الأربعاء 24 مايو 2017 م - ٢٧ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / 45.2% .. نسبة المترددين على العيادات الخارجية من المصابين بالأمراض غير المعدية
45.2% .. نسبة المترددين على العيادات الخارجية من المصابين بالأمراض غير المعدية

45.2% .. نسبة المترددين على العيادات الخارجية من المصابين بالأمراض غير المعدية

نظمت وزارة الصحة ممثلة في دائرة مراقبة ومكافحة الأمراض غير المعدية أمس ملتقى المبادرات لمكافحة الأمراض غير المعدية تحت رعاية سعادة الدكتور علي بن طالب الهنائي وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط وذلك في معهد العلوم الصحية .
ويهدف الملتقى إلى عرض ما يقرب من 12 مبادرة قامت بها مختلف محافظات السلطنة في مجال الأمراض غير المعدية والتي كانت لها دور كبير في تحسين الخدمة المقدمة للمرضى.
وقال الدكتور أحمد بن سعيد البوسعيدي مدير دائرة الأمراض المعدية في كلمته أن الإحصائيات تشير إلى تزايد حمل الأمراض غير المعدية فعلى الصعيد العالمي يشير تقرير منظمة الصحة العالمية لعام 2010 أن 63% من الوفيات (36 مليون من 57 مليون) كانت نتيجة للأمراض غير المعدية أهمها أمراض القلب والأوعية الدموية و السرطان و السكري و أمراض الجهاز التنفسي وهذه النسبة معرضة للازدياد بمعدل 15% ما بين 2010-2020.
وأضاف : على الصعيد المحلي وحسب بيانات التقرير الصحي السنوي لعام 2012 شكلت الأمراض غير المعدية 45.2% من نسبة أعداد المترددين على العيادات الخارجية، وأما بالنسبة للمرضى المرقدين بالمستشفيات فقد شكلت الأمراض غير المعدية الأعلى نسبة حيث وصلت إلى 38.5% من إجمالي المرضى المرقدين .
كما يهدف
وأشار إلى أن الملتقى يهدف إلى معرفة الوضع الحالي للأمراض غير المعدية عالميا وإقليميا وفي السلطنة وأهمية الوقاية والسيطرة عليها والتعرف على خطة العمل الخاصة بالإستراتيجية العالمية للوقاية من الأمراض غير السارية ومكافحتها التي تشتمل على 9 أهداف و25 مؤشرا. و الإلمام بالوضع الحالي لمرض السكري بالبلاد، والتحديات المتعلقة بالوقاية منه والسيطرة عليه ثم الطريق للتغلب عليها.
والتعرف على أهمية المراكز المتخصصة لعلاج مختلف الأمراض كعيادات الأمراض المزمنة، وارتفاع ضغط الدم،ومقدمات السكري والسكري والقدم السكرية وغيرها، والتحديات التي تواجهها وما تتوصل إليه من حلول ، وكذلك التطرق في أهمية التوثيق والعمل الجماعي لضمان نجاح هذه العيادات ووضع أهداف برنامج المسح الشامل للأمراض غير المعدية وسبل تطبيقها، وما يتبعها من مراقبة وتقييم دوري والنهوض بجودة الخدمات التي يتم توفيرها لمرضى السكري والتعرف على التحديات والتغلب عليها كما يهدف الملتقى للتعرف على الصعوبات الناتجة من تطبيق برنامج الوقاية من الأمراض غير السارية ومكافحتها وطرح المبادرات للتغلب عليهن.
شمل برنامج الملتقى مبادرة المركز التخصصي لعلاج مقدمات السكري و مبادرة المركز التخصصي لعلاج الأمراض المزمنة و برنامج الفحص الشامل للأمراض غير المعدية ووضع الأهداف لتطبيقه وتقييمه بشكل دوري و برنامج التدريب المنظم في قسم الأمراض غير المعدية التابع لمحافظة جنوب الباطنة و البرنامج الإقليمي لارتفاع ضغط الدم البرنامج الإقليمي لمرض القدم السكرية و التحويل لقسم الحوادث والطوارئ و تحسين الخدمات المقدمة لمرضى السكري في محافظات السلطنة والعقبات الناتجة من تطبيق برنامج الوقاية من الأمراض غير السارية ومكافحتها والمبادرات المتخذة للتغلب عليها. شارك في الملتقى المتخصصون في المحافظات بأمراض السكري وارتفاع ضغط الدم والربو المشرفون والمراقبون العموميون.

إلى الأعلى