الثلاثاء 13 أبريل 2021 م - ٣٠ شعبان ١٤٤٢ هـ
الرئيسية / الرياضة / ملاك ومضمرو السلطنة يثمنون الدعم السامي من لدن جلالته لرياضة سباقات الهجن والتشجيع على التمسك بها حتى حققت الانتصارات
ملاك ومضمرو السلطنة يثمنون الدعم السامي من لدن جلالته لرياضة سباقات الهجن والتشجيع على التمسك بها حتى حققت الانتصارات

ملاك ومضمرو السلطنة يثمنون الدعم السامي من لدن جلالته لرياضة سباقات الهجن والتشجيع على التمسك بها حتى حققت الانتصارات

إسدال الستار على البطولة الخليجية الخامسة لسباقات الهجن

حمد الوهيبي : الرعاية السامية من لدن مقام جلالته وتسخير المؤسسات الراعية للهجن ساهمت في تحقيق الإنجاز العماني
علي الدهام : دعم جلالته السامي للمضمرين العمانيين أوجد نخبة من خبراء التضمير يشار إليهم بالبنان على مستوى الخليج
سعيد الوهيبي : عزلنا (السيف ) الفائز بكأس الزمول لتعزيز عملية الإنتاج بعزبة الأبيض وإتاحة المجال لـ (الماهر ) لينافس على الرموز
حمد بن شطيط : ادخرت (شواهين) لأقدمها بهذا الشوط وتسجل للسلطنة إنجازا من ذهب
حمود الوهيبي : السباقات تغيرت واليد الواحدة لا تصفق والتعاون مطلوب في كل الأوقات
سالم الحبسي : علقت على (الفليج ) ونالت الذهب وعلقت على (شواهين ) ففازت باللقب دور كبير للاتحاد العماني لسباقات الهجن في التنسيق والتسهيل والمتابعة للمشاركة العمانية بالبطولة

كتب ـ سهيل بن ناصر النهدي : ـ
ثمن ملاك ومضمرو الهجن بالسلطنة الدعم السامي من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ لرياضة سباقات الهجن والتشجيع الدائم على التمسك بها والحفاظ عليها وتسخير كافة الإمكانيات اللازمة لهذه الرياضة ومضمريها للوصول إلى تحقيق الإنجازات وتمثيل السلطنة بالمحافل الخليجية والبطولات الخاصة بالهجن ، مهدين إنجازاتهم بالبطولة الخليجية الخامسة للهجن التي حصدت فيها السلطنة 3 كؤوس ذهبية و 12 ميدالية ملونة للمقام السامي ـ رعاه الله ـ ،مؤكدين المضي قدما نحو تمثيل السلطنة بالمحافل الرياضية التراثية الخاصة بسباقات الهجن .
وبعد إسدال الستار على البطولة الخليجية الخامسة لسباقات الهجن بميدان الوثبة بأبوظبي يوم الخميس الماضي تستطلع ( الوطن الرياضي ) في قراءة شاملة للإنجازات العمانية بالبطولة الخليجية الخامسة للهجن التي أقيمت في ميدان الوثبة بأبوظبي والتي من خلالها عززت الهجن العمانية رصيدها من الإنجازات عبر إضافة 12 ميدالية ملونة منها 3 ذهبيات و 4 فضيات و 5 برونزيات ، إضافة إلى لقاءات مع ملاك ومضمري الهجن الفائزة ومعلقين وإعلاميين واكبوا تغطية البطولة إعلاميا .
الفليج بشوط الثنايا
الفليج البكرة الثنية لمالكها علي بن سالم بن الدهام الوهيبي ومضمرها ممثل السلطنة الدائم بالمحافل حمد بن محمد بن سالم الوهيبي والتي سجلت أول إنجازات الذهب للهجن العمانية بالبطولة ، كانت مرشحة بأن تظفر بالفوز ولكن خبرة مضمرها في مجال التنافس جعلها ضمن اسماء عديدة شاركت بالشوط ،ولم يفصح عن تاريخها وإنجازاتها لتكون الرقم الصعب بشوط الثنايا البكار .
مضمر (الفليج ) حمد بن محمد بن سالم الوهيبي قال : الفليج كانت المرشحة الأقوى بالشوط لكننا لم نعلن عن قوتها لكي نقدمها كمفاجأة بالشوط ، قدمنا العديد من الأسماء ضمن شوط الثنايا لكن التركيز كان على الفليج ، واسميناها (الفليج ) تيمنا بمنطقة الفليج بولاية بركاء بمحافظة جنوب الباطنة حيث يوجد هناك ميدان الفليج لسباقات الهجن وهو الميدان الاكبر على مستوى السلطنة التابع لشؤون البلاط السلطاني (الهجانة السلطانية ) ، واضاف : لعل الكثيرين يعرفون بعض الاسماء من الهجن لكن التسمية بالفليج كانت تشجيعا لاسماء المناطق والولايات والمحافظات بالسلطنة ، وكذلك لتكون هذه الاسماء شهرة لبعض المرافق والمعالم بالسلطنة .
موضحا في حديثه لـ ( الوطن الرياضي ) : نفخر بكل شبر من أرض عمان الحبيبة ،ونطلق اسماء ولايات ومعالم ومناطق من السلطنة على خيرة الهجن التي نملكها لنشعر بمزيد من الفخر بكل شبر من عمان ولتكون كل منطقة بعمان الغالية معروفة لدى الجميع .
وقال : حظيت رياضة سباقات الهجن في ظل العهد الزاهر لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ بكثير من المنجزات ، حيث شيدت لها الميادين الراقية والمتطورة لتقام فيها سباقات كبيرة ومهرجانات تدعم مضمري الهجن ورياضتها ، إضافة إلى إنشاء المؤسسات التي تعنى بها كوزارة الشؤون الرياضية ممثلة في الاتحاد العماني لسباقات الهجن ، وشؤون البلاط السلطاني ممثلا بالهجانة السلطانية فهذه المؤسسات ترعى المضمرين و سباقات الهجن بالسلطنة وتدعمها وتقدم لها التسهيلات المناسبة التي ساهمت بشكل فعال في تحقيق الإنجازات ، واليوم نجد بأن المضمر يحقق الانجازات بكافة المحافل نظرا لهذا الاهتمام الكبير من لدن مقام جلالته ـ ابقاه الله ـ .
وأكد ممثل السلطنة الدائم بالمحافل على ان (الفليج ) تنحدر من سلالة أصيلة وسيكون لها تواجد بالعديد من المحافل وهي قادرة على أن تنافس بالأشواط المفتوحة والاشواط الخاصة بالعمانيات ، وان شاء الله سنحافظ على مستواها في قادم الايام وطوال الموسم .
علي بن سالم بن الدهام الوهيبي مالك البكرة (الفليج ) قال : كنت انتظر ان يأتيتي خبر فوز (الفليج ) وانا خارج السلطنة كنت اتابع منافسات البطولة ، حتى جاء شوط الثنايا البكار الذي شاركت وفازت فيه (الفليج ) ،شعرت حينها ان هذا الانجاز يحمل اسما غاليا على قلوبنا وانجاز يضاف الى سجل السلطنة الحافل بالانجازات .
مؤكدا بان كل انجازات الهجن العمانية تعود في المقام الاول الى دعم جلالة السلطان المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ الذي اولى رياضة سباقات الهجن اهتمامه السامي وسخر لها من الامكانيات ما جعلها تكون في مقدمة الهجن ،كما ان دعم جلالته السامي للمضمرين العمانيين اوجد نخبة من خبراء التضمير يشار اليهم بالبنان على مستوى الخليج ، وهم أرقام صعبة في هذا العالم الساحر عالم رياضة سباقات الهجن .
الذهب للسيف بشوط الزمول
شوط الزمول وكأس الزمول الذهبي كان من نصيب السلطنة عن طريق (السيف) ، يحدثنا عنه مالكه سعيد بن محمد بن سالم الوهيبي وقال : السيف حقق إنجازا هاما وتم إعلان اعتزاله مباشرة بعد السباق ليكون ضمن الزمول الخاصة بالإنتاج بمنطقة الابيض بولاية المضيبي كتعزيز لعملية الانتاج وتقوية السلالات .
واضاف : كنا نخطط بان ينتزع السيف الكأس الذهبي رغم ان (الماهر ) والذي ينتمي لنفس الشعار شعار ممثل السلطنة الدائم والذي حل ثانيا كان ايضا قادر على ان يخطف المركز الاول ، ولله الحمد في شوط الزمول كانت السيطرة عمانية خالصة من خلال (السيف ) الذي انتزع المركز الاول و (الماهر ) الذي احتل المركز الثاني وفاز بالميدالية الفضية .
واشار الوهيبي الى ان (السيف) جاء الى عزبة ممثل السلطنة بداية الموسم وهو من اختيار (البرفيسور) المضمر محمود بن محمد الوهيبي ،الذي اختاره ليكون ضمن الزمول التي تمثل السلطنة في بطولة كأس الخليج .
مضمر (السيف) حمد بن محمد بن سالم الوهيبي قال : كان شوط السيف من الاشواط المريحة حيث ضمنا نقطتين من خلال (السيف ) و ( الماهر ) ، فكان الشوط بنكهة عمانية خالصة ، وعن اعتزال (السيف ) عالم سباقات الهجن قال الوهيبي : عزلت (السيف ) لاتيح الفرصة للمهار بأن يكون في دائرة التنافس ،ولفتح المجال لمن يرغب بالسلالة النادرة في عالم الانتاج .
وتقدم سعيد بن محمد بن سالم الوهيبي بعظيم الشكر والعرفان للمقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ على دعمه الدائم والمستمر لسباقات الهجن الامر الذي ساهم وبشكل واضح في تحقيق الإنجازات على المستوى الخليجي .
شواهين والملايين
شواهين التي فازت بالمركز الاول وانتزعت كأس الحجايج الذهبي بشوط البكار ،انهالت على مالكها المضمر الكبير حمد بن شطيط الوهيبي عروض من عدة مؤسسات و رجال اعمال ومضمرين لاقتناء (شواهين ) لكن (شواهين ) توجهة الى مؤسسة هجن الرئاسة بمبلغ وصل الى نصف مليون ريال عماني .
المضمر حمد بن شطيط الوهيبي مالك ومضمر (شواهين ) وهو الشقيق للمضمر الراحل المغفور له سعيد بن شطيط الوهيبي (الشاطر ) ،اكد بان شواهين كانت مرشحة قبل الشوط وبقوة خصوصا من قبل أبناء السلطنة الذين يعرفون (شواهين ) وانجازاتها بالمحافل .
وقال : ادخرت (شواهين) لاقدمها بهذا الشوط وتسجل للسلطنة انجازا من ذهب ، كنت اتوقع من شواهين هذا الانجاز ولكن يبقى لكل سباق ظروفه الخاصة ،والمضمر لا يضمن الفوز الا بعد ان يجتاز خط النهاية ، موضحا بان شواهين سارت بشكل مناسب واحتلت المركز الاول منذ الكيلو الاخير تقريبا وابتعدت عن بقية الهجن بمسافة كبيرة شكلت اريحية لنا في اعطاء الاوامر وايضا تسجيل توقيت مميز في الشوط .
المضمر حمد بن شطيط الوهيبي ملك ومضمر (شواهين ) اهداء المقام السامي حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ الانجاز مؤكدا بان ما يحققه ابناء السلطنة من انجازات هو ثمرة دعم جلالته لابناء عمان وتشجيعهم على التمسك بتراثهم الاصيل .
خطط وتكتيك وخبرة
المضمر حمود بن محمد بن سالم الوهيبي الذي كان بصحبة شقيقه ممثل السلطنة بالمحافل له دور كبير وبارز في الانجاز العماني من خلال العمل مع شقيقه حمد بن محمد بروح الفريق الواحد ووضع التكتيك الخاص بمنافسة الاشواط .
يتحدث حمود بن محمد الوهيبي عن بعض الخطط التي تم استخدامها في مجريات الاشواط وقال : في كثير من الاحيان نعمل على تشكيل فريق انا واخي حمد بن محمد ، السباقات اليوم تغيرت واليد الواحده لا تصفق والتعاون مطلوب بكل الاوقات .
واضاف : لدينا من الخبرات الكبيرة ما يؤهلنا بان ندخل في أقوى الاشواط ، ولله الحمد من خلال تجارب سنين وخبرات متراكمة استطعنا ان نجتاز المنافسات بنجاح في بطولة كأس الخليج .
وقال :نعمل كفريق واحد كلنا نمثل السلطنة ولدينا اسماء من الهجن نعرف متى نصدر اليها الاوامر لتتقدم بالشوط ، تشارك بالشوط قرابة 75 مطية وكل الهجن التي تشارك تم اختيارها بعناية فائقة ذلك كان علينا ان نضع الخطط الكفيلة بوضع الاسم المناسب بالمكان المناسب ، ومتابعة الاشواط بدقة والعمل على على حسابات دقيقة وأوامر وتعليمات لكل مطية في الوقت المناسب ، ولله الحمد سارت الامور وفق ما تمنيناه رغم انه كان بالامكان تحقيق المزيد ،ولكن نحن راضون على المستوى الذي ظهرت به الهجن التي مثلت السلطنة .
واكد حمود بن محمد الوهيبي على ان تمثيل السلطنة بالمحافل مفخرة ومن يحمل شعار السلطنة في البطولة الخليجية يشعر بالفخر والاعتزاز بانه يمثل وطنه ، موضحا بان تمثيل الوطن أمانة ويجب ان نحافظ عليها وتمثيلها خير تمثيل .
التعليق على شوطين ذهبيين
المعلق سالم بن علي الحبسي سفير المعلقين والذي علق على الشوط الذي فازت فيه (الفليج ) وعلق على مجريات شوط الحجايج الذي فازت به (شواهين ) فصدح بحنجرته الذهبية وخبرته في مجال التعليق باسم عمان وجلالة السلطان ..
تعليق مميز و شوطان مميزان يتحدث عنهما المعلق سالم بن علي الحبسي (سفير المعلقين ) وقال : اشعر بسعادة كبيرة وانا اعلق على مجريات شوطين وتفوز بهما هجن السلطنة ، علقت بشوط الثنايا البكار الذي فازت به (الفليج ) لعلي بن سالم بن الدهام الوهيبي ، وشوط الحجايج البكار الذي فازت به (شواهين ) لحمد بن شطيط الوهيبي ، شوطان بروح عمانية فعلقت بشعور مختلف وحماس كبير ، حيث امتزجت الفرحة مع حب الوطن والقائد والانجاز العماني الكبير .
واضاف الحبسي : لم يكن التعليق على هذين الشوطين سهل حيث التنافس كان على اشده واسماء الهجن تتغير بشكل سريع فتتقدم مطية وتتاخر اخرى والمعلق مطالب بان يصف المجريات بشكل دقيق ويعطي كل مشارك حقه في اذاعة التعليق على الاشواط ولله الحمد تمكنت من ان اصف المجريات بحماس كبير ووصف دقيق ،حتى ان مقطع الفوز والتعليق تم تداوله بمواقع التواصل الاجتماعي بشكل سريع وبشكل واسع .
واعرب المعلق سالم بن علي الحبسي عن عظيم شكره وامتنانه لمقام حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ على ما يوليه من اهتمام سامٍ برياضة سباقات الهجن ووفر كل ما من شأنه رفعة هذه الرياضة حتى اصبحت اليوم واحدة من أهم الرياضات التي يهتم بها الشباب العماني .
مضمرون خبراء
وواصل المضمرون العمانيون تحقيق الانجازات ففي الاشواط الختامية التي اقيمت يوم الخميس مع اسدال الستار على البطولة الخليجية الخامسة ،كان حضور ابناء السلطنة مشرفا وبنفس الدرجة التي ظهروا عليها باليوم الاول ، لكن هذه المرة مع عزب هجن الشحانية وعزب هجن الرئاسة ، حيث استطاع المضمران الاشقاء محمود بن محمد الوهيبي (البرفيسور ) وسلطان بن محمد الوهيبي (العملاق ) كسب 4 كؤوس ذهبية مع هجن الشحانية التابعة لدولة قطر ، اضافة الى ميداليات ملونة توزعت بين الذهبية والفضية و البرونز ، حيث تألقت الهجن التي يشرفان على تضميرها وتدريبها واحتلت المراكز المتقدمة مع اسماء عملاقة بعالم السباقات ، كما ابدع المضمر (الظافر ) علي بن جميل الوهيبي مضمر هجن الرئاسة مع الشعار الاحمر حيث فاز بالعديد من الكؤوس والميداليات الملونة في تأكيد واضح على مدى الخبرة التضميرية التي يتمتعون بها .
الاتحاد العماني لسباقات الهجن
وقام الاتحاد العماني لسباقات الهجن بدور فعال اثناء البطولة ،حيث رافق الانجاز العماني منذ بدايته ، ومن خلال الاجتماعات التحضيرية المستمرة مع اللجان التنفيذية و التنسيق مع الاتحادات والاندية الخليجية تم الترتيب على كيفية المشاركة بهذه البطولة .
كما قام الاتحاد العماني لسباقات الهجن بالتسهيل على الملاك والمضمرين في عملية خروج ودخول الهجن المشاركة في البطولة من خلال توفير فريق عمل للتنسيق مع الجهات المعنية كوزارة الزراعة والثروة السمكية وشرطة عمان السلطانية في المنافذ الحدودية لتسهيل عبور الهجن للمشاركة ، الامر الذي ساهم في ان تكون الهجن العمانية في اتم الراحة والاستعداد بحيث انها لم تواجه اي عرقلة في عملية الدخول عبر المنافذ الحدودية ، الامر الذي ساهم بشكل فعال في تحقيق الانجازات .
كما شارك الاتحاد العماني برئاسة الشيخ سعيد بن سعود الغفيلي و أعضاء مجلس الإدارة والموظفين بكافة اللجان التي تم توزيع الاداور لها من تسجيل و تشبيه وتسنين ولجان الانطلاق ولجان خط النهاية ، إضافة إلى التنسيق المسبق من حيث تسجيل وتحديد الهجن التي تمثل السلطنة عبر السباقات التي اقيمت بالسلطنة قبل البطولة وايضا التواصل مع ملاك الهجن بالشكل المناسب واختيار الهجن التي تكون لها انجازاتها السابقة لتكون ضمن المنتخب العماني ، كذلك قام الاتحاد العماني لسباقات الهجن بدور هام في التنسيق مع مضمري وملاك الهجن بالسلطنة وموافاتهم بالاشتراطات والقوانين والانظمة المتبعة بالبطولة وايضا تحديد الشعار الذي سيكون على ظهور الهجن بالنسبة للمنتخب العماني الذي حمل الشعار (الاحمر ) .
وبختام هذه البطولة وهي الخامسة من نوعها والثانية التي تستضيفها العاصمة الاماراتية ابوظبي بميدان الوثبة ، يتجدد اللقاء في العام القادم بدولة الكويت حيث اعلن المسؤولون من النادي الكويتي لسباقات الهجن عن استضافة دولة الكويت الشقيقة النسخة السادسة من البطولة في العام القادم ، والتي دائما ما تكون في شهر نوفمبر من كل عام .
وكانت هجن السلطنة قد جاءت نتائجها كالتالي : (الفليج ) لمالكها علي بن سالم بن الدهام الوهيبي ومضمرها ممثل السلطنة الدائم بالمحافل حمد بن محمد بن سالم الوهيبي اولى بشائر الانجازات العمانية عندما فازت بالمركز الاول بشوط الثنايا البكار وتفوز بالكأس الذهبي لتسجل اولى الانجازات العمانية الذهبية بالبطولة لتتوالى بعدها الانجازات العمانية ويأتي السيف لسعيد بن محمد بن سالم الوهيبي ومضمره ممثل السلطنة حمد بن محمد بن سالم الوهيبي وينتزع الميدالية الذهبية الثانية للسلطنة ويفوز بالمركز الاول بشوط الزمول ويفوز بالكأس الذهبية الثانية برصيد السلطنة ، وتعزز شواهين لحمد بن شطيط الوهيبي رصيد السلطنة من الذهب وتحل بالمركز الاول مغردة بعيدا عن كل البكار الحجايج لتزف الناموس الثالث لابناء السلطنة وتهديهم الكأس الذهبية الثالثة .
4 ميداليات فضية
كما حصدت هجن السلطنة مزيدا من الميداليات ففي الشوط الثامن المخصص للزمول نالت السلطنة الميدالية الفضية بفوز الماهر لحمد بن محمد بن سالم الوهيبي وحل بالمركز الثاني ، كما اضاف الوسمي لحمود بن محمد بن سالم الوهيبي نقطة فضية اخرى لرصيد السلطنة وفاز بالمركز الثاني بالشوط السادس للثنايا جعدان ، وفي الشوط الخامس نالت نزوى المركز الثاني وحصلت على الميدالية الفضية لمالكها محمد بن سالم الوهيبي ، وسجلت احتفال الميدالية الفضية الرابعه في رصيد هجن السلطنة لمالكها حمود بن محمد بن سالم الوهيبي .
5 ميداليات برونزية
وفي البرونز حققت هجن السلطنة 5 ميداليات برونزية بأشواط مختلفة حيث فاز (كحيلة ) لمالكها حمد بن محمد بن سالم الوهيبي بالمركز الثالث ونالت الميدالية البرونزية بالشوط التاسع المخصص للحجايج البكار ، واضاف (القصور ) لجمعه بن سعيد الزرعي الميدالية البرونزية الثانية للسلطنة ، ونال (حفيت ) المركز الثالث وحقق الميدالية البرونزية لمالكه حمد بن لمحمد بن سالم الوهيبي ، فيما نالت (الشرتا) المركز الثالث والميدالية البرونزية لمالكها حمد بن محمد بن سالم الوهيبي ، وفي الشوط العاشر حقق (ناصي ) الميدالية البرونزية الخامسة لرصيد السلطنة وفاز بالمركز الثالث بالشوط العاشر للجعدان الحجايج لمالكه عبدالله بن شطيط الوهيبي .

إلى الأعلى