الأربعاء 26 يوليو 2017 م - ٢ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / ليبيا تستأنف تصدير النفط من (زويتينة) وتفتح مراكز الاقتراع لـ(البلدية)
ليبيا تستأنف تصدير النفط من (زويتينة) وتفتح مراكز الاقتراع لـ(البلدية)

ليبيا تستأنف تصدير النفط من (زويتينة) وتفتح مراكز الاقتراع لـ(البلدية)

نفي لجوء دبلوماسيين لتونس وهجوم على القنصلية السودانية
طرابلس ـ وكالات: غادرت ميناء زويتينة النفطي في شرق ليبيا ناقلة نفط نمساوية محملة بأول شحنة من النفط الخام من هذا الميناء الذي توقف العمل فيه قرابة التسعة أشهر، بحسب ما أفاد المتحدث الرسمي باسم المؤسسة الوطنية الليبية للنفط محمد الحراري فيما فتحت مراكز الاقتراع أبوابها في عدد من المدن الليبية لاجراء انتخابات بلدية في حين نفت الخارجية الليبية لجوء عدد من دبلوماسييها الى تونس في الوقت الذي شهدت فيه القنصلية السودانية بالكفرة هجوما مسلحا.
وقال المتحدث الرسمي باسم المؤسسة الوطنية الليبية للنفط محمد الحراري إن “ناقلة محملة بقرابة مليون برميل من النفط الخام لصالح شركة أم أو في النمساوية للنفط والغاز وهي شريك للمؤسسة الوطنية الليبية للنفط ستغادر السبت ميناء زويتينة النفطي في اتجاه السواحل الإيطالية”.
وأضاف الحراري إن “الناقلة التي بدأت تحميل شحنتها الجمعة من ميناء زويتينة النفطي الذي توقف عن العمل على مدى تسعة أشهر ستفرغ شحنتها في أحد الموانئ النفطية الإيطالية”.
وأشار إلى أن “شركة أو.ام. في النمساوية استأجرت ناقلة لتحميلها من أبو الطفل، وزويتينة، فيما تستعد شركة تام أويل ، لاستئجار ناقلة أخرى لتحميلها في الفترة من 8 إلى 10 مايوالجاري”.
وكانت المؤسسة أعلنت نهاية شهر أبريل الماضي “رفع حالة القوة القاهرة عن ميناء زويتينة”، الذي تبلغ قدرته التصديرية 100 ألف برميل يوميا.
ومن شأن حالة القوة القاهرة أن تعفي المؤسسة النفطية من أي مسؤولية في حال عدم الوفاء بعقود تصدير النفط.
الى ذلك فتحت مراكز الاقتراع ابوابها في عدد من البلديات وذلك لانتخاب المجالس البلدية في عدد من المدن الليبية.
وذكرت وكالة الانباء الليبية ” وال ” أن اللجنة المركزية قد فرغت من توزيع مواد الاقتراع على جميع المراكز التي تتم فيها العملية الانتخابية .
وتجرى عمليات الاقتراع في بلديات طبرق والابيار وقمينس وسلوق واجدابيا وسرت والجفرة وسبها والشرقية وزليتن والخمس وقصر الاخيار وقصر بن غشير وجنزور واسبيعة والسائح وسوق الخميس والزهراء والماية .
في غضون ذلك قال القنصل السوداني لدى مدينة الكفرة جنوب غرب ليبيا عصام عبدالرحمن إن مقر القنصلية تعرض لهجوم بقنبلة نفذه شخص مجهول ليل الجمعة.
وقال القنصل السودانى لوكالة أنباء التضامن ” فى ساعة متأخرة من ليل الجمعة اتصل بي حرس القنصلية وقام بإبلاغي بالحادثة”.
وأضاف عبد الرحمن أن الانفجار لم يسفر عن إصابات بشرية سوى أضرار بالمبنى، موضحا ان الأجهزة الأمنية فرضت طوقا امنيا حول مكان الحادث .
من جانبها نفت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الليبية بشدة ما تناقلته بعض وسائل الإعلام العالمية حول لجوء عدد من الدبلوماسيين الليبيين إلى الجمهورية التونسية.
وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة سعيد الأسود لوكالة الانباء الليبية
(وال) أن ما نشرته بعض وسائل الإعلام حول لجوء عدد من الدبلوماسيين الليبيين إلى تونس أمر عار عن الصحة.

إلى الأعلى