الإثنين 24 يوليو 2017 م - ٢٩ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / ندوة تسبر تجربة مبارك العامري الأدبية في النادي الثقافي

ندوة تسبر تجربة مبارك العامري الأدبية في النادي الثقافي

تتناول محوري الشعر والسرد
تقام في تمام السابعة والنصف مساء غد الثلاثاء ندوة علمية حول “تجربة مبارك العامري الأدبية”، بالاشتراك بين النادي الثقافي وجامعة السلطان قابوس ممثلة في قسم اللغة العربية بكليّة الآداب والعلوم الاجتماعية، وبمشاركة خمسة باحثين يقدمون خمس أوراق عمل تتناول الجانبين الشعري والسردي في تجربة بارك العامري الإبداعية.
ويعود اختيار دراسة تجربة مبارك العامري إلى عدة أسباب تتمثل في عمق تجربة الكاتب الذي ترجع أعماله الإبداعية إلى ثمانينيات القرن الماضي، وتداخل الأنواع الأدبيّة بشكل فارق أو ضمني في كتاباته، إذ كتب في السرد من خلال عملين هما: “مدارات العزلة” و “شارع الفراهيدي”. كما كتب في الشعر أيضا وقدم أعمالا قيمة تم جمعها في ديوان بعنوان “بسالة الغرقى”. ولم توجد دراسات عميقة اهتمّت بأدب مبارك العامري، في الشعر أو في السرد.
ويشتمل برنامج الندوة التي تترأسها الدكتور جوخة الحارثي على محورين: أولا محور التجربة السردية عند مبارك العامري ويضم ورقتي عمل، الأولى يقدمها الدكتور محمد زروق وتتناول “حدود التخييل في سرد مبارك العامري”، أما الثانية فتقدمها الباحثة شيخة البادي وتدرس “محاور البنية ومكوّناتها في روايتي مدار العزلة وشارع الفراهيدي لمبارك العامري”
أما المحور الثاني فيتناول التجربة الشعريّة عند مبارك العامري ويشتمل على ثلاث أوراق عمل الأولى يقدمها الدكتور أحمد يوسف وتحمل عنوان “شعر مبارك العامري: مقاربة سيميائية”، فيما تقدم الدكتورة فاطمة الشيدي الورقة الثانية وتحمل عنوان “مبارك العامري حياة في اللغة”، ويقدم الباحث حميد الحجري الورقة الثالثة التي تناقش موضوع “الإيقاع في ديوان بسالة الغرقى”.
وتأتي هذه الندوة استمرارا للمشروع الذي بدأه النادي الثقافي وقسم اللغة العربية بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس لدراسة التجارب الإبداعية العمانية من خلال تنظيم ندوات علميّة مصغّرة تُوجّه فيها اهتمام الأكاديميين إلى الأدب العماني، وتوفّر أعمالا أكاديميّة حول بعض التجارب الأدبيّة العمانية، من أجل تحقيق آثار عينيّة، وترك بصمة موثّقة، والخروج بالدرس الأكاديمي إلى مجالٍ أوسع وعالم أرحب، وقد بدأ هذا المشروع بندوة مماثلة تناولت (عالم علي المعمري السردي).
وسيتم جمع أوراق العمل وتحريرها علميا ثم يقوم النادي الثقافي بإصدارها في كتاب ضمن إصدارات البرنامج الوطني لدعم الكتاب، على غرار الكتاب الذي صدر مؤخرا بعنوان: (عالم علي المعمري السردي).
جدير بالذكر أنه سيتم على هامش الندوة توزيع نسخ مجانية من كتاب: (عالم علي المعمري السردي)، للراغبين من حضور الندوة، والدعوة عامة.

إلى الأعلى