الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 م - ١٧ محرم ١٤٤١ هـ
الرئيسية / السياسة / تركيا تتوقع تسلم إف ـ 35 في 2018
تركيا تتوقع تسلم إف ـ 35 في 2018

تركيا تتوقع تسلم إف ـ 35 في 2018

مقتل 3 جنود في هجوم لـ (الكردستاني)

أنقرة ـ وكالات: قالت مستشارية الصناعات الدفاعية إن تركيا تتوقع تسلم أول دفعة تحصل عليها من طائرات إف ـ 35 إيه التي تنتجها شركة لوكهيد مارتن عام 2018 وإنها قررت طلب دفعة ثانية فيما قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ان بلاده مصدر إلهام للعالم.
ولم تحدد عدد الطائرات الإضافية التي تعتزم طلبها لكن مسؤولين مطلعين على الأمر طلبا عدم نشر اسميهما قالا إن الدفعة الثانية ستكون 24 طائرة.
وقالت المستشارية إنها تتوقع تسلم طلبات الشراء الجديدة في عامي 2021 و2022. وأصدرت بيانا بعد اجتماع للجنة التنفيذية للمستشارية رأسه رئيس الوزراء بن علي يلدريم.
وتنتج لوكهيد ثلاث نسخ من طائرات إف-35 للجيش الأميركي وعشر دول تعتزم شراء هذا الطراز هي بريطانيا واستراليا والنرويج والدنمرك وهولندا وإيطاليا وتركيا وإسرائيل واليابان وكوريا الجنوبية.
ويتوقع أن تبلغ تكلفة الجزء الخاص بالولايات المتحدة من البرنامج 379 مليار دولار. وفي المجمل تدخل ثلاثة آلاف طائرة الخدمة على مستوى العالم في السنوات القادمة.
وتقول مستشارية الصناعات الدفاعية على موقعها الإلكتروني إن تركيا تقدمت بأول طلب شراء لطائرتين في 2014. وأضافت أن إجمالي طلبات الشراء حتى مارس آذار 2016 بلغ 14 طائرة وأنها تهدف إلى أن تشتري 100 طائرة إجمالا في نهاية المطاف.
في غضون ذلك قالت مصادر أمنية إن ثلاثة جنود أتراك قتلوا وأصيب خمسة آخرون بنيران قذائف مورتر أطلقها مسلحو حزب العمال الكردستاني قرب بلدة تشوكورجه بجنوب شرق تركيا.
وأضافت أن جنودا كانوا ينفذون عملية في البلدة الواقعة بإقليم هكاري والعراق ردوا بإطلاق النار. ولا تزال العمليات مستمرة لملاحقة المسلحين.
وهزت أعمال العنف منطقة جنوب شرق تركيا التي يغلب على سكانها الأكراد عقب انهيار وقف لإطلاق النار بدأ قبل عامين ونصف العام بين الدولة التركية وحزب العمال الكردستاني العام الماضي.
وحمل حزب العمال الكردستاني الذي يسعى لمنح الأكراد الحكم الذاتي السلاح في 1984 وقتل أكثر من 40 ألف شخص في الصراع. وتصنف تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي الحزب على أنه جماعة إرهابية.

إلى الأعلى