السبت 25 مايو 2019 م - ١٩ رمضان ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الأولى / العراق: الجيش يتحدث عن استرداد 70% من شرق الموصل

العراق: الجيش يتحدث عن استرداد 70% من شرق الموصل

بغداد ـ وكالات:
قال قائد العمليات المشتركة العراقي إن القوات العراقية استعادت نحو 70 في المئة من شرق الموصل من أيدي مقاتلي تنظيم داعش ومن المتوقع أن تصل إلى ضفة النهر الفاصل بين شطري المدينة في الأيام القادمة. وأضاف الفريق الأول الركن طالب شغاتي رئيس جهاز مكافحة الإرهاب الذي يتصدر الحملة التي تستهدف استرداد المدينة الشمالية إن وجود مدنيين في المدينة يزيد تعقيد العملية. وأوضح “الصعوبة أنه حركة القوات والقتال في المناطق المدنية مع وجود المدنيين يعني يصير كثير من الأمور ومنها الحرج في استخدام الإسناد الناري وغيرها ما يتطلب دقة عالية في تحديد الأهداف ومعالجتها.” وقال شغاتي في مقابلة مساء أمس الأول الأربعاء (4 يناير) في العاصمة الكردية أربيل إن “ما يقارب 65 إلى 70 في المئة من الساحة الأيسر تم تحريرها.”
ولا يزال الشطر الغربي من المدينة تحت السيطرة الكاملة لتنظيم داعش التي تقاتل من أجل التشبث بأكبر معاقلها، وذلك باستخدام القناصة وتفجيرات انتحارية “بالمئات” على حد قول رئيس جهاز مكافحة الإرهاب.
ويشارك في هجوم الموصل قوة قوامها 100 ألف مقاتل من القوات الحكومية العراقية وقوات الأمن الكردية ومقاتلي فصائل الحشد الشعبي. ويعد الهجوم أكبر معركة تدور في العراق منذ الاجتياح الأميركي للعراق عام 2003. وقال قائد التحالف الذي يساند الهجوم العراقي بقيادة أميركية لرويترز أمس إن تزايد الزخم يرجع إلى حد كبير إلى تحسن التنسيق بين الجيش وقوات الأمن. وأضاف إن العراقيين حسنوا قدرتهم على الدفاع في مواجهة تفجيرات السيارات الملغومة التي ينفذها التنظيم.

إلى الأعلى