السبت 21 سبتمبر 2019 م - ٢١ محرم ١٤٤١ هـ
الرئيسية / السياسة / فـي خامس يوم من الحرائق .. إطفائيو إسرائيل يرون قرب الانهيار واعتقال 14
فـي خامس يوم من الحرائق .. إطفائيو إسرائيل يرون قرب الانهيار واعتقال 14

فـي خامس يوم من الحرائق .. إطفائيو إسرائيل يرون قرب الانهيار واعتقال 14

تل أبيب ـ وكالات:
حذر الإطفائيون في إسرائيل من أن شبكاتهم قاربت على الانهيار، بعد خمسة أيام من مكافحة الحرائق في حين ألقي القبض على 14 مشتبها بهم بتهمة الحرق العمد والتحريض على العنف.

ولحقت أضرار ببعض الممتلكات دون وقوع إصابات خطيرة. وبدأ السكان في العودة إلى أماكنهم في مناطق معينة، بما في ذلك ما حول مدينة حيفا، ولكن عشرات الآلاف ما زالوا نازحين.
وقال آفي أنكوري رئيس هيئة الإطفاء القومية، في تصريح لصحيفة «يديعوت أحرونوت» إن « رجال الإطفاء عكفوا على مكافحة الحريق لمدة خمسة أيام بالفعل، فهم على وشك الانهيار»، وأضاف: «يمكن للمرء أن يمد شريطا مطاطيا بقدر كبير، لكنه سينقطع بعد ذلك «.
وقالت الشرطة الإسرائيلية إنها اعتقلت 14 شخصا للاشتباه في إشعالهم النار عمدا بعد حرائق الغابات التي تسببت في إجلاء زهاء 80 ألف شخص بمدينة حيفا ودمرت مئات المنازل.
وواصل عمال الإطفاء مكافحة النيران في تلال تكسوها الأشجار حول القدس وفي المناطق الشمالية اليوم بدعم رجال إطفاء فلسطينيين وفرق طوارئ من اليونان وقبرص وكرواتيا وإيطاليا وروسيا وتركيا.
وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه قبل أيضا عروضا بالمساعدة من مصر والأردن حسبما ذكرت صحيفة»جيروزاليم بوست» في موقعها الالكتروني .
وفقا للصحيفة، سوف ترسل مصر طائرتي رش مياه ، فيما سوف يرسل الاردن سيارات اطفاء.
كان نتنياهو قد طالب بمساعدة خارجية في اطفاء الحرائق التي تشهدها اسرائيل .
كما يشارك الدفاع المدني الفلسطيني في اخماد الحرائق حيث ارسال ثمانية طواقم رغم انشغاله باخماد عشرات الحرائق في مناطق مختلفة من الضفة الغربية المحتلة.
وقال المتحدث باسم الدفاع المدني نائل العزة « نشارك من ليلة الخميس بثمانية طواقم من الدفاع المدني، تتضمن 41 رجل اطفاء مجهزين بثماني مركبات اطفاء».
وحسب العزة فان الدفاع المدني الفلسطيني ارسل هذه الطواقم الى اسرائيل رغم انشغاله في اطفاء حرائق اندلعت في الضفة الغربية خلال الاربع وعشرين ساعة الماضية.
وقال العزة «خلال الاربع وعشرين ساعة الماضية شاركت طواقم الاطفاء في الدفاع المدني في اخماد 104 حرائق اندلعت في مناطق مختلفة في الضفة الغربية، حيث التهمت النيران مئات الدونمات المزروعة بالاشجار غير انها لم تصل المنازل». وتصاعد الدخان صباح أمس مع سعي عمال الإطفاء لإخماد الحرائق المتبقية. وقال مسؤولون بالمدينة إن الوضع تحت السيطرة لكن 700 منزل على الأقل تضررت بشدة أو دمرت.

إلى الأعلى