الأحد 8 ديسمبر 2019 م - ١١ ربيع الثانيI ١٤٤١ هـ
الرئيسية / الأولى / أميركا تقر سلسلة عقوبات دبلوماسية ضد روسيا .. وموسكو تحتفظ بحق الرد

أميركا تقر سلسلة عقوبات دبلوماسية ضد روسيا .. وموسكو تحتفظ بحق الرد

واشنطن ــ موسكو ـ وكالات :أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما عن سلسلة عقوبات وعمليات طرد ضد روسيا رداً على اختراق الانتخابات، في حين قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن موسكو لن تطرد أياً من الدبلوماسيين الأميركيين رافضاً “الانحدار إلى مستوى إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما” بالردّ على الخطوات الأميركية “غير الودية”.
وفرضت اميركيا عقوبات على 9 كيانات وأفراد بينهم جهازا مخابرات روسيان و4 ضباط مخابرات و3 شركات قدّمت دعماً مادياً للمخابرات. كما شملت العقوبات طرد 35 دبلوماسياً روسياً وإغلاق مجمعين روسيين في نيويورك وماريلاند.
وقال أوباما إن العقوبات تأتي رداً على جهود روسيا “للإضرار بالمصالح الأميركية”، وأنها “ردّ ضروري وملائم على المساعي الروسية في انتهاكها لقواعد السلوك الدولية الراسخة”، وأضاف أن “أنشطة سرقة البيانات وكشفها لابد وأنها أديرت على أعلى المستويات بالحكومة الروسية”.
في السياق نفسه، قال مسؤول أميركي، إن الولايات المتحدة أمهلت الدبلوماسيين الروس الـ 35 الذين طردتهم، 72 ساعة لمغادرة البلاد، وأضاف “كل الدبلوماسيين الروس سيمنعون من دخول المجمعين في نيويورك وماريلاند بدءاً من ظهر الجمعة”.
الى ذلك قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن روسيا تحتفظ بحقّها في الردّ على العقوبات الأميركية الأخيرة التي رأى فيها “خطوة أخرى لتقويض العلاقات بين البلدين” معرباً عن أسفه لإنهاء أوباما عهده بهذه الطريقة. وكان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قال إنه اقترح على بوتين طرد 35 دبلوماسياً أميركياً من الأراضي الروسية عملاً بمبدأ المعاملة بالمثل.

إلى الأعلى