الأحد 30 أبريل 2017 م - ٣ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / تقنية / توقعات بوصول نصف مليار مشترك في شبكات الجيل الخامس بحلول 2020

توقعات بوصول نصف مليار مشترك في شبكات الجيل الخامس بحلول 2020

دبي ـ (الوطن):
توقع أحدث تقرير صادر من شركة إريكسون مؤخرا بعنوان “الاتصالات المتنقلة” وجود 550 مليون اشتراك بشبكات الجيل الخامس بحلول عام 2020. وأشار التقرير إلى أن منطقة أميركا الشمالية ستقود توجهات تبني اشتراكات الجيل الخامس، حيث من المتوقع أن تكون ربع اشتراكات الأجهزة المتنقلة فيها متعلقة بشبكات الجيل الخامس بحلول 2020.
وستكون منطقة آسيا-باسيفيك ثاني أسرع المناطق نمواً في العالم من حيث اشتراكات الجيل الخامس، حيث ستكون 10% من إجماليها اشتراكات بشبكات الجيل الخامس في 2020. وستسجل منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا انتقالاً دراميًّا من منطقة ذات أغلبية لشبكات GSM/DEGE فقط من حيث الاشتراكات، لتصبح 80% من جميع الاشتراكات في شبكة WCDMA/HSPA وLTE.
وبحلول نهاية العام 2016، سيكون هناك 3.9 مليار مشترك بالهواتف الذكية. وستسجل 90% تقريبا من هذه الاشتراكات على شبكات WCDMA/HSPA وLTE. وبحلول العام 2020، من المتوقع أن يصل عدد اشتراكات الهواتف الذكية إلى 6.8 مليار، مع أكثر من 95% من الاشتراكات مسجلة في شبكات WCDMA/HSPA، LTE، والجيل الخامس.
وقال أولف إيفالدسون، المدير التنفيذي للاستراتيجيات والتكنولوجيا في إريكسون: “90% من اشتراكات الهواتف الذكية تقريباً اليوم هي اشتراكات في شبكات الجيل الثالث والرابع، ومن المتوقع أن تتوفر شبكات الجيل الخامس الموحدة في العام 2020. ونحن نشهد حاليًّا اهتماما كبيرا لدى مشغلي الخدمات فيما يتعلق بإطلاق شبكات الجيل الخامس في مرحلة قبل التوحيد. ومن شأن شبكات الجيل الخامس أن تسرع عجلة التحول الرقمي في العديد من القطاعات، ما يفسح المجال أمام حالات استخدام جديدة في مجالات مثل إنترنت الأشياء، والأتمتة، والنقل، والبيانات الكبيرة”.
ويتوقع أحدث تقارير “الاتصالات المتنقلة” من إريكسون أيضاً أن يكون هناك 8.9 مليار اشتراك بالاتصالات المتنقلة في العام 2020، 90% منها مخصص للاتصالات المتنقلة عريضة النطاق. وفي تلك المرحلة، سيكون هناك 6 مليارات مشترك خاص.
ومع انتهاء الربع الثالث من العام 2016، تمت إضافة 84 مليون اشتراك جديد في الاتصالات المتنقلة خلال ذلك الربع، ليصل إجمالي عدد تلك الاشتراكات إلى 7.5 مليار، في ارتفاع بنسبة 3% بمعدل سنوي. وحققت الهند أعلى معدلات النمو من حيث إضافات الشبكة خلال الربع الثالث من العام الجاري (+15 مليون)، تليها الصين (+14 مليونا)، ثم إندونيسيا (+6 ملايين)، وميانمار (+4 ملايين)، والفلبين (+4 ملايين). وتحقق اشتراكات الاتصالات المتنقلة نمواً بحوالي 25% بمعدل سنوي، في ارتفاع بحوالي 19 مليوناً في الربع الثالث من العام 2016 فقط. ويبلغ إجمالي عدد اشتراكات الاتصالات المتنقلة بالنطاق العريض حوالي 4.1 مليار.
وفي السياق نفسه، تسجل حركة بيانات الاتصالات المتنقلة نمواً متواصلاً، مدفوعة بالعدد المتزايد لاشتراكات الهواتف المتنقلة والزيادة المتواصلة في متوسط حجم البيانات لكل اشتراك، وهو ما يدعمه في المقام الأول زيادة معدلات مشاهدة محتوى الفيديو. وفي الربع الثالث من العام 2016، ارتفعت حركة البيانات بنسبة 10% بمعدل ربع سنوي، و50% بمعدل سنوي، وفيما يلي أبرز نتائج تقرير الاتصالات المتنقلة من إريكسون:
ويعتبر تقرير الاتصالات المتنقلة من إريسكون دراسة رائدة ضمن القطاع في مجال حركة بيانات الاتصالات المتنقلة، حيث يوفر مقاييس متعمقة من الشبكات المباشرة المنتشرة حول العالم. ويستخدم التقرير هذه المقاييس والتحاليل، بالإضافة إلى التوقعات الداخلية وغيرها من الدراسات ذات الصلة، لتقديم نظرة متعمقة في حركة البيانات الراهنة وتوجهات السوق في المجتمع المتصل شبكيًّا.

إلى الأعلى