السبت 21 يناير 2017 م - ٢٢ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / افتتاح مهرجان ليالي المسرح الحر الدولي بالأردن وغدا العرض العماني “الخوصة والزور”
افتتاح مهرجان ليالي المسرح الحر الدولي بالأردن وغدا العرض العماني “الخوصة والزور”

افتتاح مهرجان ليالي المسرح الحر الدولي بالأردن وغدا العرض العماني “الخوصة والزور”

الأردن ـ من عبدالله بن عامر اللويهي ومحمد بن سالم المعولي:
بدأت أمس فعاليات الدورة التاسعة من مهرجان ليالي المسرح الحر والذي تنظمه سنويا فرقة “المسرح الحر”، بالتعاون مع وزارة الثقافة ونقابة الفنانين الأردنيين وعدد من المؤسسات الأردنية الرسمية والخاصة، حيث أقيم حفل الافتتاح تحت رعاية الأميرة وجدان الهاشمي في المركز الثقافي الملكي بالعاصمة الأردنية عمان بمشاركة فرق مسرحية وعروض من السلطنة والأردن، الكويت، السعودية، مصر، الجزائر، ليبيا، تونس، والمغرب، واليابان.
اشتمل حفل الافتتاح على كلمة المهرجان ألقاها المخرج نبيل نجم ، وكلمة نقيب الفنانين ساري الأسعد ، ليتوج الحفل بكلمة الأميرة وجدان الهاشمي أشادت خلالها بأهمية الفن ورسالته السامية ، وضروة وقوف الحكومات العربية مع الفنانين العرب أينما كانوا بالدعم المادي والمعنوي. وكرم المهرجان في دورة هذا العام عددا من الاعلاميين والفنانين الأردنيين وهم: مدير الاذاعة والتلفزيون الأردني رمضان الرواشدة، مدير المركز الثقافي الملكي محمد أبو سماقة، والفنانين: موسى حجازين، وغنام غنام،و محمود لافي، وهيفاء الآغا.
وتتكون لجنة تحكيم المهرجان من محمد الضمور رئيسا من الأردن ، وماهر خماش من الأردن ، والفنانة سميرة البارودي من لبنان والفنان عزيز خيون من العراق، والفنان عمر الجاسر من السعودية.
ويرأس اللجنة العليا للمهرجان ويديره الفنان نبيل نجم، الناطق الإعلامي باسم المهرجان فهو الفنان علي عليان .
ويتضمن المهرجان عروضا مسرحية في العاصمة عمان ومحافظة الطفيلة بوصفها مدينة الثقافة الأردنية 2014، إضافة الى ندوة نقدية تناقش دور المسرح في مواجهة العنف المجتمعي.
وتشارك في المهرجان دولة الكويت بعرضها المسرحي “راديكاليا” والذي تقدمه فرقة مسرح الشباب ومن إخراج علي البلوشي، وتقدم المملكة العربية السعودية من خلال فرقة الطائف “مسرحية مساحة بوح” من اخراج مساعد الزهراني، أما تونس فتشارك من خلال (فضاء ارتيتو) بمسرحية “الدرس” من اخراج غازي الزغباتي، وتشارك السلطنة بفرقة مسرح مزون وعرضها “الخوصة والزور” من اخراج يوسف البلوشي، وتقدم ايضا عرض الاطفال “موهوبيا”، ومن الجمهورية الجزائرية تشارك فرقة الشمعة بعرضها “خلف الابواب” من اخراج شهيناز نغواش، كما تقدم الفرقة نفسها عرضا آخر للاطفال بعنوان “الحلوة”، كذلك تشارك جماعة تمرد للفنون من مصر بعرضها “كيفية التخلص من البقعة” للمخرجة ريهام عبدالرازق، ومن ليبيا تشارك فرقة المسرح الوطني الليبي بعرضها “قلق” اخراج عوض الفيتوري، ومن المملكة المغربية تشارك فرقة “فرجة للجميع” بعرض “هما” من اخراج حمزة بولعي، أما المشاركة الأردنية في المهرجان فتمثلها مسرحية “ع الخشب” للمخرج زيد خليل مصطفى.
ويقدم المهرجان ثلاث جوائز وهي : ذهبية المسرح الحر لأفضل عرض متكامل أول ، فضية المسرح الحر لأفضل عرض متكامل ثان ، وبرونزية المسرح الحر لأفضل عرض متكامل ثالث ، إضافة إلى جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

الخوصة والزور

أكمل مسرح مزون الاستعدادات لعرض مسرحية “الخوصة والزور” غدا الأربعاء على مسرح المركز الثقافي الملكي “المسرح الدائري” ، والتي تمثل من خلالها المسرح العماني في هذا المهرجان الذي يعكس حرص وزارة التراث والثقافة ممثلة في دائرة المسرح للمشاركة في مثل هذه التظاهرات الثقافية والفنية.
المسرحية من تأليف موسى البلوشي وبطولة كل من : عبدالحكيم الصالحي ، وزينب البلوشية ، وعيسى الصبحي ، وعبدالله البوسعيدي ، وغسان الرواحي ، وحاتم السعدي ، والإدارة المسرحية سعيد السيابي وحميد العويسي ، والموسيقى التصويرية ليوسف الحارثي ، والديكور لأحمد الجابري وعبدالله الوهيبي ، والاكسسوارات لجعفر اللواتي ومحمد الصبحي ، مساعد مخرج مشعل العويسي والسينوغرافيا والإخراج ليوسف البلوشي .
وكانت فرقة مسرح مزون قدمت عرضا موازيا للأطفال بمسرحية ( موهوبيا ) في مدينة الطفيلة جنوب الأردن بوصفها عاصمة الثقافة الأردنية لعام 2014م ، حيث لاقت المسرحية تفاعلا من الأطفال الحضور والتي قدمت المسرح والفنان العماني أمام الحضور وعكست التطور الذي يشهده المسرح والدراما العمانية بشكل عام .

جهود السفارة العمانية

منذ وصول بعثة السلطنة أرض المملكة الأردنية الهاشمية تبذل سفارة السلطنة في الأردن جهودا طيبة لتذليل كافة الصعاب التي تواجه الوفد ، حيث بذلت الملحقية الثقافية في السفارة ممثلة في الدكتور عبدالله الشقصي الملحق الثقافي جهودا لظهور العرض العماني بالشكل اللائق والمطلوب.

إلى الأعلى