الأربعاء 26 يوليو 2017 م - ٢ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / تقنية للمريخ للبحث والإنقاذ على الأرض
تقنية للمريخ للبحث والإنقاذ على الأرض

تقنية للمريخ للبحث والإنقاذ على الأرض

كتب ـ بيمال شيفاجي:
طورت وكالة ناسا تقنية رادارية لاستكشاف إمكانية الحياة وأسرار كوكب المريخ، والتي من المنتظر أن تحدث طفرة في عمليات البحث والإنقاذ على كوكب الأرض.
وتعرض هذه التقنية حاليا في معرض عمان للسلامة المرورية، حيث تتميز هذه التقنية بإمكانية تحديد ما إذا كانت ضربات قلب الإنسان ضعيفة وبحاجة للرعاية بأسرع ما يمكن مما يساعد في ترتيب أولويات عمليات الإنقاذ، بحسب تصريح مايكل باكلي مدير التدريب بالشركة.
وقال مسؤول بشركة سبيكوبس جروب بولاية فلوريدا الأميركية أنه عبر مناطق الكوارث ساعدت هذه التقنية التي أطلق عليها اسم فايندر والخاصة بالبحث عن الأفراد في الكوارث والاستجابة لحالات الطوارئ لإنقاذ الأرواح خلال زلزال إبريل 2015 في نيبال والإعصار الأخير الذي ضرب كاليفورنيا.
ويمكن لهذا المنتج خفيف الوزن والذي يأتي في حجم حقيبة سفر أن يكتشف علامات وجود حياة تحت الأنقاض في حالات الزلازل والانهيارات الجليدية والأعاصير وكوارث المناجم وغيرها من الكوراث الطبيعية إذ يزود رجال الإنقاذ والإطفاء بالأداة الصحيحة لإنقاذ الأرواح وتوفير الوقت وتحديد مواقع الكثير من الناجين.
وأوضح باكلي أن هذه التقنية ستحدث ثورة في عمليات الإنقاذ وتساعد في إنقاذ الأرواح، مشيرا إلى أنها يمكن استخدامها في حالات احتجاز الرهائن والرؤية عبر الجدران بدقة لتحديد عدد المتورطين وعدد المسلحين. وأضاف أنه يجري تطوير هذه الآلة بحيث يقلل حجمها إلى النصف ليسهل حملها، منوها بأنها يمكن أن ترسل خريطة بمواقع الناجين إلى الهواتف النقالة الفردية ومن ثم الوصول إليهم بأسرع ما يمكن.

إلى الأعلى