Alwatan Newspaper

اضغط '.$print_text.'هنا للطباعة

رسالة ماجستير في دور التحكيم الدولي في فض منازعات الاستثمار الأجنبي بجامعة السلطان قابوس

07

ناقشت الطالبة أريج بنت علي حسين الجبير بجامعة السلطان قابوس رسالة ماجستير في كلية الحقوق، تحت عنوان “دور التحكيم الدولي في فض منازعات الاستثمار الأجنبي”، وتكونت لجنة المناقشة من الدكتور عادل العاني رئيساً، والأستاذ الدكتور لطفي الشاذلي عميد كلية الحقوق جامعة قرطاج بتونس ممتحناً خارجياً، والدكتور صالح الراشدي ممتحناً داخلياً، وبحضور مشرفة الرسالة الدكتورة آمال عبدالله.
وتهدف الرسالة الى تحديد مفهوم الإستثمار الأجنبي ومنازعاته ودور التحكيم الدولي في جذب الإستثمارات الأجنبية وحل منازعات الإستثمار الأجنبي، مع آليات تطبيق التحكيم الدولي كوسيلة لتسوية منازعات الإستثمار الأجنبي في السلطنة.
وقد تم تقسيم هذه الرسالة الى ثلاثة فصول حيث تناولت في الفصل التمهيدي ماهية الإستثمار الأجنبي وأنواعه وصور منازعاته وكيفية حلها، أما الفصل الأول من الرسالة فقد تناولت فيه تسوية منازعات الإستثمار الأجنبي بطريق التحكيم الدولي، أما الفصل الثاني من الرسالة فقد تناولت فيه التجربة العمانية في تحكيم المركز الدولي لتسوية منازعات الإستثمار الأجنبي بدراسة قضية خط الصحراء وتفاصيل النزاع حتى حكم التحكيم الصادر فيه.
ولتحقيق الأهداف المنشودة، فقد تم الإستعانة بعدد من القوانين العربية والإتفاقيات الدولية المعنية بالإستثمار الأجنبي، لبيان الدور الكبير الذي يلعبه التحكيم الدولي في فض منازعات الإستثمار الأجنبي ومساهمته في جذب الإستثمارات الأجنبية على أراضي الدول المضيفة وما يترتب عن ذلك من تنمية للأقتصاد الوطني.. وبعد المناقشة تم منح الطالبة أريج علي حسين الجبير درجة الماجستير في الحقوق .


تاريخ النشر: 5 يناير,2017

المقالة مطبوعة من جريدة الوطن : http://alwatan.com

رابط المقالة الأصلية: http://alwatan.com/details/164247

جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الوطن © 2014