الإثنين 25 سبتمبر 2017 م - ٤ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / شرق أوكرانيا يبدأ الاستفتاء وكييف تهدد بـ(دك) ماريوبل

شرق أوكرانيا يبدأ الاستفتاء وكييف تهدد بـ(دك) ماريوبل

دونيتسك (أوكرانيا) ـ وكالات:
بدأ سكان دونيتسك شرق أوكرانيا استفتاء لتحديد المصير فيما هددت السلطات في كييف بدك مدينة ماريبول شرق أوكرانيا خلال 72 ساعة ما لم يتم تسليمها من قبل المحتجين المطالبين بالفيدرالية.
وأعلن مكسيم لياجين رئيس لجنة الانتخابات المركزية في ما يسمى بـ”جمهورية دونيتسك الشعبية”، التي أعلن معارضو سلطة كييف في مقاطعة دونيتسك عن إقامتها، أن الاستفتاء على مصير مقاطعة دونيتسك المقرر اليوم قد بدأ في دائرتين بشكل مبكر بسبب الوضع المتوتر. وأوضح لياجين “في ماريوبل بدأ الاستفتاء خشية توتر الوضع السياسي في المنطقة.. وهذا كان سبب تحرك الجيش الأوكراني في 9 مايو”. ولفت لياجين إلى أن منظمي الاستفتاء في مقاطعة دونيتسك طبعوا 3 ملايين و198 ألف بطاقة اقتراع بما يتوافق مع عدد المنتخبين”. وأشار لياجين إلى أنه تم تحضير أكثر من 1500 لجنة انتخابية محلية. وأوضح لياجين أن نتائج الاستفتاء سيتم إعلانها يومي 12 و13 مايو. بدوره أكد أحد أعضاء اللجنة الانتخابية لـ”جمهورية دونيتسك الشعبية” سيرجي بيشولا أن التصويت في ماريوبل بدأ أمس بعد انسحاب القوات الأوكرانية من المدينة لتمكين السكان من التصويت قبل استئناف الأعمال القتالية.
إلى ذلك أمهلت القوات الأوكرانية أنصار الفيدرالية في ماريوبل بمقاطعة دونيتسك 72 ساعة لتسليم المدينة. ونقل عن مصدر في ما يسمى الدفاع الشعبي بالمدينة أن كييف حذّرت من أنها ستدك معارضيها في ماريوبل بصواريخ جراد في حال رفضهم الامتثال. وفي وقت سابق وقع تبادل إطلاق النار في ماريوبل بالقرب من المبنى الإداري الذي احترق يوم الجمعة. في سياق آخر، أكدت ادارة الداخلية في مدينة ماريوبل أن رئيس شرطة المرور في المدينة فيكتور ساينكو قُتل وشرطي آخر. ولم توضح الداخلية ظروف مقتل رئيس الشرطة والجهة التي تقف وراء هذه الجريمة.

إلى الأعلى