الإثنين 29 مايو 2017 م - ٢ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / الهلال يعود من طشقند بفوز ثمين وفولاذ يفرض التعادل على السد
الهلال يعود من طشقند بفوز ثمين وفولاذ يفرض التعادل على السد

الهلال يعود من طشقند بفوز ثمين وفولاذ يفرض التعادل على السد

طشقند ـ ا.ف.ب: عاد الهلال السعودي من طشقند بفوز ثمين على مضيفه بونيودكور الاوزبكي 1- صفر في ذهاب الدور الثاني من دوري أبطال آسيا في كرة القدم.
وخطف الهلال هدف الفوز في الشوط الاول بعد عدة محاولات وذلك عبر سالم الدوسري في الدقيقة 38 حين أكمل كرة ارتدت من الحارس بعد تسديدة لعبدالله الزوري داخل المنطقة.
وقطع الهلال بالتالي خطوة مهمة نحو بلوغ ربع النهائي حيث سيخوض مباراة الاياب على استاد الملك فهد الدولي بالرياض الاربعاء المقبل بأفضلية الفوز خارج أرضه.
ونزل بونيودكور مهاجما في الشوط الثاني بحثا عن التعديل على الاقل، في حين اعتمد الهلال على الهجمات المرتدة مستفيدا من المساحات في منطقة منافسه، وكانت انطلاقات سالم الدوسري ومحمد الشلهوب وياسر القحطاني مقلقة.
وكاد الشلهوب يقضي على امال بونيودكور عندما حصل على ركلة حرة على مشارف المنطقة فسدد الكرة بيسراه باتقان لكن الحارس ابعدها ببراعة الى ركنية من الجهة اليمنى، كادت ايضا تثمر هدفا حين وصلت الكرة الى عبدالله الزوري الذي تابعها بقدمه بطريقة استعراضية لكنها علت العارضة (59).
وكانت إدارة نادي الهلال اعلنت الاثنين الماضي تجديد عقدي صانع الالعاب محمد الشلهوب وقائد الفريق المهاجم ياسر القحطاني 3 مواسم جديدة حتى 2017.
وأشرك مدرب الهلال ونجمه الدولي السابق سامي الجابر عبد اللطيف الغنام بدلا من ياسر القحطاني في منتصف الشوط الثاني لزيادة الكثافة العددية في منطقة الوسط سعيا الى الحفاظ على التقدم حتى النهاية، وبقي ناصر الشمراني بالتالي مهاجما وحيدا في صفوف الفريق السعودي.
ثم خرج الشلهوب في ربع الساعة الاخير وترك مكانه لعبد العزيز الدوسري.
وكانت بعض المحاولات لبونيودكور منها كرة قوية لرشيدوف ارتمى عليها الحارس عبدالله السديري (71)، رد عليه الشمراني بكرة مرت امام المرمى من دون ان تجد من يتابعها (79).
ولم يتح لاعبو الهلال لمنافسيهم فرصة تنظيم الهجمات في الدقائق المتبقية فانقضوا على حامل الكرة، لا بل كانت هجماتهم المرتدة خطيرة وكان بامكانهم اضافة المزيد من الاهداف.
الهلال كان تأهل الى الدور الثاني بعد تصدره المجموعة الرابعة التي ضمت إلى جانبه السد القطري والأهلي الإماراتي وسيباهان أصفهان الإيراني برصيد 9 نقاط، حيث فاز في مباراتين وتعادل في 3 وخسر واحدة.
أما بونيودكور، فقد تأهل لهذا الدور بعد أن حل وصيفا في المجموعة الثانية خلف فولاذ خوذستان الايراني، وضمت المجموعة ايضا الفتح السعودي والجيش القطري، وجمع 8 نقاط حيث فاز كما خسر وتعادل في مباراتين، وتقدم بفارق الأهداف فقط على الجيش.
وسبق للهلال ان تغلب على بونيودكور في الدور ذاته عام 2010 (كان يقام من مباراة واحدة على ارض متصدر مجموعته في الدور الاول) بنتيجة 3-1.
واسفرت مباريات ذهاب الدور الثاني عن فوز بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي على مواطنه ومضيفه شونبوك موتورز 2-1، وجوانججو ايفرجراندي الصيني حامل اللقب على مضيفه سيريزو اوساكا الياباني 5-1، والعين الاماراتي على مواطنه ومضيفه الجزيرة 2-1، والاتحاد السعودي على ضيفه ومواطنه الشباب 1-صفر ، وسيول الكوري الجنوبي على مضيفه كاوازاكي فرونتال الياباني 3-2 وسانفريتشي الياباني على وسترن سيدني الاسترالي 3-1 اليوم الاربعاء، وتبقى مباراة اخيرة بين السد القطري وضيفه فولاذ الايراني تقام لاحقا.
وفرض فولاذ خوذستان الايراني التعادل السلبي على مضيفه السد القطري في الدوحة في ذهاب الدور الثاني من دوري ابطال اسيا لكرة القدم.
ويلتقي الفريقان ايابا في خوذستان الاربعاء المقبل.
وهو التعادل السلبي الثاني لفولاذ مع فريق قطري بالدوحة، الاول كان في افتتاح الدور الاول مع الجيش ضمن منافسات المجموعة الثانية.
خاض السد المباراة بدون بعض لاعبيه الأساسيين للاصابة أبرزهم الظهير الأيسر عبد الكريم حسن ولاعب الارتكاز طلال البلوشي.
حاول السد منذ بداية المباراة تحقق الفوز لكنه اصطدم بدفاع حديدي للفريق الإيراني حرمه من تهديد مرماه بشكل جيد في الشوط الاول الذي شهد ضغطا وهجوما سداويا لكن مع فرص قليلة كان ابرزها تسديدة قوية للكوري الجنوبي سو لي اصطدمت بيد احد المدافعين طالب على اثرها لاعبو السد بركلة جزاء (7).
اعتمد الفريق الايراني على الدفاع القوي والهجوم المرتد بقيادة البرازيلي الخطير لوسيانو بريرا الذي ازعج دفاع السد كثيرا.
وانهى السد الشوط الاول بتسديدة قوية من ركنية للاسباني راوول جوانزاليس إلا أن كرته اصطدمت بالقائم (45).
واصل السد هجومه مع بداية الشوط الثاني لكنه ظل يعاني من الخطة الدفاعية للفريق الايراني، وظهرت اول فرصة حقيقية من تسديدة قوية لخلفان ابراهيم صاحب اكثر المحاولات صدها الحارس بصعوبة (52).
واجرى المغربي حسين عموتا مدرب السد تغييره الأول بخروج الظهير الأيمن مصعب خضر ومشاركة لاعب وسط الهجوم علي اسد (61).
وبعد دقيقة واحدة، كاد فولاذ يخطف هدف السبق من اخطر فرصه بالمباراة حيث انطلق لوسيانو من الجهة اليمنى ومر من الدفاع وتوغل في المنطقة ثم سدد بيسراه كرة قوية انقذها حارس السد بصعوبة بالغة بقبضة اليد وحولها الى ركنية (62).
وحصل السد على فرصة ذهبية من انفراد لخلفان ابراهيم اثر تمريرة تاباتا لكنه سدد الكرة بعيدا عن المرمى (73)، وعاد لوسيانو ليهدد مرمى السد من تسديدة صاروخية حولها الحارس بصعوبة بالغة الى ركنية (79)، ثم انفرد خلفان للمرة الثانية وسدد الكرة قوية سقطت من الحارس ولم تجد من يكملها داخل المرمى الخالي (85).
السد كان تأهل بصعوبة بالغة الى الدور الثاني وانتظر حتى الجولة الاخيرة من منافسات الدور الاول لحجز بطاقته حيث حل ثانيا في المجموعة الرابعة برصيد 8 نقاط، بفارق نقطة خلف الهلال السعودي، ونقطة ايضا امام الاهلي الاماراتي وسيباهان أصفهان الإيراني.
وتبادل السد الفوز مع الفريق الايراني في مجموعته، فتغلب عليه 3-1 ذهابا في الدوحة، وخسر برباعية نظيفة في اصفهان ايابا.
اما فولاذ، فتأهل الى الدور الثاني بعد احتلاله صدارة المجموعة الثانية بدون خسارة وبرصيد 14 نقطة، متقدما بفارق ست نقاط عن بونيودكور الاوزبكي والجيش القطري، وحل الفتح السعودي اخيرا في هذه المجموعة بنقطتين فقط.
وفي مواجهتي فولاذ مع الفريق القطري في مجموعته ضمن الدور الاول، كان التعادل السلبي سيد الموقف ذهابا في الدوحة، وفاز فولاذ ايايا 3-1 على ارضه.
يذكر ان السد هو الفريق القطري الوحيد المتبقي في البطولة بعد خروج لخويا والريان والجيش من الدور الاول.
وكان السد توج بطلا لدوري ابطال اسيا عام 2011 بفوزه في النهائي على شونبوك موتورز الكوري الجنوبي بركلات الترجيح 4-2 بعد تعادلهما في الوقت الاصلي والاضافي 2-2 في جيونجو.
وخطا سان فريتشي هيروشيما الياباني خطوة هامة نحو الدور ربع النهائي بفوزه الكبير على ضيفه وسترن سيدني الاسترالي 3-1 في هيروشيما في ذهاب الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري ابطال اسيا لكرة القدم.
وانتظر سان فريتشي هيروشيما الشوط الثاني لترجمة افضليته الى ثنائية لناوكي ايشيهارا في الدقيقتين 51 و65.
وقلص الفريق الاسترالي الفارق في الدقيقة 78 بواسطة طومي يوريتش من ركلة جزاء، قبل ان يعيده كوسي شيباساكي الى سابق عهده بتسجيله الهدف الثالث لفريقه في الوقت بدل الضائع.
وتقام مباراة الإياب الاربعاء المقبل في سيدني.
وقلب سيول الكوري الجنوبي وصيف بطل الموسم الماضي الطاولة على مضيفه كاوازاكي فرونتال الياباني وخطا خطوة كبيرة نحو الدور ربع النهائي بالفوز عليه 3-2 في طوكيو في ذهاب الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري ابطال اسيا لكرة القدم.
ومنح يو كوباياشي التقدم لكاوازاكي فرونتال في الدقيقة 49 بضربة رأسية اثر كرة عرضية من الجهة اليمنى لكنغو ناكامورا، وأدرك سيرخيو ارييل اسكوديرو التعادل بعد دقيقتين اثر تمريرة عرضية من يون ايل لوك، لكن أصحاب الارض حصلوا على ركلة جزاء بعد 10 دقائق انبرى لها البرازيلي ريناتينيو بنجاح (61).
وفي الوقت الذي ضغط فيه اصحاب الارض للتعزيز قلب الضيوف الطاولة بهدفين في الدقائق الاخيرة عبر تشي-وو كيم (83) ويون ايل لوك (90).
وتقام مباراة الاياب الاربعاء المقبل في سيول.

إلى الأعلى