الجمعة 24 مارس 2017 م - ٢٥ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / بحث مجالات التعاون بين جامعة السلطان قابوس والجامعات الفلسطينية
بحث مجالات التعاون بين جامعة السلطان قابوس والجامعات الفلسطينية

بحث مجالات التعاون بين جامعة السلطان قابوس والجامعات الفلسطينية

عقد سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس جامعة السلطان قابوس ومعالي الدكتور علي زيدان أبو زهري وزير التربية والتعليم الفلسطيني أمس مجالات التعاون مع الجامعة وذلك بمبنى جامعة السلطان قابوس ، وقد أكد الجانبان على أهمية التعاون في المجالات البحثية والعلمية حيث أشار سعادة الدكتور علي البيماني إلى أن الجامعة ترحب بالتعاون مع مختلف الأطراف والاستفادة من تجاربها وأيضا نقل تجاربها إلى الآخرين للاستفادة منها .
وقد اتفق الجانبان على أن يبدأ التعاون في المجال البحثي وتحديدا التعاون في مجال بحوث المياه خاصة وأن الطرفين لديهما نفس المشكلة فضلا عن أنها مشكلة تعاني منها معظم الدول العربية ويصنفها البعض على أنها مشكلة عالمية.
وقال معالي الوزير الفلسطيني : بالرغم من ظروف الاحتلال الصعبة التي نعاني منها إلا أننا استطعنا أن نحقق تطورا ملحوظا ، إذ يدرس الآن ما يربو على 220 ألف طالب وطالبة في الجامعات الفلسطينية ، وهناك ثماني جامعات عامة وثلاث جامعات خاصة ومثلها حكومية ، كما أن البحث العلمي يعد أولوية بالنسبة لنا وأن اهتماماتنا تتركز في جوانب المياه وتقنية المعلومات والنانو تكنولوجي والزراعة وغيرها من المجالات الأخرى التي لها علاقة بالمشكلات التي تعاني منها فلسطين .
وأكد معالي الدكتور علي زيدان أن اختيار السلطنة للتعاون مع الجامعات الفلسطينية نظرا لما تشهده من تطور علمي وبحثي في مختلف المجالات ، وأنها استطاعت أن تجار التطورات السريعة في التعليم خلال فترة قصيرة من عمر النهضة الحديثة للسلطنة.
من ناحيته تحدث الأستاذ الدكتور عامر بن علي الرواس نائب رئيس جامعة السلطان قابوس للدراسات العليا والبحث العلمي عن البرامج البحثية ومنح الابتعاث التي تقدمها الجامعة ، وأشار إلى أنه من المهم تحديد بعض المجالات البحثية للبدء فيها ، وقال : ندعو الباحثين في الجامعات الفلسطينية للنشر في المجالات العلمية الست المحكمة في الجامعة ، وأننا سنقوم بتوجيه الدعوة للباحثين والأكاديميين للمشاركة في المؤتمرات العلمية السنوية التي تنظمها الجامعة.
وأشار الرواس إلى أن الجامعة بدأت تهتم مؤخرا ببرامج ريادة الأعمال وربما سيكون أحد المجالات التي يمكن أن يتم التعاون فيها في المستقبل وقد رافق الوزير الفلسطيني سعادة السفير الفلسطيني المعتمد لدى السلطنة لؤي عيسى ، والقائم بأعمال رئيس جامعة النجاح الأستاذ الدكتور ماهر النتشة ورئيس جامعة الاستقلال ورئيس جامعة الأزهر.
من جهته قام امس معالي الدكتور على أبو زهري وزير التربية والتعليم العالي بدولة فلسطين الذي يزور السلطنة حالياً بزيارة الى دار الاوبرا السلطانية – مسقط.
وقد استمع معاليه خلال زيارته لدار الاوبرا السلطانية – مسقط الى موجز عن الدار والمرافق التابعة لها وطبيعة العروض التي تقدمها وبرنامجها على مدار العام ، والتجهيزات التي تضمنتها والتي تعد من أحدث التجهيزات المستخدمة لعروض الموسيقى العالمية.
وأطلع معالي الضيف أثناء تجوله على الدور الذى تقوم به دار الاوبرا السلطانية في المجال الثقافي وما تقدمه من فنون كلاسيكية عالية المستوى.
وقد تجول معاليه في الدار التي أقيمت على مساحة تبلغ 80 ألف متر مربع، وأستمع الى شرح مفصل عنها والتي صممت على نمط العمارة العربية والاسلامية.

إلى الأعلى