الخميس 25 مايو 2017 م - ٢٨ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / الاحتلال يسعى لإطالة المفاوضات

الاحتلال يسعى لإطالة المفاوضات

فلسطين المحتلة ـ (الوطن) ـ وكالات:
يسعى الاحتلال الإسرائيلي إلى إطالة المفاوضات عبر القول إن هناك فجوات واسعة في المحادثات وإبداء التشكك في فرص التوصل إلى اتفاق نهائي بحلول الموعد المتفق عليه في إبريل.
وقال وزير الحرب الإسرائيلي موشي يعلون “نحاول وضع إطار عمل لاستمرار المفاوضات يتجاوز الأشهر التسعة التي يعتقد البعض أننا سنستطيع التوصل خلالها إلى اتفاق دائم.”
وأضاف في تصريحات مذاعة “من الواضح أن هناك فجوات كبيرة ـ وهي ليست جديدة ـ لكن بالتأكيد من مصلحتنا استمرار المحادثات” دون أن يوضح هذه الاختلافات.
وقال السفير الأميركي لدى إسرائيل دان شابيرو إن وزير الخارجية الأميركي جون كيري سيعود قريبا لاستكمال محادثاته مع الإسرائيليين والفلسطينيين.
وقال بالعبرية “سنضع في اعتبارنا مقترحات وطلبات وأمنيات الطرفين وسنعمل على أن نكون خلال أسابيع أو ربما شهر ـ لا أعرف على وجه التحديد ـ مستعدين لتقديم مقترح لإطار عمل بشأن جميع القضايا الأساسية.” وقال مسؤول فلسطيني كبير إن الجانب الفلسطيني يسعى لاتفاق على إطار عمل مكتوب.
وقال المسؤول إن الفلسطينيين يريدون أن يتناول إطار العمل القضايا المهمة مثل النص على أن القدس الشرقية ستكون عاصمة للدولة الفلسطينية وعدم الاكتفاء بكلمة “في القدس”. وأشار يعلون في تصريحاته إلى أن إسرائيل تتطلع إلى اتفاق “إطاري” أقل جمودا مما يريده الفلسطينيون في علامة واضحة على المخاوف من أن يتسبب أي اتفاق رسمي الآن في إثارة غضب الأعضاء المتشددين بالحكومة الإسرائيلية. وقال يعلون “نحن لا نتعامل مع اتفاقية إطارية لكن مع إطار لاستمرار المفاوضات لفترة أخرى طويلة.” وقال شابيرو إن كيري جلس “لعدة ساعات” مع الإسرائيليين والفلسطينيين واستمع منهم إلى أمور “ربما لم يسمع بها أحد غيره”.

إلى الأعلى