الخميس 25 فبراير 2021 م - ١٣ رجب ١٤٤٢ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / اتفاقية تعاون بين الجمعية العمانية للكتاب والأدباء ومكتبة الاسكندرية
اتفاقية تعاون بين الجمعية العمانية للكتاب والأدباء ومكتبة الاسكندرية

اتفاقية تعاون بين الجمعية العمانية للكتاب والأدباء ومكتبة الاسكندرية

الاسكندرية ـ الوطن: الصور ـ المصدر:
انطلاقاً من السعي إلى تعميق التعاون الثقافي والأدبي بين الأدباء والمثقفين في السلطنة وجمهورية مصر العربية، فإن الجمعية العمانية للكتاب والأدباء ومكتبة الإسكندرية، قد اتفقا على التعاون في مجالات الأنشطة الثقافية ذات الاهتمام المشترك، بما يتضمن تنظيم فعاليات، وتبادل مطبوعات، والقيام بأنشطة بحثية مشتركة، على نحو يعزز الاستنارة، ويدعم حركة التنوير والثقافة العلمية، والعلوم والفنون والآداب.
وتعبر الاتفاقية عن رغبة الطرفين في تبني مبادرات أو مشروعات ثقافية مشتركة دون أن تحمل في ذاتها أية التزامات مالية، وهو ما يستلزم أن يجري الاتفاق على كل نشاط مشترك مسبقاً.
تم توقيع الاتفاقية على هامش المؤتمر الدولي الثالث لمكافحة التطرف تحت عنوان “العالم ينتفض: متحدون في مواجهة الإرهاب”، الذي تستضيفه مكتبة الاسكندرية خلال الفترة من 17 إلى 19 يناير2017م بمشاركة نحو 300 شخصية عامة من مصر ومختلف دول العالم.
وقعها عن الجمعية العمانية للكتاب والأدباء خلفان الزيدي أمين سر الجمعية وعن مكتبة الإسكندرية الدكتور خالد عزب رئيس قطاع المشروعات والخدمات المركزية بمكتبة الإسكندرية.
يشار إلى أن الجمعية شاركت في جلسات المؤتمر بوفد تألف من خلفان الزيدي أمين سر الجمعية والدكتورة سعيدة بنت خاطر الفارسي عضو مجلس إدارة الجمعية، كما شارك عضو مجلس إدارة الجمعية سعيد الطارشي في إدارة إحدى جلسات المؤتمر والتي خصصت حول استطلاعات الرأي .
ويعد موضوع استطلاعات الرأي العام والتطرف، حيويًّا لقياس مدى استجابة ورد فعل المجتمعات لحوادث التطرف وأفكار المتطرفين، وقد تحدث في هذه الجلسة التي أدارها سعيد الطارشي كل من نادية بن ورقلة من الجزائر، وصباح يس من العراق، وحنان جرجس من مصر، وراشد العريمي من الإمارات.
وشهد المؤتمر جلسات متعددة لقضايا مختلفة منها الوعي بالقانون، ومعالجة مشكلات التطرف والإعلام، وقضايا التطرف والتنوع الديني والتطرف، وأساليب التجنيد، وضروريات التحرير من مجابهات التطرف.

إلى الأعلى