الأربعاء 25 يناير 2017 م - ٢٦ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / السلطنة تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف
السلطنة تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

السلطنة تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

“الأوقاف والشؤون الدينية” تنظم العديد من الفعاليات بهذه المناسبة الجليلة في مختلف ولايات السلطنة
ـ السابعي : ذكريات الأنبياء (عليهم السلام) تعود بنا إلى منشأ الحضارة الإنسانية على هذا الكوكب حيث نبع العلم وأصالة القيم

كتب ـ أحمد بن سعيد الجرداني:
احتفلت السلطنة ممثلة بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية امس بمناسبة المولد النبوي الشريف (على صاحبها افضل الصلاة والسلام) وذلك على مسرح الكلية التقنية العليا وذلك تحت رعاية صاحب السمو السيد فيصل بن تركي آل سعيد المدير العام للتسويق والإعلام بالهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات وبحضور سعادة الشيخ أحمد بن سعود السيابي الأمين العام بمكتب الإفتاء وفضيلة الشيخ سعيد بن مبروك القنوبي المستشار العلمي بمكتب الإفتاء وعدد من أصحاب السعادة والمسؤولين بالوزارة وعدد من المواطنين والمقيمين.
بدأ الحفل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، بعد ذلك ألقى الشيخ ناصر بن سليمان السابعي المدير العام للوعظ والإرشاد بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية كلمة الوزارة قال فيها: إن ذكريات الأنبياء (عليهم السلام) تعود بنا إلى منشأ الحضارة الإنسانية على هذا الكوكب، حيث نبع العلم وأصالة القيم وهيبة الحق وصفاء الإيمان واستقامة الشريعة إثر امتزاج الروح بالطين، فغدا الطين مادة الحضارة وعادت الروح سرها محاطة بالعلم والأخلاق والإيمان والشرائع وكلما نزعت الروح إلى التسامي فاضت المعاني الجميلة وعندما تحن إلى مادتها ينخفض ذلك الإشعاع والتلهب ومضت قرون كثيرة في مسيرة التجاذب بين الروح والطين وبين حفيف أجنحة الملائكة وفحيح الأغولة اللاهثة، تسمو فيها معاني الروح بقدر التصاقها بالتراب.
واضاف قائلاً: وعندما تجلى وحي الله للبشرية بعد فترة من الرسل، على تلك الروح المشرقة بمعاني الكمال والجمال ، كمال الروح وجمال تلك الطينة الكريمة المستخلص من معدن التكريم والتقويم، وقد تأهلت للتلقي ، عادت ذكريات الوجود إلى سابق عهدها ، تجدد نبع العلم عبر الهمسة الأولى:”اقرأ” ، وتجدد أصالة القيم في جماليات الأخلاق : “وإنك لعلى خلق عظيم”، وتجدد هيبة الحق في صرامة المنهج: “وبالحق أنزلنا وبالحق نزل” ، وتجدد صفاء الإيمان في إخلاص القصد لله: “مخلصين له الدين”، وتجدد استقامة الشريعة في عدالة المنهج، “ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها ولا تتبع أهواء الذين لا يعلمون”.
مبيناً إن تلك هي ذكرى سيد الكونين والثقلين والفريقين من عرب ومن عجم.
ولسان حال المشتاق ينشد قائلا:
يا وريدي أما شجتك ورودي ** ووصالي أما تحب الوصولا
يا رنين الأذان في مسمع الدهر** رخيما وشرعة لن تميلا
أين ذاك الشذا على روضة الوحي** نسيما على الروابي عليلا
يا رسول الإله جئتك شوقا ** واردا كوثر الحياة الأولى
حين كان الأمين ينزل وحيا ** تاليا سورتيك الضحى والفيلا
وقال: إن ذكرى الميلاد هي ذكرى لكل شيء جميل وحميد ، تعيد لنا سورة الفيل ذكريات الطفولة، حيث الميلاد الطاهر، وحيث طفولتنا البريئة المنشأة على حب المصطفى (صلى الله عليه وسلم).
وقال الشيخ السابعي: وفي هذه الأجواء الطيبة المحفوفة بالسكينة والطمأنينة ، يسر وزارة الأوقاف والشؤون الدينية أن تحتفي بذكرى هذه المناسبة الكريمة على صاحبها أفضل الصلاة والسلام ، ضمن مشروعها المتواصل في نشر القيم الإسلامية الحميدة، وحث الناس على الخير، والدعوة إلى حب النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) وإحياء سنته وتطبيق شريعته.
بعدها القي الشاعر عبد الحكيم بن ناصر الحجري قصيدة فصيحة، فيما القى الشاعر مازن الهدابي قصيدة نبطية عبرا فيها عن عظم هذه المناسبة العظيمة وتجلياتها في نفوس المسلمين.
كما تم عرض فلم تم إنتاجه لهذه المناسبة الدينية عبر عن أثر البعثة المحمدية في تغيير مجرى التاريخ الإنساني، فيما كان للإنشاد كلمته حيث قدمت فرقة البيارق الإنشادية فقرات إنشادية بعثت روح الأمل لدى الحضور والسامعين.
الجدير بالذكر ان الوزارة تنفذ حاليا وخلال الايام القادمة برنامج (الوعظ الشامل) بمناسبة المولد النبوي الشريف بمحافظة مسقط من خلال إقامة خمسين محاضرة في عدد من الجوامع والمساجد بهدف تعريف الناس بهذه المناسبة العطرة وتجلياتها وغرس محبة النبي (صلى الله عليه وسلم) في الأجيال الناشئة وحثهم على الأخلاق والقيم الرفيعة.
كما ستقدم الوزارة في الاسبوع القادم حملات توعوية للتعريف بسيرة النبي (صلى الله عليه وسلم) في محافظة مسقط والتي تهدف إلى استقطاب جميع شرائح المجتمع على مختلف فئاته وأديانه لتعريف الناس بسيرة المصطفى ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأخلاقه الرفيعة وقيمه الفاضلة في التعامل مع المسلمين وغير المسلمين، وذلك من خلال توزيع مطويات بثلاثة لغات اللغة العربية والإنجليزية والأردية وبفريق يتكون من عدد من المتخصصين في مثل هذه الحملات التوعية.
حيث سيقوم فريق العمل بزيارة المراكز التجارية والمناطق الصناعية والمستشفيات والأماكن العامة.
كذلك ستنظم الوزارة حفلا جماهيريا بمناسبة المولد النبوي الشريف مساء يوم الاثنين 11 من ربيع الأول 1435هـ الموافق 12 يناير 2014م بمركز السفير بمدينة صحار بعد صلاة المغرب مباشرة.
وحفلا جماهيرياً آخر بهذه المناسبة سيكون في ولاية الخابورة مساء يوم الخميس 14 من ربيع الأول 1435هـ الموافق 16 يناير 2014م بمركز اللولؤ بعد صلاة المغرب مباشرة، ويتضمن هذا الحفل على عدد من الفعاليات الثقافية والدينية منها الأناشيد الدينية والمسابقات الثقافية للأطفال، وسيتم توزيع العديد من الجوائز للفائزين في الأنشطة والمسابقات الثقافية.
وتهدف هذه الفعاليات التي تقوم بها الوزارة لتعريف الناس بهذه المناسبة الدينية وبث الأخلاق الحميدة في نفوسهم وترسيخ القيم الرفيعة بينهم من خلال لأنها تجسد أخلاقيات شخص النبي (صلى الله عليه وسلم) بين المسلمين وغير المسلمين.
كما تشهد السلطنة العديد من الاحتفالات الدينية بمناسبة المولد النبوي الشريف في عدد من الجوامع والمساجد بمختلف محافظات وولايات السلطنة التي تهدف إلى بث الأخلاق الحميدة بين أبناء المجتمع العماني تامة وتعزيزها والتمسك بها وبسنة النبي (صلى الله عليه وسلم).
تأتي هذه الاحتفالات في إطار الدور التي تقوم به الوزارة لأحياء مثل هذه المناسبات العظيمة وتذكير الأمة بما تتضمنه هذه المناسبات وأهميتها في تاريخ الإنساني وفي نفوس المسلمين جميعا.

إلى الأعلى