الأربعاء 29 مارس 2017 م - ٣٠ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / عزيزة الطائية توقع مجموعتها القصصية “ظلال العزلة”
عزيزة الطائية توقع مجموعتها القصصية “ظلال العزلة”

عزيزة الطائية توقع مجموعتها القصصية “ظلال العزلة”

ضمن فعاليات معرض أبوظبي للكتاب وقعت القاصة عزيزة الطائية مؤخرا مجموعتها القصصية “ظلال العزلة” الصادرة عن فضاءات للنشر والتوزيع بالأردن.
وقد جاءت المجموعة في 192 صفحة من القطع المتوسط وضمّت 172 نصا ، سُبقت بـ “بداية الظل”، وخُتمت بـ “نهاية الظل”، وحملت إهداء إلى مَنْ “كانوا هناك يلوحون بأيديهم.. ولا يزالون ينسجون الحلم عند مرافئ الضياع.. يرتبون تفاصيلنا التي تسكن الوجود.. يطرزون الراية لشموخ باهر.. ينتظرون إشارة مضيئة باتجاه النبع.. يصلّون لأجلنا بخشوع” وإلى “كلّ الغرباء الذين تدّخرهم الأرض في أحشائها”.؟
يقول الناشر عن المجموعة ” في هذه القصص القصيرة جدا ، للقاصة العمانية عزيزة الطائية ، يتداخل البوح السردي بالبوح الشعري، مثلما تتداخل حبات البرد بقطرات المطر في يوم نصف مشمس ، وهي قصص أقرب إلى اللقطات السينمائية ، يحمل جلّها عناوين مكونة من مفردة واحدة “كبريتء ، عهد ، فخ ، محبة ، غياب ، مأتم … الخ” تضيء عتمات وزوايا قلما ننتبه لها في حياتنا اليومية ، عبر تكثيف يطلق شرره كالشهب، مكتنزا بدلالات وتلميحات شتى، وتتحقق فيها الدهشة والومضة الشعرية”.
من ضمن نصوص المجموعة نص “بركان” الذي قالت فيه :” أرقبه هذا الصباح. منفصلا عن الأطفال في المرعى. غيوم تلبدت وعرقلت السير. خرج الطفل الكبير بزيه العسكري. وإذا بأجساد خامدة في براكين صغيرة، حيث تسرح الوعول الكبيرة في الشعاب العصية للمغيب.

إلى الأعلى