الأحد 26 مارس 2017 م - ٢٧ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / السلطات الأفغانية تغلق سجونا سرية لـ(الأطلسي) وقتيلان من الحلف بهجوم في (قندهار)
السلطات الأفغانية تغلق سجونا سرية لـ(الأطلسي) وقتيلان من الحلف بهجوم في (قندهار)

السلطات الأفغانية تغلق سجونا سرية لـ(الأطلسي) وقتيلان من الحلف بهجوم في (قندهار)

كابول ـ وكالات: أعلنت الحكومة الأفغانية امس أنه تم الأسبوع الماضي إغلاق ستة سجون سرية جنوب أفغانستان، حيث تحتجز قوات التحالف العسكري بقيادة حلف شمال الاطلسي (الناتو) مشتبها بهم.
وقال فاروق باراكزاي، وهو رئيس لجنة جرى تشكيلها لتقييم أوضاع السجون في ولايتي قندهار وهلمند: “نقوم بإغلاق جميع السجون الخاصة التي تقع تحت سيطرة القوات الدولية في أفغانستان، وذلك بمقتضى مرسوم من الرئيس حامد كرزاي”.
وأضاف: “بعد التحريات التي قمنا بها في معسكر مطار قندهار العسكري، كشفت القوات الدولية لنا عن ثلاثة سجون هناك، وثلاثة أخرى في معسكر باستيون، ومن المفترض أن تكون جميع هذه السجون قد أغلقت الان”.
ويعد مطار قندهار العسكري أحد أكبر القواعد الأميركية في أفغانستان، ويقع في ولاية قندهار، كما يعد معسكر باستيون قاعدة أخرى في ولاية هلمند المجاورة.
ووثقت اللجنة دليلا يشير إلى أنه يتم احتجاز المواطنين الأفغان على نحو غير قانوني من قبل القوات الأميركية والبريطانية في سجون قندهار وهلمند.
وأوضح باراكزاي أن جميع السجون الخاصة التي تخضع لإشراف القوات الدولية بقيادة حلف الاطلسي غير قانونية وتمثل انتهاكا للسيادة الأفغانية.
وفي فبراير الماضي، أصدر الرئيس كرزاي مرسوما رئاسيا يتعلق “بالسجون الخاصة “، جاء فيه أن أي سجن تسيطر عليه القوات الدولية سيغلق.
من جهة أخرى أعلن التحالف العسكرى بقيادة حلف شمال الأطلسي (الناتو) امس أن جنديين أجنبيين قتلا “نتيجة هجمات قوات العدو شرق أفغانستان”.
وقالت قوة المساعدة الامنية الدولية “إيساف” التي يقودها حلف الاطلسي في أفغانستان إن الجنديين قتلا أمس ، غير أنها لم تفصح عن جنسيتهما أو موقع الهجوم.
وكان خمسة جنود بريطانيين لقوا حتفهم قبل يومين عندما تحطمت مروحية كانت تقلهم في إقليم قندهار.
يذكر أن تسعة من جنود حلف الاطلسي قتلوا في ابريل الجارى، ليصل بذلك عدد جنود التحالف الذين قضوا هذا العام حتى الان في أفغانستان إلى 25 جنديا.

إلى الأعلى