الثلاثاء 23 مايو 2017 م - ٢٦ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / اليوم.. بدء التداول في الأسهم المخصصة بـ(عمانتل) في سوق مسقط

اليوم.. بدء التداول في الأسهم المخصصة بـ(عمانتل) في سوق مسقط

95.64 مليون ريال عماني صافي أرباح 26 شركة في الربع الأول
تبدأ اليوم الأحد عملية التداول في الأسهم المخصصة بالشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) بسوق مسقط للأوراق المالية علما بأن نسبة تذبذب السعر اليومي ستظل 10% كما هو معمول به.
ومن المتوقع بأن يشهد السوق مع إدراج هذه الأسهم في اليوم الأول عودة السيولة إليه وعودة الشركات الاستثمارية والمحافظ إما على هذه الأسهم أو غيرها وذلك تزامنا مع تسارع الإفصاحات لنتائج الشركات والتي تنتهي المهلة المحددة لإفصاحات العديد منها في الأسبوع الحالي ما عدا الشركات القابضة.
من جهة اخرى بلغ مجمل صافي الأرباح المجمّعة المعلنة لـ26 شركة أعلنت عن نتائجها للربع المالي المنتهي في مارس من العام الحالي (بعد استبعاد البنود الاستثنائية لبنك ظُفار وبنك مسقط وعدم إضافة شركة سيمكورب صلالة لأغراض المقارنة على أساس ربعي) حوالي 95.64 مليون ريال عماني بارتفاع نسبته 4% و4.3% على الأساسين السنوي وربع السنوي.
وقال التقرير الأسبوعي لمجموعة إدارة الاستثمار ببنك عمان العربي إن مجمل صافي الأرباح المجمعة المعلنة للقطاع المالي (بعد استبعاد البنود الاستثنائية) سجل نموا بنسبة 6.1% على اساس سنوي الى 82.7 مليون ريال عماني منها 74.34 مليون ريال عماني لقطاع البنوك (أي 89.8%)، وبشكل عام أسهمت جميع القطاعات الفرعية مثل التمويل والتأمين والشركات الاستثمارية والقابضة بشكل إيجابي بهذا النمو. فسجلت مثلا نتائج قطاع التمويل نموا بنسبة 7.4% والتأمين نموا بنسبة 4.2%.
وأوضح التقرير أن مجمل صافي الأرباح المجمعة المعلنة لقطاع الخدمات حقق نموا بنسبة 22.8% على أساس سنوي الى 2.55 مليون ريال عماني للربع المالي المنتهي في مارس من العام الحالي. هذا ولم تعلن العديد من الشركات القيادية في هذا القطاع عن نتائجها بعد.
وأشار التقرير إلى أن قطاع الصناعة سجل مجمل صافي الأرباح المجمعة المعلنة تراجعا بنسبة 13.3% على أساس سنوي الى حوالي 10.35 مليون ريال عماني رغم الأداء العام الجيد نسبيا لعدد من شركاته وذلك بسبب تراجع نتائج شركة صناعة الكابلات العُمانية.
وخلال الاسبوع الماضي سجل المؤشر المالي انخفاضا بنسبة 1.12% على أساس أسبوعي الى مستوى 8,109.95 نقطة بضغط من الشركات القابضة وبنك مسقط وبنك صُحار، وسجل مؤشر الصناعة تراجعا أسبوعيا بنسبة 1.07% مغلقا عند مستوى 10,500.02 نقطة بضغط من شركة مطاحن صلالة وشركة صناعة الكابلات العُمانية وشركة جلفار للهندسة والمقاولات، وسجل مؤشر الخدمات انخفاضا بنسبة 0.6% الى مستوى 3644.85 بضغط من شركة النورس وشركة عُمان للاستثمارات والتمويل وشركة النهضة للخدمات.

إلى الأعلى