الجمعة 20 أكتوبر 2017 م - ٢٩ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / فريق إعداد الاستراتيجية الوطنية للخدمات اللوجستية بالسلطنة يتبنى الاقتراحات البناءة للقطاع اللوجستي للمرحلة المقبلة
فريق إعداد الاستراتيجية الوطنية للخدمات اللوجستية بالسلطنة يتبنى الاقتراحات البناءة للقطاع اللوجستي للمرحلة المقبلة

فريق إعداد الاستراتيجية الوطنية للخدمات اللوجستية بالسلطنة يتبنى الاقتراحات البناءة للقطاع اللوجستي للمرحلة المقبلة

أحمد الفطيسي: القطاع اللوجستي سيكون ثاني أكبر القطاعات المساهمة في الاقتصاد الوطني

كتب ـ سليمان بن سعيد الهنائي:
ترأس معالي الدكتور أحمد بن محمد بن سالم الفطيسي وزير النقل والاتصالات صباح أمس الاجتماع الثاني لفريق العمل الذي يتولى إعداد الاستراتيجية الوطنية للخدمات اللوجستية بالسلطنة “2014ـ2040″
تم خلال الاجتماع الاطلاع على آلية عمل أعضاء الفريق المتفق عليها في الاجتماع الأول وذلك بتشكيل سبعة فرق أساسية منبثقة عن الفريق الرئيسي يعنى كل فريق بقطاع معين.
كما تم خلال الاجتماع تقديم العديد من الاقتراحات البناءة والحلول العاجلة التي يمكن للقطاع اللوجستي تبنيها في هذه المرحلة وفق الأولويات والإمكانيات. وقال معالي الدكتور أحمد بن محمد بن سالم الفطيسي وزير النقل والاتصالات حول الاجتماع “بأن الاستراتيجية تمضي بخطى جيدة وتم تشكيل فرق متعددة لصياغة الاستراتيجية الوطنية للقطاع اللوجستي في السلطنة.. مضيفا بأن الاستراتيجية الاولى انتهت من المرحلة الأولى وهي تجميع البيانات والوقوف على الوضع الحالي وستبدأ المرحلة الثانية وهي تحليل البيانات المجمعة وزيارة بعض الدول المتقدمة في هذا المجال.
وأوضح معاليه ان هذه الاستراتيجية ستغذي رؤية “2040″ومخرجاتها ستكون أحد الجوانب الرئيسية من الرؤية، وقد اتفق الجميع على رؤية واضحة للقطاع بأن يكون هذا القطاع ثاني أكبر قطاع مساهم في الاقتصاد الوطني في السلطنة وأن تكون السلطنة ضمن أفضل الدول في العالم في القطاع اللوجستي.
وأكد معاليه ان الترويج والتسويق عنصران مهمان في الاستراتيجية الوطنية في اللوجستيات وان هناك فريق عمل يغطي هذا الجانب وستكون هناك دراسة بشكل مفصل وسيكون فريق التسويق جزءاً من الاستراتيجية. حضر الاجتماع أعضاء الفريق المكون من أربعة أعضاء من القطاع العام وأربعة من القطاع الخاص وثلاثة خبراء عالميين من خارج السلطنة.
جدير بالذكر أن الفرق السبعة تشتمل على فريق عمل الترويج للقطاع اللوجستي وفريق عمل التكنولوجيا والتطبيقات الآلية وفريق عمل القطاعات التجارية الواعدة وفريق عمل التنمية البشرية في القطاع اللوجستي وفريق عمل التعليم اللوجستي وفريق عمل البنية الأساسية بالإضافة إلى فريق عمل القوانين والتشريعات.
تضمن عدد المشاركين في إعداد الاستراتيجية اللوجستية بالسلطنة 45 شخصاً من المواطنين والأجانب من داخل السلطنة منهم أكاديميون وصناعيون ورجال أعمال بالإضافة إلى ممثلين من الحكومة وأشخاص آخرين من القطاع الخاص.
وقال افلح بن سعيد الحضرمي عضو اللجنة اللوجستية: أن أجتماع اللجنة اللوجستية لعام 2040 تضمن مناقشىة أمور كثيرة من ضمنها تحديات التعليم حاليا عندنا قصور في الجانب المهني بالرغم من توفر الجامعات والكليات تعني بتعليم القطاع اللوجستي وتفتقر الى الجانب المهني والاحترافي وخلال الايام القريبة وجود وضوح كامل بالنسبة للجانب المهني وتغطيته. وأضاف بأنه ما زلنا في إعداد الاستراتيجية وخلال شهر من الآن يتم الوضوح أكثر وخاصة بعد الفرز الاول مشيرا بأن الفريق المتكون لديه يضم نخبة من الكفاءات سواء الدكاترة أوالمختصين في الجانب اللوجستي.

إلى الأعلى