الخميس 8 ديسمبر 2016 م - ٨ ربيع الأول ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / “مواصلات” تنقل 3.6 مليون راكب منذ تدشين هويتها الجديدة وقريبا إعلان استراتيجية 2040
“مواصلات” تنقل 3.6 مليون راكب منذ تدشين هويتها الجديدة وقريبا إعلان استراتيجية 2040

“مواصلات” تنقل 3.6 مليون راكب منذ تدشين هويتها الجديدة وقريبا إعلان استراتيجية 2040

خط روي ـ المعبيلة يحتل الصدارة

الرئيس التنفيذي لـ”مواصلات”:
قريبا.. محطات انتظار مريحة مجهزة بالعديد من الخدمات ونظام جديد للشحن

نقلت شركة النقل الوطنية العمانية “مواصلات” قرابة 3,6 مليون راكب منذ بدء تشغيل عملياتها بهويتها الجديدة في 22 نوفمبر ٢٠١٥م وحتى22 نوفمبر ٢٠١٦م على كافة خطوطها الداخلية بمحافظة مسقط والخطوط الخارجية إلى مختلف محافظات السلطنة.
وعن إجمالي عدد الركاب للخطوط الداخلية بمحافظة مسقط، فقد تصدر خط (روي ـ المعبيلة) بأكثر من مليون و 500 ألف راكب ، يليه خط (روي-الوادي الكبير ) بأكثر من 800 ألف راكب، ثم خط (روي- مطرح- قصر العلم) بأكثر من 300 ألف راكب، أما خط (روي- وادي عدي) فنقل أكثر من 250 ألف راكب، تلاه خط ( روي – العامرات) أكثر من 200 ألف راكب، ثم خط (الخوض – جامعة السلطان قابوس – برج الصحوة) أكثر من 70 ألف راكب، وبذلك يكون إجمالي عدد الركاب للخطوط الداخلية بمحافظة مسقط 3,320,236 مليون.
أما عن الخطوط الخارجية إلى مختلف محافظات السلطنة، فقد قامت الشركة بنقل 272.905 ألف راكب والمتمثلة في خط (مسقط- صحار- البريمي) وخط ( مسقط – نزوى- صلالة) وخط (مسقط ـ صحار- دبي) بالإضافة إلى خط (مسقط ـ عبري – ينقل) وخط (مسقط – ابراء – صور) وخط (مسقط – مرمول) وخط (مسقط – فهود) إلى جانب خط ( مسقط ـ سناو) وخط (مسقط – صور-جعلان).
وقد دشنت “مواصلات” في ٢٥ من نوفمبر الجاري خط (مسقط – الدقم) وبذلك تكون الشركة قد قامت بتشغيل جميع الخطوط المعلن عنها لعام ٢٠١٦م ضمن خطة الشركة.
تنشيط حركة السياحة الداخلية
وسعيا من “مواصلات” إلى المساهمة في تنشيط الحركة الحركة السياحية بالسلطنة، فقد زادت عدد رحلاتها إلى صلالة خلال مهرجان صلالة السياحي 2016م من 3 رحلات لتصبح 5 رحلات يوميا بدءا من ثالث أيام عيد الفطر المبارك وحتى 17 سبتمبر 2016م ، مع تقديم عروض خاصة وأسعار ترويجية خلال فترة المهرجان، صاحب ذلك تقديم تذاكر مجانية للأطفال دون عمر السنتين بصحبة ذويهم، إلى جانب الخصم الخاص للحجوزات الجماعية.
حافلات مدرسية آمنة
وتوفر “مواصلات” أكثر من ٢٦٠ حافلة مخصصة لنقل طلبة المدارس ومزودة بأنظمة متطورة للحفاظ على سلامة الطلبة، بحيث لا يتمكن السائق من إطفاء المحرك دون الضغط على زر موجود بآخر مقعد بالحافلة، وهذا النظام يتيح للسائق التأكد من خلو الحافلة من الركاب ويضمن سلامة الجميع.
من جانبه قال أحمد بن علي البلوشي الرئيس التنفيذي لـ “مواصلات” : ” لله الحمد الشركة أكملت عاما كاملا منذ بدء عملياتها بهويتها الجديدة في نوفمبر الماضي، وهي تخطو خطوات واسعة في تطوير النقل العام بالسلطنة بدءاً من توسعة الخطوط الداخلية والخارجية إلى جانب تعزيز الخدمات الأخرى المرادفة التي تقدمها الشركة.
وقد وصلت الشركة اليوم إلى نقل أكثر من 10 الآف راكب يوميا في أيام الأسبوع وأكثر من 16 ألف راكب أيام الجمعة فقط”.
وأشار الرئيس التنفيذي للشركة، بأن “مواصلات” عاكفة على تطوير كافة الخدمات التي تقدمها خلال الفترة القادمة، وتسعى عن كثب إلى تعزيز خدماتها بأحدث الأنظمة والأجهزة التقنية في مجال النقل العام للحافلات بما يتواكب مع التطورات التي تشهدها الشركة بحيث يتيح للمستخدمين سهولة الحصول على كافة التفاصيل المتعلقة بالرحلات وأوقاتها والبيانات الأخرى.
قريبا.. محطات انتظار مريحة
وأضاف البلوشي بإن الشركة وبالتنسيق مع بلدية مسقط تسعى الى توفير محطات انتظار مهيئة ومريحة لعملائها في كافة مواقعها، ومن المتوقع الانتهاء من بعضها قبل نهاية فصل الشتاء بإذن لله، إلى جانب السعي الدؤوب لـلشركة بتوفير خدمة الانترنت اللاسكي المجاني “Wi-Fi” وتفعيل “الشاشات المرئية” على من حافلاتها خلال الفترة القادمة وبالتعاون مع الجهات المعنية.
ومن مبدأ تعزيز الشراكة بين الشركة وجميع المؤسسات الحكومية والخاصة ، قامت ” مواصلات” مؤخرا بالإعلان على متن حافلاتها لعدد من الجهات وذلك لتعزيز الدخل وتخفيض الدعم الحكومي، وكلما توافرت الفرص للتعاون مع أي جهة أخرى سواء حكومية أو خاصة فنحن نرحب بالجميع لتقديم أي مقترحات من شأنها تطوير منظومة النقل العام.
أما عن نظام الشحن، قال البلوشي بإن “مواصلات “شركة نقل ركاب وهدفها الرئيسي إعطاء الألولوية لنقل الركاب وأمتعتهم الشخصية، حيث تقوم الشركة بتوفير خدمة الشحن كخدمة مرادفة متى ما توفرت المساحة الكافية على متن حافلاتها إلى وجهاتها ، إلا أن الشركة متوجهة إلى تطوير عمليات الشحن وحل كافة العوائق المتعلقة بالشحن حاليا، بحيث يكون نظام الشحن معتمدا على الوزن والحجم والمسافة وبأنظمة الكترونية متخصصة وسهلة الاستخدام بأسعار في متناول الجميع.
كما أوضح الرئيس التنفيذي لـ “مواصلات” بأن حسابات الشركة عبر مواقع التواصل الاجتماعي متاحة للجميع في مختلف الوسائل الاجتماعية (تويتر، الانستجرام، لينك إن ) وتشهد تفاعلا ملحوظا، ونرحب بالاستفسارات والملاحظات التي تنصب في مصلحة الجميع.
أكثر من ٨٥٪‏ نسبة التعمين بالشركة
إيمانا من الشركة بأهمية الكوادر العُمانية في ميدان العمل، فقد قامت “مواصلات” بتعيين عدد ١٠٦ عمانيين خلال الفترة من نوفمبر ٢٠١٥م وحتى نوفمبر ٢٠١٦م في مختلف أقسام الشركة والمتمثلة في الأدارة العليا، و رؤساء الأقسام، والمشرفين، والفنيين وسائقي الفئة الثقيلة والخفيفة إلى جانب الحراس والعمال.
وتبلغ نسبة التعمين بالشركة أكثر من 85 % حيث جاء عدد العمانيين العاملين بالشركة ٧١٠ عمال، وبلغ عدد الوافدين العاملين ١١٧ عاملاً، وبذلك يكون إجمالي عدد العاملين بالشركة ٨٢٠ موظفاً.
من جانب آخر، وسعيا من “مواصلات” على الارتقاء بكفاءة الأداء وايجاد بيئة عمل محفزة لكافة العاملين بالشركة، فإن الشركة تقوم بوضع خطط سنوية متضمنة باقة متعددة من البرامج والفعاليات التدريبية، بالإضافة إلى تنفيذ عددا من الدورات التدريبية في السياقة الوقائية والإسعافات الأولية وتدريب الموظفين بمختلف أقسام الشركة وفق أفضل الممارسات العالمية والمعايير القياسية ما من شأنه يرفع مستوى الانتاجية للشركة
وتوجه البلوشي بالشكر لوزارة النقل والاتصالات على ثقتها الكبيرة بشركة النقل الوطنية العُمانية “مواصلات” لتطوير قطاع النقل العام بالسلطنة وعلى ما تقدمه من دعم متواصل ومتابعة مستمرة للارتقاء بكافة الخدمات.
وستعلن “مواصلات” خلال الفترة القادمة عن خطتها الاستراتيجية حتى عام ٢٠٤٠م بالإضافة إلى تفاصيل الخدمات و الخطوط المتوقع تنفيذها خلال عام ٢٠١٧م.

إلى الأعلى