الإثنين 29 مايو 2017 م - ٢ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / إيران تسعى لـ(ربط) حدودها مع باكستان

إيران تسعى لـ(ربط) حدودها مع باكستان

طهران ـ وكالات: عبرت إيران عن سعيها لربط حدودها مع باكستان بطرق برية وسكك حديدية.
وأکد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن العلاقات بين طهران وإسلام أباد يتعين تنظيمها على أساس الأمن والإعمار في حدود البلدين، معلنا استعداد طهران لربط حدود البلدين من ناحية الطرق البرية والسكك الحديدية والألياف الضوئية.
جاء ذلك استقباله في طهران أمس، رئيس وزراء باکستان محمد نواز شريف، في العاصمة الإيرانية طهران، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).
ووصف الرئيس روحاني حدود البلدين الطويلة بأنها مهمة، داعيا إلى تطوير العلاقات والتعاون الثقافي والاقتصادي بين البلدين خاصة في المحافظات الحدودية.
وأعرب الرئيس الإيراني عن أمله في أن يؤدي تطوير شبکة نقل الکهرباء بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية وباکستان إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية بينهما.
وأضاف، أن الحکومة والشعب الإيراني يدعوان إلى إرساء الأمن والاستقرار في الحدود الإيرانية الباکستانية ولقد سعيا على الدوام لعدم المساس بحدود أي من بلدان الجوار خاصة باکستان.
وأوضح الرئيس الإيراني بأن الأحداث الحدودية الأخيرة المؤسفة قد آلمت الرأي العام الإيراني والباکستاني، مثمنا تعاون الحکومة والشعب الباکستاني في قضية الإفراج عن حرس الحدود الإيرانيين الذين کانوا قد اختطفوا من قبل المجموعات الإرهابية.
وتابع الرئيس روحاني، أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية قد وظفت رساميل هائلة في مشروع انبوب الغاز بين البلدين والمعروف بأنبوب السلام وانجزت تعهداتها کلها بصورة جيدة.
وتابع أنه علي جميع دول المنطقة والدول العربية أن تصل إلى قناعة بأن تواجد المجموعات الإرهابية ليس في مصلحة السلام والاستقرار ومصالح أي دولة.
کما اعتبر رئيس الجمهورية، ايران وباکستان بلدين مسلمين وکبيرين في المنطقة يمکنهما من خلال دعوة سائر دول المنطقة للتعاون الاستخباراتي والأمني لاجتثاث جذور الارهاب والعنف في المنطقة.
من جانبه ،اکد شريف عزم بلاده علي التعاون مع الجمهورية الاسلامية الايرانية في مکافحة المجموعات الارهابية خاصة ما يسمي بـ “جيش العدل”.
واشار شريف إلى الأحداث الحدودية المؤلمة بين البلدين وقال، ان باکستان هي نفسها ضحية للإرهاب ما ادى إلى توجيه ضربات قاسية لاقتصاد باكستان.
وتابع رئيس الوزراء الباکستاني، ان الحکومة الباکستانية تري بأنه من المحتمل ان يکون هنالك مخطط من جانب الأجانب للمساس بالعلاقات بين البلدين حيث نعتزم نحن العمل على إزالة ذلك.
واوضح بأن باکستان قد اقامت تعاونا کاملا وجيدا مع ايران في القضاء على المجموعة الإرهابية المسماة “جند الله ” مضيفا ان الحكومة والشعب الباکستاني عازمان على التعاون اللازم مع الجمهورية الإسلامية الايرانية في مجال القضاء على المجموعات الارهابية خاصة (جيش العدل).
وتابع رئيس الوزراء الباکستاني، ان اسلام اباد عازمة على ازالة العقبات القائمة امام تنفيذ مشروع خط انبوب الغاز بين البلدين وان تعمل على احيائه من جديد.

إلى الأعلى