الخميس 20 يوليو 2017 م - ٢٥ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / أكثر من 56 ألف زائر للمواقع السياحية بجنوب الباطنة العام الماضي
أكثر من 56 ألف زائر للمواقع السياحية بجنوب الباطنة العام الماضي

أكثر من 56 ألف زائر للمواقع السياحية بجنوب الباطنة العام الماضي

الرستاق ـ من منى بنت منصور الخروصية:
بلغ عدد زوار القلاع والحصون في محافطة جنوب الباطنة أكثر من 56 ألف زائر خلال العام الماضي 2016، حيث تعد القلاع والحصون من المقومات السياحية التي تزخر بها المحافظة والتي نالت نصيبا وافرا من الترميم والصيانة في ظل القيادة الحكيمه لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ.
وقال علي بن عباس العجمي مدير إدارة السياحة بمحافظة جنوب الباطنة إن حصن الحزم بولاية الرستاق سجل أعلى معدل زيارة للسياح من خارج وداخل السلطنة حيث بلغ عدد زوار الحصن 21815 زائرا وبلغ نصيب قلعة نخل من الزوار قرابة 20662 زائرا وأما قلعة الرستاق فقد زارها 9153 زائرا وحصن بركاء 2326 زائرا وبلغ عدد زوار حصن النعمان 2126 زائرا وحصن العوابي 223 زائرا.
كما تشرف ادارة السياحة بمحافظة جنوب الباطنة على القطاع السياحي المتمثل في المنشآت السياحية من فنادق وشقق فندقية واستراحات سياحية ونزل خضراء حيث يوجد عدد 3 فنادق، وهي فندق الشموخ السياحي بولاية الرستاق وفندق المسافر بولاية المصنعة وفندق معالم الشرق بولاية بركاء ويوجد كذلك عدد 3 منتجعات وهي منتجع النهضة المصنف مصنف بأربع نجوم ومنتحع ديونس بولاية نخل ومنتجع الملينيوم الذي يصنف من فئة 4 نجوم ويتميز بموقعة على شاطئ البحر الأمر الذي يدعو الى جذب العديد من النزلاء من مختلف البلدان حيث ان نسبة الاشغال به طوال السنة تتراوح من 65 إلى 85% وتصل في كثير من الاحيان إلى 99%. كذلك يوجد المصنعة للشقق الفندقية والغدير للشقق الفندقية بولاية المصنعة وكذلك استراحة رمال الخليج أما في ولاية بركاء استراحة الرميس السياحية، ومن المتوقع افتتاح عدد ثلاث منشآت سياحية خلال العام 2017م وهي عدد منشأتين للشقق الفندقية بولاية بركاء بواقع 57 شقة وكذلك فندق بولاية المصنعة بعدد 40 غرفة.
كما تشرف الادارة على عدد من المواقع التاريخية العريقة وهي حصن الحزم وقلعة الرستاق بولاية الرستاق وحصن المصنعة بولاية المصنعة وحصن العوابي بولاية العوابي وحصن بركاء وحصن النعمان بولاية بركاء.
وفي إطار حرص وزارة السياحة ممثلة بالإدارات الاقليمية بمحافظات السلطنة لتنشيط الحركة السياحية والترويج لها وذلك من خلال إقامة وتنظيم الفعاليات والمناشط السياحية من اجل العمل علي احياء الفنون الشعبية والحرف والصناعات التقليدية العمانية فقد نظمت ادارة السياحة بمحافظة جنوب الباطنة عددا من الفعاليات خلال عام 2016م.
وحرصت الادارة على المشاركة في عدد من الفعاليات المتنوعة التي اقامتها مختلف الجهات بالمحافظة خلال العام المنصرم في مختلف المناسبات ومن ضمنها فعالية يوم البيئة العماني التي اقيمت بتاريخ 11 يناير 2016 بحصن العوابي، وكذلك تم اقامتها بتاريخ 14 يناير 2016 بحصن الحزم، والمشاركة بفعالية اسبوع سلامة الغذاء بالمديرية العامة للبلديات الاقليمية وموارد المياه بتاريخ 11ابريل 2016 والمشاركة بفعالية اليوم العالمي للمرأة بتاريخ 19 اكتوبر 2016. كما شاركت في الندوة العلمية للمرأة والقانون في المجتمع العماني بتاريخ 17 ابريل بقاعة الرستاق الملكية، إضافة إلى المشاركة بالمعرض الفني الذي تم تنفيذه بحصن العوابي للفترة من 14 والى 15 ديسمبر 2016 المقام من قبل مدرسة العوابي للتعليم الاساسي وكذلك الادارة لم تنس جانب التدريب والذي يعتبر من المتطلبات الأساسية لطلبة الكليات حيث قامت بتدريب عدد من طلبة كلية العلوم التطبيقية بالرستاق وطلبة الكلية التقنية بالمصنعة.
أما عّن تطلعات الادارة في هذا العام أضاف العجمي ان من اهم المشاريع التي سوف ترى النور مشروع عين الكسفة والذي يعتبر من المشاريع السياحية لتكون ولاية الرستاق وجهة سياحية ليست فقط على المستوى التاريخي والطبيعي وانما الاهتمام بالسياحة العلاجية لتكون جنب الى جنب بعين الكسفة والتي من خلالها سوف يعزز دور السياحة نحو تعدد الأنماط السياحية بالسلطنة.

إلى الأعلى