الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م - ١٦ محرم ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / «تنفيذ» يواصل أيامه المجتمعية وسط مشاركة فاعلة من قبل مؤسسات وأفراد المجتمع
«تنفيذ» يواصل أيامه المجتمعية وسط مشاركة فاعلة من قبل مؤسسات وأفراد المجتمع

«تنفيذ» يواصل أيامه المجتمعية وسط مشاركة فاعلة من قبل مؤسسات وأفراد المجتمع

استقبل في اليوم الأول 2000 زائر وأكثر من 600 مشارك في الاستبيان

كتب ـ سامح أمين:
واصل البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي «تنفيذ» أيام مشاركته المجتمعية لليوم الثاني على التوالي بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض وسط مشاركة مجتمعية فاعلة من كافة شرائح المجمتمع.
وقد بلغ عدد الذين زاروا البرنامج في اليوم الاول 2000 زائر فيما بلغ عدد المشاركين في الاستبيان أكثر من 600 مشارك.

وجاء برنامج تنفيذ لبحث آليات التنفيذ ومتابعتها، ولتعزيز التنويع الاقتصادي الذي تضمنته أهداف الخطة الخمسية التاسعة، حيث إن تطلعات السلطنة في مجال التنويع الاقتصادي وما تستهدفه الخطة الخمسية التاسعة هو الاستمرار في التنويع الاقتصادي من خلال التركيز على تسعة عشر قطاعا، حيث أصبحت الأنشطة غير النفطية تساهم بشكل أكبر في الاقتصاد الوطني بسبب الأزمة العالمية المتمثلة في انخفاض أسعار النفط، وبالتالي ارتفعت مساهمة الأنشطة غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي، إلا أن هذه الأنشطة لاتزال مرتبطة بقطاعي النفط والغاز.

وأبدى عدد من المسؤولين والمواطنين عن ارتياحهم لما شاهدوه أثناء المعرض وطرح مخرجات المختبرات التي توصل اليها المشاركون من الجهات الحكومية والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني.
وقال سعادة المهندس سالم بن ناصر العوفي كيل وزارة النفط والغاز: إنطباعي بشكل عام عن المعرض من الناحية التنظيمية ممتاز، والأفكار جميعها واضحة في لوحات العرض، كذلك المشاركون في الشرح ليسوا دائما من القطاعات المستهدفة بل من فئات أخرى من المجتمع هذا يثبت وجود شراكة واسعة ما بين القطاعات الحكومية والخاصة وهذا في حد ذاته جيد جدا.
وأضاف سعادته: الأعمال المعروضة تؤكد على عمل حقيقي تم خلال 6 أسابيع التي سبقت هذا المعرض، ولكن هناك أفكار أخرى تحتاج إلى تفصيل أكثر.
من جانبه قال أحمد بن راشد الشبلي أحد رواد الأعمال: رأيت من خلال تجوالي في أركان المعرض أن هناك افكارا جميلة، الكثير منها ممتاز فمثلا في قطاع الصناعات التحويلية يوجد هناك بعض المشاريع التي تحقق الاكتفاء الذاتي، كذلك كمبادرة مراكز البحوث في جامعة صحار لأننا في الحقيقة نفتقد لمثل هذه المراكز بحيث نستطيع إيجاد أفكار متجددة ومتفردة ونسجل براءات إختراع عمانية، ونتمنى تنفيذها كما ينبغي.
عبدالله بن سيف الرويشدي أحد رواد الأعمال أوضح خلال زيارته للبرنامج أنه من حيث المقترحات المعروضة جيدة وتلامس تطلعات المواطنين لتنفيذ خطة 2020، ونأمل أن يصبح المعروض واقعا ملموسا، ومن حيث التنظيم والشرح فقد استفدت من شروحات المنظمين ووضحت لدي الصورة أكثر فأكثر، وسأشارك بتعبئة الاستبيان للمشاركة في تقييم البرنامج وإبداء رأيي في المبادرات التي خرج بها.
من جانبه قال خميس بن سالم الربيعي أحد زوار المعرض أن تنفيذ «خطوة مميزة وهي تثبت التكاملية ما بين الجهات المنفذة والجهات المخططة في القطاعين الحكومي والخاص، وإعطاء مساحة لعموم المجتمع للمشاركة في التنفيذ خطوة تعد فريدة من نوعها لكونها تثبت الشراكة بين الحكومة والمواطن في الرؤى والتطلعات.
هلال بن حمدان المعمري من شركة صحار ألمنيوم أوضح أن الانطباع العام أن المعرض يعتبر مبادرة طيبة، ونأمل تطبيق هذه المبادرات، والأخذ في الاعتبار بآراء المواطنين والمقيمين الزائرين للمعرض لأنهم يشكلون الجزء الأهم من «تنفيذ».

إلى الأعلى