الأربعاء 11 ديسمبر 2019 م - ١٤ ربيع الثانيI ١٤٤١ هـ
الرئيسية / أشرعة / لا تتنفس .. الأعمى الذي يحافظ على منزله من اللصوص

لا تتنفس .. الأعمى الذي يحافظ على منزله من اللصوص

حينما يقع المجرم في شر أعماله

القاهرة – من إيهاب حمدي:
أن تسمع عن فيلم تدور غالبية احداثه داخل منزل فهذا بحد ذاته يصيب الفرد من قبل ان يشاهده بالملل، وأن تسمع ان الصراع هنا بين شباب ورجل عجوز اعمى فستحكم بالطبع على حتمية النتيجة الطبيعية وهي تغلب الشباب على الرجل الأعمى. لكن فيلم ” Don’t Breathe” او “لا تتنفس” قدم رؤية مغايرة للتصورات السابقة بل ان الفيلم قدم جرعة اثارة ومغامرة ومتعة لمن شاهده تفوق العشرات من أفلام الاكشن والمطاردات الخارجية.
الفيلم رغم بساطة إنتاجه وفكرته الا انه يأسرك بروعة التنفيذ والحبكة وقوة الصراع وتدرجه حنى انك قد لا تتنفس مع ابطال الفيلم من فرط الاثارة المبدعة في الفيلم. ساعد على ذلك زوايا التصوير المناسبة جداً فضلاً عن الموسيقى التصويرية المبدعة والتي وحدها كفيلة لخلق حالة الترقب والقلق لدى المشاهد.

عصابة سرقة الشقق
نحن امام ثلاثة أشخاص يخططون لاقتحام منزل رجل أعمى في ديترويت لسرقة 300 ألف دولار، العصابة مكوّنة من شابين وشابة، الأول موني (دانيال زوفاتو)، والثاني آليكس (دايلان مانيت)، وروكي (جين ليفاي).
يخطط الثلاثة جيداً للعملية، ويدرسون كل شيء ويعاينون المنزل قبل اقتحامه بل يخططون لما بعد السرقة وكيف كل واحد منهم سينفق المال، ويتفقون انهم سيتوقفون عن سرقات المنازل بعد هذه العملية الكبيرة.
نعرف أن روكي تعاني من أمها المتسلطة وبحاجة إلى المبلغ للهروب مع شقيقتها الصغيرة إلى كاليفورنيا لبدء حياة جديدة. اما آليكس فهو يحب روكي ويريد تسهيل المهمة، خصوصاً أن والده يعمل في شركة صناعة الأقفال التي زودت المنزل المستهدف بالأقفال والشفرات الإلكترونية. ونعرف الرجل الاعمي (ستيفن لانغ) حارب في العراق وفقد بصره لإصابة عينه بشظية، ويعيش في المنزل لوحده بعد أن قتلت ابنته في حادث دهس، تسببت به فتاة من عائلة ثرية والمبلغ الذي قبضه كان في إطار تسوية مع تلك العائلة.

جحيم في المنزل
يبدأ الثلاثة عملية الاقتحام ليلاً حي خدروا كلب الحراسة، وفتحوا الاقفال ودخلوا الى المنزل وقام احدهم بالدخول الى غرفة الرجل الاعمى وإطلاق غاز كلوروفورم قبل الشروع في العملية حتى ينام ولا يشعر بشىء.
حتى الآن العملية مثالية رجل اعمى نائم بمفرده في المنزل وثلاثة شباب يحاولون فتح خزينة الرجل في الغرفة المجاورة.
لكن تحدث المفاجأة الرجل لم يخدر ويخرج من غرفته ويحاول منع السرقة في البداية يتصدى له موني ويخبره انه سيسرق ماله وان تحرك فسيطلق عليه الرصاص لكن العجوز يستطيع وهو اعمى ان يتغلب على مونى بل ويقتله بشكل بشع ويبدأ في تنظيف منزله وسحب الجثة. في هذا الوقت يجتمع آليكس ووركي ويخططان للهرب ولا يتنفسون حتى لايسمع الاعمي صوتهم لانه يتحرك بحاسة السمع. لكن روكي لديها دافع قوى للسرقة فتذهب بالفعل الى الخزينة وتسرق المبلغ، وحينما يذهبان الى القبو للهروب يجدان مفاجأة في انتظارهما وهى فتاة مقيدة يعرفان انها هي المتسببة في قتل ابنة الاعمى وانه يحتجزها عنده لانجاب طفل منها بدلاً من فتاته التي قتلتها. يفك اليكس وروكى وثاقها ويبدآن فى الفرار من المنزل لكن الأعمى يحضر ويطلق النار عليهم فتصاب الفتاة المقيدة ويصاب اليكس.
ويستطيع الأعمى اسر روكي وتقييدها ومحاولة ادخال حيوانه المنوي المتجمد داخلها عن طريق حقنة لانجاب طفل له لكن روكي يظهر فجأة ويستطيع التخلص من الرجل الاعمى لكن القدر لا يمهلهم ذلك فيظهر مرة أخرى الرجل الاعمى ويطلق الرصاص على اليكس فيرديه قتيلاً لكن روكي تستطيع الهروب والذهاب الى سيارتها ويتبعها في ذلك كلب الرجل الاعمى الذى يكاد يفتك بها وما ان تتخلص منه حتى يظهر مجدداً الرجل الاعمي بجوار سيارتها ويضربها ويأخذها مرة أخرى الى المنزل.

إتمام السرقة ونهاية مفتوحة
ما ان يدخل الرجل الاعمى بروكي الى المنزل ويبدأ في اعداد القيد لها حتى تستطيع روكي ضرب الرجل بمطرقة وجدتها بجوارها فيقع الرجل وتهرول روكي الى الخارج وتذهب بعيداً بالنقود فهى الناجية الوحيدة من السرقة .
وبالفعل تأخذ شقيقتها لتذهب لكاليفورنيا لبدء حياة جديدة لكنها وهى في المطار تشاهد نشرة الاخبار فتعرف منها ان الرجل الاعمي مصاب ولم يمت وهو بحالة مستقرة وانه لم يبلغ عن سرقة وان الشرطة افترضت ان مهاجمين فقط من دخلوا المنزل وتم قتلهما. تلك النهاية قد تشي بأن للفيلم جزءا اخر فالرجل لم يبلغ عن السرقة والفتاة لم تثأر لمقتل حبيبها وصديقها. والحقيقة ان الرجل الأعمى لم نستطع التعاطف معه فهو ليس ضحية، لقد قتل ثلاثة منهم الفتاة التي اختطفها لكننا من الممكن ان نتعاطف مع روكي واليكس.
فيلم ” Don’t Breathe” او “لا تتنفس” من اخراج وتأليف فيد ألفاريز وهو فيلم يندرج تحت نوعية أفلام “الجريمة والرعب والاثارة” مدته (88) دقيقة.

إلى الأعلى