السبت 11 يوليو 2020 م - ١٩ ذي القعدة ١٤٤١ هـ
الرئيسية / المحليات / مؤتمر طب وجراحة العيون ناقش في جلساته أوراق عمل حول أمراض الشبكية والمياه البيضاء والتركيز بشكل أكبر على أمراض القرنية
مؤتمر طب وجراحة العيون ناقش في جلساته أوراق عمل حول أمراض الشبكية والمياه البيضاء والتركيز بشكل أكبر على أمراض القرنية

مؤتمر طب وجراحة العيون ناقش في جلساته أوراق عمل حول أمراض الشبكية والمياه البيضاء والتركيز بشكل أكبر على أمراض القرنية

تم خلاله افتتاح معرض المنتجات الطبية والتقنيات الحديثة

مشاركة محلية وإقليمية ودولية واسعة تزيد عن (350) مشاركاً من العاملين في تخصصات العيون المختلفة
شهد مؤتمر وجراحة العيون لهذا العام ـ والذي أقيمت فعالياته “امس الاول” بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض الذي تنظمه ليومين الرابطة العمانية لطب العيون بالتعاون مع وزارة الصحة والخدمات الطبية بالقوات المسلحة والمجلس العماني للاختصاصات الطبية وجامعة السلطان قابوس ـ مشاركة محلية واقليمية ودولية واسعة تزيد عن (350) مشاركاً من العاملين في تخصصات العيون المختلفة من السلطنة وعدد من دول مجلس التعاون والدول العربية ومختلف دول العالم من الاطباء والممرضين وفنيي البصريات الباحثين في مجال طب العيون .. وغيرهم من المشتغلين بهذا المجال.
حي يسعى المؤتمر ـ الذي رعاه معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي ـ وزير الصحة ـ لتحقيق العديد من الاهداف وهي: اطلاع المشاركين على جديد طب العيون خاصة فيما يتعلق بكيفية تشخيص واكتشاف وعلاج امراض القرنية في مراحله الاولى، تبادل الخبرات والتجارب مع المشاركين الاقليميين والدوليين، التعرف على التقنيات الجراحية الجديدة المستخدمة في تشخيص وعلاج القرنية وامراض العين الاخرى .
وقد اشتمل المؤتمر على حلقات وجلسات عمل عديدة تحفل بالكثير من أوراق العمل العلمية تناقش في مجملها طب العيون كأمراض الشبكية والمياه البيضاء فيما سيتم التركيز بشكل اكبر على امراض القرنية كعتامة واعتلال قرنية العين وتحدب القرنية (القرنية المخروطية) الذي يعتبر من الامراض الرئيسة المسببة لضعف او فقدان النظر ويمكن علاجه أو الحد من آثاره اذا تم تشخيصه وعلاجه في مراحله الاولى، قدمها نخبة من المحاضرين المتخصصين من السلطنة ومن عدد من دول مجلس التعاون ومصر والدول الاوربية ومن مختلف دول العالم .
وقد سلطت حلقات العمل المصاحبة للمؤتمر الضوء على امراض تحدب القرنية (القرنية المخروطية) والشبكية، فيما ناقشت المحاضرات واوراق العمل التي سيقدمها المحاضرون مواضيع: امراض القرنية (التاريخ والفسيولوجيا المرضية) ، التصوير الشعاعي، عملية تثبيت القرنية، استخدام العدسات اللاصقة في حالات الاصابة بالمرض، مرض القرنية المخروطية لدى الاطفال، التدخل الجراحي وتقنية الزرع الجزيئي الامامي العميق والزرع الكلي للقرنية، مرض القرنية المخروطية والجلوكوما، ومن المواضيع الاخرى التي تطرقت اليها جلسات المؤتمر : العلاج الطبي لوذمة البقعة الصفراء عند مرضى السكري ، العلاج بالمنظار في حالات الكدمات البصرية، آخر التطورات في زراعة القرنية ، جراحة تصحيح انكسار عدسات العين، جراحة الليزر لتصحيح انكسار القرنية .
يذكر أنه تم اعتماد (8) ساعات تعليمية من الفئة (أ) من قبل المجلس العماني للاختصاصات الطبية للمشاركين في مؤتمر طب وجراحة العيون 2017 وحلقات العمل المصاحبة.
وفي الختام قام راعي المناسبة بافتتاح معرض المنتجات الطبية والتقنيات الحديثة المستخدمة في علاج أمراض القرنية وجراحاتها المختلفة المصاحب للمؤتمر والذي تشارك فيه نخبة من الشركات الدولية المتخصصة في انتاج المعدات والاجهزة والتقنيات الطبية العلاجية، علاوة على المطويات والكتيبات التوعوية. حيث استمع والحضور الى شرحٍ وافٍ عن محتوياته.

إلى الأعلى