الأحد 24 سبتمبر 2017 م - ٣ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / تايلاند: (الدستورية) تقيل رئيسة الحكومة

تايلاند: (الدستورية) تقيل رئيسة الحكومة

بانكوك ـ وكالات: أقالت المحكمة الدستورية التايلاندية أمس رئيسة الوزراء ينجلاك شيناوترا مع العديد من أعضاء حكومتها من مناصبهم بعد إدانتهم باستغلال السلطة، ما يزيد الغموض السياسي ويفتح صفحة جديدة من عدم الاستقرار في تايلاند.
وصرح رئيس المحكمة شارون انتاشان خلال تلاوته للحكم الذي بثت وقائعه على التلفزيون مباشرة أن ينجلاك التي تواجه حركة احتجاج شعبي تطالب باستقالتها منذ ستة أشهر “لم يعد بإمكانها البقاء في منصبها كرئيسة وزراء تصريف أعمال”. وقررت المحكمة أيضا إقالة كل الوزراء المتورطين في الملف لكنها لم تذكر أسماءهم مما يثير تساؤلات حول مدى الفرغ في السلطة وحول إمكان أن يحل أحد الوزراء المتبقين محل ينجلاك. وتعود هذه القضية إلى إقالة رئيس مجلس الأمن القومي بعد وصول ينجلاك إلى السلطة في 2011، لكنه عاد وتسلم مهامه بأمر من المحكمة الإدارية.
واستنادا إلى هذا القرار أكدت مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ أن نقل مهام هذا المسؤول الأمني تمت بما فيه فائدة حزب بويا ثاي الحاكم وذلك في طعن قدموه أمام المحكمة الدستورية. وأكد رئيس المحكمة أن “القضاة اتخذوا قرارهم بالإجماع بأن ينجلاك استغلت وضعها كرئيسة للوزراء” لتقوم بنقل “غير قانوني” ولـ “مصلحتها الشخصية”. وكانت ينجلاك أدلت بشهادتها ودفعت ببراءتها أمام المحكمة أمس الأول.

إلى الأعلى