الثلاثاء 24 يناير 2017 م - ٢٥ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / وزير الصحة يبحث تطوير التعاون الصحي بين السلطنة وإيران
وزير الصحة يبحث تطوير التعاون الصحي بين السلطنة وإيران

وزير الصحة يبحث تطوير التعاون الصحي بين السلطنة وإيران

قام مؤخرا وفد من وزارة الصحة بزيارة رسمية للجمهورية الإسلامية الإيرانية استغرقت عدة أيام وذلك في إطار العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون في مجالات الصحة العامة بين البلدين.
ترأس الوفد معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي وزير الصحة وعضوية سعادة الدكتور علي بن طالب الهنائي وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط وعدد من المسؤولين .
جاءت زيارة معاليه تلبية للدعوة التي وجهها لـه معالي سيد حسن هاشمي وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي بالجمهورية الإسلامية الإيرانية وهدفت الزيارة إلى التأكيد على أهمية التعاون الصحي بين البلدين القائم على أساس مبدأ المصالح المتبادلة والعمل على تعزيزه وتطويره ليتواءم مع تطلعات حكومتي وشعبي البلدين ، والوقوف عن كثب على النظام الصحي في الجمهورية الإسلامية الإيرانية من خلال الاجتماع بالقيادات السياسة والصحية لتحديد أوجه ومجالات وأولويات وآلية التعاون الصحي بين البلدين وكذلك من خلال زيارة المؤسسات الصحية المتقدمة مثل : مراكز زراعة الأعضاء وزراعة النخاع ومركز القلب ومراكز طب العيون ومراكز الرعاية الصحية الأولية لتحديد أوجه ومجالات وأولويات وآلية التعاون الصحي المؤسسي بين البلدين والتعرف على نظام التعليم الصحي في الجمهورية الإسلامية الإيرانية من خلال الاجتماع بالمسؤولين في مجال التعليم الطبي وزيارة المؤسسات التعليمية الصحية المتقدمة مثل : كليات الطب والصيدلة والتمريض لتحديد أوجه ومجالات وأولويات وآلية التعاون في التعليم الصحي بين البلدين.
واستطلاع مصانع الأدوية ومراكز الأبحاث الطبية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية والاجتماع بالمسؤولين في مجال البحث وصناعة الأدوية وزيارة بعض مراكز الأبحاث ومصانع الأدوية لتحديد أوجه ومجالات وأولويات وآلية التعاون في مجال البحث وصناعة الأدوية وتأطير التعاون الطبي المشترك من خلال استعراض ومناقشة مسودة مذكرة التفاهم في المجال الطبي .
وقد حفل برنامج الزيارة بالعديد من الانشطة واللقاءات والزيارات حيث التقى معاليه والوفد المرافق كل من : معالي إسحق جهانغيري النائب الاول للرئيس الايراني ومعالي الدكتور علي لاريجاني رئيس مجلس الشورى الإيراني وبعض اعضاء اللجنة الصحية بالبرلمان ورئيس وبعض اعضاء أكاديمية العلوم الصحية ورئيس جامعة طهران للعلوم الصحية حيث تم تبادل الاحاديث الودية واستعراض اوجه التعاون بين البلدين في المجالات الصحية وسبل تعزيزها .
كما عقدت جلسة مباحثات رسمية بين الجانبين لاستعراض التعاون القائم وتعزيزه في مختلف المجالات الصحية على ضوء مذكرة التفاهم التي وقعت في عام 2006م بين وزارة الصحة في السلطنة ووزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي بالجمهورية الاسلامية الإيرانية حيث تم مناقشة مسودة مذكرة تفاهم جديدة وفق الاضافات التي يرتئيها الطرفان بما يخدم مصالحهما المشتركة على الصعيد الصحي يتم التوقيع عليها لاحقا.
وقد تضمنت مذكرة التفاهم لسابقة رغبة الطرفين في تعزيز وتطوير التعاون بينهما في المجالات الطبية على اساس مبدأ المصالح المتبادلة حيث تم الاتفاق على التعاون في اربعة مجلات مختلفة هي : مجال تبادل المعلومات والخبرات الصحية و الطبية ، مجال الرعاية الصحية الأولية ، مجال التدريب الطبي التخصصي والتعليم المستمر بالإضافة الى مجال الصيدلة والأجهزة الطبية .
وخلال الزيارة استعر ض معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي ـ وزير الصحة ـ مع عدد من المسؤولين الايرانيين المستوى المتقدم الذي وصلت اليه الخدمات الصحية في السلطنة . كما استعرض سعادة الدكتور علي بن طالب الهنائي ـ وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط ـ ابرز ملامح استراتيجية النظرة المستقبلية للصحة 2050 في السلطنة .
وعلى صعيد الزيارات قام معاليه والوفد المرافق بزيارة لعدد من المؤسسات الايرانية ذات العلاقة بتنمية التعاون في المجال الصحي بين البلدين وهي: أكاديمية العلوم الصحية ، وجامعة طهران للعلوم الطبية والمتحف الطبي الملحق بالجامعة ، ومركزا للرعاية الصحية الأولية ، ومركز للقلب ومستشفى النور للعيون .

إلى الأعلى