الأربعاء 21 أغسطس 2019 م - ١٩ ذي الحجة ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / السياسة / مصر: مقتل شرطي وإصابة ضابط بنيران مسلحين

مصر: مقتل شرطي وإصابة ضابط بنيران مسلحين

القاهرة ـ من إيهاب حمدي:
قتل شرطي مصري وأصيب ضابط آخر إثر إطلاق النار عليهما، من جانب مسلحين مجهولين في محافظة الفيوم (وسط). وقال مصدر أمني مصري، إن مجهولين يستقلون دراجة نارية أطلقوا النيران على سيارة شرطة عند قرية العجميين بالفيوم، التابعة لمركز ابشواي، ما أدى لإصابة الرائد محمود عبدالعليم رئيس مباحث المركز وشرطي آخر كان برفقته، وقضى الأخير بعد نقله للمستشفى متأثرا بإصابته. وكانت قوة الشرطة تحاول إلقاء القبض على أحد المشتبهين بالانضمام إلى خلية إرهابية. وتتعرض قوات الشرطة المصرية لهجمات منظمة، خاصة في شمال سيناء، من قبل جماعات متطرفة يتبع بعضها تنظيم داعش.
سياسيا، استقبل مطار القاهرة الدولى أمس “ناصر جودة” نائب رئيس الوزراء وزير خارجية الأردن قادما من عمان على متن طائرة خاصة فى زيارة لمصر يلتقى خلالها مع الرئيس عبد الفتاح السيسى. ومن المقرر ان يقوم وزير الخارجية الأردني بتسليم الرئيس السيسى رسالة من الملك “عبدالله الثانى” عاهل الأردن تتناول دعم علاقات التعاون بين مصر والمملكة الأردنية وبحث آخر التطورات بالمنطقة ودعوة الرئيس “السيسى” للمشاركة فى القمة العربية التي تعقد فى الأردن مارس القادم لبحث آخر التطورات العربية. كما من المقرر أن يبحث الاجتماع دعم وتعزيز العلاقات بين الدولتين، والسبل الكفيلة بتعزيز التعاون الثنائى في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية ومختلف القضايا العربية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وخصوصا عملية السلام في الشرق الأوسط. وتوجد عدة ملفات أساسية يتعاون فيها الجانبان بشكل كبير، ومن المقرر أن تتصدر مباحثات الجانبين القضية الفلسطينية التي تعد القاهرة وعمان طرفا أساسيا فيها، وما زالتا تسعيان من أجل استئناف المفاوضات الفلسطينية – الإسرائيلية وفقا للمرجعيات الدولية وصولا لتنفيذ حل الدولتين، وإقامة دولة فلسطينية على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية. يأتي ذلك إلى جانب ملف الإرهاب، حيث تتفق رؤى الدولتين على ضرورة تكاتف جهود المجتمع الدولى والدول العربية والإسلامية للتعامل بكل حزم مع خطر الإرهاب والتطرف والتنظيمات الإرهابية مع العمل على الدفاع عن الإسلام ضد من يقومون بتشويه صورته السمحة التي تنبذ العنف والتطرف وتحض على التسامح والاعتدال وقبول الآخر وتم التأكيد على محورية دور الأزهر الشريف باعتباره منارة للفكر الإسلامي الوسطي. والملف الثالث خاص بالوضع في سوريا وترى مصر والأردن أهمية التوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة يحفظ وحدة وسلامة الأراضي السورية ويحول دون امتداد أعمال العنف.
كما تشهد العلاقات الثنائية بين البلدين زخما كبيرا عقب انعقاد اجتماعات الدورة السادسة والعشرين للجنة العليا المشتركة وهي اللجنة التي تعد الأقدم بين اللجان العربية والأكثر انتظاما في مواعيد عقد دوراتها المتعاقبة بين القاهرة وعمان.

إلى الأعلى