الأحد 23 سبتمبر 2018 م - ١٣ محرم ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الرياضة / اختتام ناجح لدورة الشطرنج بمشاركة 50 معلما ومعلمة بمحافظة شمال الباطنة
اختتام ناجح لدورة الشطرنج بمشاركة 50 معلما ومعلمة بمحافظة شمال الباطنة

اختتام ناجح لدورة الشطرنج بمشاركة 50 معلما ومعلمة بمحافظة شمال الباطنة

نظمتها لجنة الرياضة المدرسية بالتعاون مع اللجنة العمانية للشطرنج

صحار- الوطن :
اختتمت في ولاية صحار فعاليات الدورة التدريبية في لعبة الشطرنج التي نظمتها لجنة الرياضة المدرسية بمحافظة شمال الباطنة بالتعاون مع اللجنة العمانية للشطرنج والتي استمرت لمدة ثلاثة أيام بمشاركة (50) مشاركا ومشاركة من معلمي ومعلمات الرياضة المدرسية بالمحافظة.
حيث أقيمت الدورة في المجمع الرياضي بصحار و قدمها المدرب الدولي في الشطرنج بشير عبدالله علي الخبير الفني باللجنة العمانية للشطرنج وقد تضمنت على الجانبين النظري والعملي ، ففي الجانب النظري تم تعريف المشاركين بلعبة الشطرنج وأساسيات لعبها إلى جانب بعض الاستراتيجيات وخطط اللعب وكيفية انهاء المباراة واحتساب النقاط مع عرض نماذج لبعض المباريات الدولية على المستوى العالمي.
كما أشار المدرب الدولي في الشطرنج في تقديمه للدورة إلى أهمية وفوائد لعبة الشطرنج في تقوية الذاكرة وزيادة مرونتها عند اللاعب الممارس و تعلم مهارات التحكم في الأعصاب وتعوده على الصبر ، وتدربه على التحدي والمثابرة للوصول إلى الهدف. وأشار أيضا في محتوى الدورة على أهميتها للأطفال في التفوق العقلي وتنشيط عمل الدماغ ، كما أنها تعمل على تطوير تقنيات حل المشكلات وتزيد من معدل الذكاء الحسي مع تعلم مهارات حسن التصرف تجاه المواقف المفاجئة وتكسب اللاعب مهارات التخطيط وتطوير الحدس لديه.
اما الجانب العملي من الدورة فتضمن التطبيق العملي وإجراء مباريات في لعبة الشطرنج بمتابعة من المدرب الدولي وتنفيذ استراتيجيات وخطط اللعب واحتساب النقاط وتحقيق الفوز.
وقالت أمينة بنت عبدالكريم البلوشية أمينة سر لجنة الرياضة المدرسية بشمال الباطنة على أهمية تنفيذ هذه الدورة في المشاركة والمنافسة المحلية والدولية ، ونقل أثر التدريب إلى الفئات الأخرى المحبة لهذه اللعبة في المجتمع المدرسي ، بالإضافة إلى إيجاد قاعة بيانات للممارسين للعبة من معلمي ومعلمات الرياضة المدرسية.
وتختتم الدورة تحت رعاية الدكتور خالد بن راشد البلوشي نائب رئيس لجنة الرياضة المدرسية بمحافظة شمال الباطنة بتكريم المشاركين والمشاركات والمساهمين في إنجاح الدورة.
المشاركون في الدورة أكدوا على أهميتها من حيث تكوين قاعدة من المتدربين والمحترفين في اللعبة وذلك للمنافسة والمشاركة المحلية والدولية في رياضة الشطرنج حيث إنها تجعل من المشارك في اتم الاستعداد لمثل هذه المنافسات ، حيث قال محمد بن عبدالله المقبالي أخصائي نشاط رياضي بقسم الانشطة التربوية بشمال الباطنة إن الدورة لها أهميتها في إيجاد قاعدة متكاملة من ممارسي لعبة الشطرنج في مدارس الولاية إلى جانب زيادة الوعي ونشر هذه الرياضة عبر تمكين عدد من معلمي ومعلمات الرياضة المدرسية بهذه اللعبة ومهاراتها وبما يضمن تحقيق أفضل النتائج في المنافسات المحلية والدولية ، ذلك أن هنالك عددا من الطلبة والطالبات في مدارس المحافظة لهم مشاركات محلية ودولية في هذه الرياضة.
فيما أوضحت جليلة بنت سيف بن محمد آل علي على مشرفة تربوية من قسم تنمية المهارات الفردية بتعليمية شمال الباطنة على أن مشاركتها في هذه الدورة اكسبتها معلومات جديدة وزادت من مهاراتها في لعبة الشطرنج كما انها استفادت منها في وضع الخطط واستراتيجيات الفوز مع الأخذ بعين الاعتبار الأسس العامة لهذه اللعبة ، لتقوم بدورها بنقل أثر التدريب إلى الفئات التي تشرف عليها في الميدان التربوي.
وشاركها الرأي والاستفادة من هذه الدورة مال الله بن محمد الشبلي مشرف تربوي بقسم تنمية المهارات الفردية بتعليمية شمال الباطنة وأضاف: بأن الاهتمام بلعبة الشطرنج له فوائده سواء على المشاركين في هذه الدورة أو على من يتم الاشراف عليهم في الرياضة المدرسية ، ذلك أن نشر هذه اللعبة ولعبها بطرق صحيحة واكتساب مهارات الفوز واحتساب النقاط يساهم بشكل كبير في تعزيز روح المنافسة لدى المشاركين في المسابقات الدولية والمحلية في لعبة الشطرنج وتحقيق نتائج مشرفة للمحافظة وأيضا للسلطنة ، متوجها بالشكر والتقدير للجنة الرياضة المدرسية على تنظيمها لهذه الدورة.
أما ذياب بن محمد بن سعود المعمري معلم رياضة مدرسية فيرى أن الاستفادة من هذه الدورة كانت بالمستوى المطلوب من خلال تعلم كل ما هو مرتبط بمجالات لعبة الشطرنج سواء من طرق اللعب أو المسميات وأيضا الخطط التنافسية ، مشيرا إلى أن محتوى الدورة بشقيه النظري والعملي ساهم وبشكل واضح في ثراء حصيلة المشاركين بكمية من المعلومات عن هذه اللعبة وأيضا وزيادة مهاراتهم التنافسية في اللعب.
فيما ترى بشرى بنت سيف بن خميس الصابرية معلمة رياضة مدرسية أن مثل هذه الدورات والتي يقدمها خبير دولي متخصص في لعبة الشطرنج تساهم في تحقيق الاستفادة ونقل الخبرات الدولية بما يعزز من مهارات المشاركين وقدراتهم في المشاركات الدولية ، حيث إن المعلومات تكون في مستويات متقدمة تتناسب مع المنافسات الدولية ، وهذا ماهم بحاجة إليه ونقله إلى الفئات المستهدفة من مدارسهم.
ويختتم ناصر بن خلفات الحوماني معلمة رياضة مدرسية التعبير عن رأيه عن هذه الدورة التدريبية ويقول: استفدنا وعلى مدى ثلاثة أيام من هذه المعلومات واكتساب المهارات العملية في تنفيذ استراتيجيات اللعب الجيد والمعتمد على التركيز واصطياد الفرص لتحقيق الفوز في اللعبة ، خاصة وأن المعلومات التي تم تقديمها تمثل مستوى متقدما في هذه اللعبة ، وهذا ما جعل من المشاركة في هذه الدورة أمرا ذات أهمية وفائدة كبيرة لنا كمشاركين

إلى الأعلى