السبت 21 يناير 2017 م - ٢٢ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / روسيا تدعو كييف إلى وقف العسكرة وتطبيق (جنيف)
روسيا تدعو كييف إلى وقف العسكرة وتطبيق (جنيف)

روسيا تدعو كييف إلى وقف العسكرة وتطبيق (جنيف)

موسكو ـ عواصم ـ وكالات: دعت روسيا السلطات الجديدة في أوكرانيا إلى إيقاف “كل عمل عسكري” في شرق أوكرانيا وتطبيق إتفاق جنيف في الوقت الذي يحاصر فيه الجيش الأوكراني المحتجين في مدينة سلافيانسك فيما فتحت المحكمة الجنائية الدولية تحقيقا أوليا في الأحداث التي واكبت عزل الرئيس فيكتور يانوكوفيتش.
وقالت الخارجية الروسية في بيان “إن روسيا تدعو إلى وقف فوري لكل عمل عسكري وللعنف وإلى انسحاب القوات والتطبيق التام لإتفاق جنيف من قبل الجانب الأوكراني”.
وأضافت الوزارة “هذا سيؤدي إلى بداية خفض التصعيد” مؤكدة أن على روسيا لا تزال تدعم “التطبيق الكامل” لاتفاق جنيف الذي ينص أساسا على نزع أسلحة المجموعات المسلحة غير الشرعية وإخلاء المباني المحتلة في المدن الأوكرانية سواء منها العاصمة أو مدن الشرق.
وقررت السلطات الأوكرانية فرض “حصار” على سلافيانسك معقل معارضي السلطة الجديدة في أوكرانيا بهدف منعهم من “تلقي تعزيزات”. وكانت القوات الأوكرانية شنت أمس الأول الخميس هجوما قصيرا داميا على المدينة.
من جانبها فتحت المدعية العامة في المحكمة الجنائية الدولية تحقيقا أوليا حول الجرائم التي ارتكبت قبل وخلال فترة سقوط الرئيس الأوكراني السابق فيكتور يانوكوفيتش، كما أعلنت المحكمة.
وقالت المحكمة الجنائية في بيان أن “مدعية المحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا قررت فتح تحقيق أولي حول الوضع في أوكرانيا بهدف تحديد ما اذا توافرت المعايير الضرورية لفتح تحقيق” طويل.
وأوضح البيان أن المدعية “ستدرس المسائل القانونية وشروط القبول ومصلحة القضاء” لتقرر ما اذا كان فتح تحقيق كامل مبررا.
وأوضح المتحدث باسم المحكمة الجنائية الدولية فادي العبد الله “اذا رأت أن هناك قاعدة كافية لتبرير تحقيق، فهي من سيقدم الطلب إلى قضاة المحكمة”.

إلى الأعلى