الإثنين 23 أكتوبر 2017 م - ٣ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / هدنة 72 ساعة في اليمن وترقب حكومة (السياسي)

هدنة 72 ساعة في اليمن وترقب حكومة (السياسي)

صنعاء ـ عواصم ـ وكالات: تبدأ منتصف ليل اليوم هدنة من 72 ساعة قابلة للتجديد في اليمن وسط ترقب إعلان المجلس السياسي الأعلى الذي أسسته حركة أنصار الله وحزب المؤتمر أسماء حكومتهم.
وأعلن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة اسماعيل ولد الشيخ أحمد أن الهدنة ستدخل حيز التنفيذ الأربعاء 19 أكتوبر عند الساعة 23,59 بتوقيت اليمن.
وأشار إلى تلقيه تأكيدات من كل الأطراف “بالتزامها بأحكام وشروط وقف الأعمال القتالية”.
وكان الرئيس هادي أعلن قبيل ذلك، موافقته على وقف لإطلاق النار.
وكان محمد عبد السلام، المتحدث باسم جماعة “أنصار الله” قال “إن وقف إطلاق النار الشامل برا وبحرا وجوا وفك الحصار والحظر الجوي موقف يطالب به كل اليمنيين”.
وأوضح المبعوث الدولي أن وقف النار هو بمثابة استئناف لهدنة طبقتها أطراف النزاع بدءا من 10 أبريل ولكنها ما لبثت أن انهارت، وهو المصير الذي غالبا ما واجهته اتفاقات مماثلة سابقة.
وأعربت الأمم المتحدة عن أملها في أن يفسح وقف إطلاق النار المجال أمام نقل مساعدات حيوية إلى مناطق عزلها القتال على مدار شهور.
من جهة أخرى قال المجلس السياسي الأعلى، المشكل بتحالف من حركة انصار الله و حزب المؤتمر الذي يتزعمه الرئيس السابق علي عبدالله صالح إنه سيتم الإعلان عن أسماء “حكومة الإنقاذ الوطني”.
وذكر في بيان لهم نشر على وكالة الأنباء “سبأ” الخاضعة لسيطرتهم، “أنه سيتم خلال الأيام القليلة القادمة إعلان أسماء حكومة الإنقاذ الوطني والتي ستتضمن عددا من الشخصيات الوطنية … خلال المرحلة القادمة بكل صعوباتها وتحدياتها”.

إلى الأعلى