى اعلان وقف لاطلاق النار في اسرع وقت ممكن. واعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري انذاك “آن الاوان لاعلان وقف لاطلاق النار غير مشروط وبعدها العودة الى طاولة المفاوضات”. والجمعة اعلنت بريطانيا انها ستقدم مشروع قرار لمجلس الامن الدولي يدعو الى استئناف محادثات السلام. لكن السفير البريطاني لدى الامم المتحدة ماثيو رايكروفت اعلن بعد ذلك الاثنين ان لندن تنتظر نتيجة جهود الوساطة الاخيرة التي تقوم بها الامم المتحدة لتقديم مشروعها.

إلى الأعلى