الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م - ١٢ ربيع الاول ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / السياسة / موجز أنباء العالم من جريدة الوطن

موجز أنباء العالم من جريدة الوطن

حلب (سوريا):
- يعقد مجلس الامن الدولي اجتماعا طارئا اليوم بطلب من فرنسا للتباحث في الوضع المتدهور في شرق حلب، كما افادت مصادر دبلوماسية.
وحذرت الامم المتحدة من وضع “مخيف” في احياء حلب الشرقية عقب فرار أكثر من 50 الف مدني من شرق المدينة.
- اقر التحالف الدولي ضد تنظيم داعش بشن غارة عن طريق الخطأ على القوات السورية في 17 سبتمبر قرب دير الزور في شرق سوريا قالت تقارير انها ادت الى مقتل نحو 90 جنديا سوريا.

الموصل (العراق):
- اعلن مسؤولون وسكان ان مئات الالاف محرومون من المياه في شرق الموصل في حين وزعت الحكومة العراقية مساعدات غذائية في احد احياء هذا الجزء من المدينة بعد طرد تنظيم الدولة الاسلامية منه قبل ايام.
- قتل تنظيم داعش في الموصل خلال الاسابيع الماضية العشرات من المدنيين في الموصل وبينهم طفل في السابعة من عمره، وفق تقارير تلقاها مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان.

الامم المتحدة (الولايات المتحدة):
- قال موفد الامم المتحدة اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد ان قرار المتمردين تشكيل حكومتهم الخاصة بهم في اليمن هو “عقبة جديدة مقلقة بوجه عملية السلام”.
اتهم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الثلاثاء المتمردين الحوثيين بتقويض اي فرصة للسلام من خلال الانفراد بتشكيل حكومتهم في العاصمة صنعاء التي يسيطرون عليها.

رام الله (الاراضي الفلسطينية):
- جددت حركة فتح ثقتها بالرئيس الفلسطيني محمود عباس وانتخبته قائدا عاما لها، في مؤتمرها السابع الذي بدأ اعماله في رام الله في الضفة الغربية ويستمر لخمسة ايام.
قال الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ان الامل في التوصل الى تسوية سلمية تقوم على حل الدولتين بين اسرائيل والفلسطينيين يتضاءل بسرعة كبيرة.

تونس:
- تعهدت عدة دول بينها قطر تقديم مساعدات مالية وقروض لتونس خلال مؤتمر استثماري دولي يهدف الى إنعاش اقتصادها المنهك بعد ست سنوات على الثورة التي أطاحت بنظام الدكتاتور زين العابدين بن علي.

اسطنبول:
- اكد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ان بلاده لم تتخل عن طموحها بالانضمام الى الاتحاد الاوروبي لكن لديها “العديد من البدائل الاخرى” في حال تعثر ذلك، في حين تشهد العلاقات بين انقرة وبروكسل توترا شديدا.

لاهاي:
- وافق النواب الهولنديون بالغالبية على مشروع قانون يحظر ارتداء النقاب بشكل جزئي في بعض الاماكن العامة مثل المدارس والمستشفيات ووسائل النقل المشترك.

برلين:
- اوقفت السلطات الالمانية عميلا في جهاز الاستخبارات الداخلية يشتبه بتحضيره اعتداء اسلاميا ضد مقر الجهاز في كولونيا، بحسب “در شبيغل” و”دي فيلت”.

رانغون:
- اعتبرت المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة ان اقلية الروهينغا قد تكون ضحية جرائم ضد الانسانية، فيما يصل الامين العام السابق للامم المتحدة كوفي انان الى بورما في زيارة تشمل ولاية راخين.

سريناغار (الهند):
- قتل سبعة جنود هنود الثلاثاء في هجوم على قاعدة عسكرية في شمال البلاد قرب الحدود الباكستانية، بايدي مقاتلين تنكروا بزي الشرطة، في حين تشهد العلاقات توترا بين الجارتين.

لا اونيون (كولومبيا):
- اعلنت السلطات الكولومبية ان حصيلة حادث تحطم طائرة في كولومبيا كان على متنها خصوصا اعضاء فريق تشابيكوينسي البرازيلي لكرة القدم هي 71 قتيلا و6 ناجبين بعدما تبين ان اربعة ممن وردت اسماؤهم على قائمة الركاب لم يستقلوا الرحلة.

واشنطن:
- قال البيت الابيض انه سيرسل مسؤولين كبيرين الى تابين الرئيس الكوبي السابق فيدل كاسترو لكن ليس ضمن وفد رسمي، وذلك في خطوة تهدف الى عدم الاساءة الى هافانا.
- افاد مركز سايت الاميركي لمراقبة المواقع الالكترونية ان مرتكب الهجوم الذي خلف 11 جريحا في حرم جامعة اوهايو الاثنين ينتمي، وفقا لوكالة اعماق التابعة للتنظيم.

إلى الأعلى