الخميس 21 سبتمبر 2017 م - ٣٠ ذي الحجة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / غدا.. الاحتفال بمرور 10 سنوات على تأسيس صندوق التنمية الزراعية والسمكية
غدا.. الاحتفال بمرور 10 سنوات على تأسيس صندوق التنمية الزراعية والسمكية

غدا.. الاحتفال بمرور 10 سنوات على تأسيس صندوق التنمية الزراعية والسمكية

تم خلالها تمويل 189 مشروعا بقيمة 34 مليون ريال عماني
تحتفل وزارة الزراعة والثروة السمكية غدا الاثنين بمرور 10 سنوات على تأسيس صندوق التنمية الزراعية والسمكية وذلك تحت رعاية معالي الشيخ سعود بن سليمان النبهاني مستشار الدولة وبحضور عدد من مسؤولي الوزارة، حيث سيشهد الاحتفال إطلاق الموقع الجديد للصندوق.
واستطاع الصندوق على مدى السنوات العشرة السابقة من تمويل 189 مشروعا بقيمة إجمالية قاربت تكلفتها 34 مليون ريال عماني في مختلف النشاطات الزراعية والحيوانية والسمكية.
ويقدم الصندوق التمويل الكلي أو الجزئي لتنفيذ البرامج التنموية للقطاعات الثلاثة وذلك بهدف إجراء البحوث العلمية وصيانة الموارد الزراعية والحيوانية والسمكية وتنميتها وتوطين التقنيات وتنفيذ المشاريع والبرامج الإرشادية وتطـوير الدراسـات والبرامج التنمويـة وتنفيذ دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع التنموية الاستثمارية.
وتنوعت طبيعة المشاريع الممولة في القطاعات الثلاثة ما بين البحثية التطبيقية والتنموية والانتاجية ومشاريع الدعم والمشاريع المهتمة بتطوير المرأة الريفية ومشاريع البنية الأساسية وبناء القدرات، والعديد منها حملت قصص نجاحات استطاعات أن تحقق الفائدة لشريحة كبيرة من المواطنين سواء كانت بطريقة مباشرة كالدعم أو من خلال النشاطات الخدمية.
وتعاملت إدارة الصندوق خلال عام 2013م مع 58 مشروعا بقيمة إجمالية بلغت اكثر من 6.6 مليون ريال عماني والتي تنفذها مختلف الجهات من خلال المديريات والمراكز البحثية التابعة لوزارة الزراعة والثروة السمكية وكلية العلوم الزراعية والبحرية بجامعة السلطان قابوس.
وصادق مجلس ادراة الصندوق مؤخرا على العديد من التوصيات والمقترحات التي من شأنها رفع جودة العمل والرقي بمستوى الأداء والخدمة وتبسيط الاجراءات، من بينها تشجيع بناء القدرات العمانية المتخصصة بالدراسات العليا، وتكريم التميز والأفكار الرائدة، والتركيز على أولويات استراتيجية لمواضيع تلامس التحديات التنموية للقطاعات المستفيدة كالملوحة والجفاف وندرة الموارد وخاصة المياه، وصيانة الأصول الوراثية العمانية، والإستزراع وتطوير البنى الأساسية وسلامة الغذاء وجودته، وغيرها من المواضيع الهامة.
وسوف تستمر ادارة الصندوق في الأخذ بتلك التوصيات والاستنتاجات التي من شانها أن ترتقي بأداء الصندوق وفعاليته وأهمها تطوير خطة استراتيجية برؤية وأهداف محددة وكذلك تحسين مسار وعملية تقييم المشاريع، وتحسين استثمارات الصندوق عن طريق تحديد الأولويات بطريقة أكثر دقة والتركيز على مبادئ استدامة المشاريع وخصوصا المبادرات التي تؤدي الى تحقيق الزيادة في المساهمة بالناتج المحلي الإجمالي وزيادة الدخل لدى المزارعين ومربي الثروة الحيوانية والصيادين وغيرهم من المستفيدين من النشاطات الخدمية الأخرى ذات الصلة.

إلى الأعلى