السبت 25 مارس 2017 م - ٢٦ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / ليبيا: أحمد معيتيق رئيسا للوزراء

ليبيا: أحمد معيتيق رئيسا للوزراء

نواب يشككون في شرعيته
طرابلس ـ وكالات: انتخب المؤتمر الوطني العام الليبي أمس أحمد معيتيق رجل الأعمال غير المعروف بين الليبيين رئيسا للوزراء خلال جلسة شكك نواب في شرعيتها وسادتها الفوضى، ما يعكس الحالة التي تعيشها ليبيا منذ الإطاحة بنظام معمر القذافي في 2011.
وأدى معيتيق اليمين أمام المؤتمر العام وأمامه أسبوعان لتشكيل حكومته، بحسب ما أعلن النائب الثاني للمؤتمر العام صالح المخزوم.
وأحمد معيتيق (42 عاما) المدعوم من أصحاب الشعارات الإسلامية هو من مدينة مصراتة (غرب) وأصغر من يتسلم هذا المنصب منذ الإطاحة بنظام معمر القذافي في 2011.
وأعلن المخزوم أن معيتيق انتخب رئيسا للوزراء بعد أن حصل على 121 صوتا. وكان حصل في انتخاب أول على 113 صوتا أي دون الحد الأدنى المطلوب للحصول على ثقة البرلمان وهو 120 صوتا.
واحتج أعضاء في المجلس على النتيجة الجديدة المعلنة، مؤكدين أن الجلسة رفعت بعد التصويت الأول.
وقال المتحدث باسم المؤتمر الوطني العام عمر حميدان “الجلسة كانت قد رفعت. ما يحدث غير شرعي”.
وكان نائب رئيس المجلس عزالدين العوامي أعلن في وقت سابق رفع الجلسة بعد فشل المجلس في جمع الـ 120 صوتا الضرورية لمنح الثقة لرئيس الوزراء.
لكن نوابا طالبوا بمواصلة المفاوضات في مسعى لإقناع نواب آخرين بمنح الثقة لمعيتيق وانتظار الغائب منهم.
وقطع التلفزيون الرسمي نقل وقائع الجلسة قبل أن يستأنف البث بعد ساعة لإعلان النتيجة الجديدة.
وقال المخزوم “ندعو معيتيق للقدوم لأداء اليمين”.
من جانبها قالت النائب فاطمة المجبري إن “ما يحدث خطير جدا”.
وأوضحت في تصريحات للتلفزيون “أن النائب الأول لرئيس المؤتمر العام أعلن رفع الجلسة وغادر القاعة. لكننا فوجئنا بالنائب الآخر (المخزوم) الذي تولى رئاسة الجلسة وبدأ يعد أصوات النواب الذين كانوا غائبين ووصلوا تباعا إلى القاعة”.
من جهته اتهم النائب الليبرالي شريف الوافي كتلة الإسلاميين بأنها “انتهكت الإعلان الدستوري” الذي كان صاغه المنتفضون على نظام القذافي في 2011.
وقال الوافي خلال مؤتمر صحفي انه سيقوم مع الكثير من النواب الآخرين “باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة” لمنع معيتيق من تولي رئاسة الحكومة.
وكان اشير الى تشكيكات مماثلة من قبل نواب عند اقالة رئيس الوزراء السابق علي زيدان الذي ندد بنفسه بإقالته معتبرا انها “غير شرعية”.
ويخلف احمد معيتيق عبد الله الثني المستقيل والذي كان تولى المنصب بالوكالة منذ اقالة زيدان.
وفاز معيتيق في جولة انتخابات ثانية أمس على عمر الحاسي وهو جامعي من بنغازي (شرق) بـ 73 صوتا مقابل 43. غير ان الفائز كان من الضروري ان يجمع 120 صوتا في دورة ثالثة ليحصل على منصب رئيس الوزراء.

إلى الأعلى