الأربعاء 18 أكتوبر 2017 م - ٢٧ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / وزير النقل والاتصالات يطلع على جاهزية الشركة العمانية لإدارة وتشغيل مطاري مسقط الدولي وصلالة
وزير النقل والاتصالات يطلع على جاهزية الشركة العمانية لإدارة وتشغيل مطاري مسقط الدولي وصلالة

وزير النقل والاتصالات يطلع على جاهزية الشركة العمانية لإدارة وتشغيل مطاري مسقط الدولي وصلالة

مسقط ـ (الوطن):
قال معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات إن قطاع الطيران في السلطنة يستعد لمرحلة انتقالية مهمة مع جاهزية مطاري مسقط الدولي وصلالة اللذين كما قال إنهما سيمثلان نقطة انطلاقة حقيقية لتطور صناعة الطيران في السلطنة ومؤكدا في نفس الوقت حرص الحكومة واهتمامها لدعم القطاع ورعايته ليأخذ مساره في العمل التنموي الى جانب كافة القطاعات الأخرى.
وثمن معاليه خلال زيارته يوم أمس للشركة العمانية لإدارة المطارات بمطار مسقط الدولي الدور المهم الذي تضطلع به الشركة في رفد هذه الصناعة والأخذ بها لتتبوأ مركز الصدارة بين مطارات العالم من خلال تبنيها للكثير من البرامج والخطط الطموحة خاصة فيما يتعلق بالجاهزية وتشغيل وتدريب الكوادر الوطنية والتأسيس للكثير من المشاريع والتوجهات التي ترتقي بصناعة المطارات في السلطنة، مشيدا في نفس الوقت بما قطعته الشركة من مراحل متقدمة بالنسبة لاستعداداتها لتشغيل مطاري مسقط الدولة (المرحلة الاولى) ومطار صلالة اللذين كما أشار ان الشركات المنفذة أنجزت فيهما مراحل متقدمة.
وعبر معاليه بعد أن قام بزيارة لقسم الإدارة وقسم تقنية المعلومات والقسم التجاري وقسم التدريب عن سعادته وسروره بما شهده من عناية وحرص القائمين على الشركة والعاملين بها لمواكبة كل التطورات الحديثة التي يشهدها قطاع إدارة وتشغيل المطارات خاصة في مجال تدريب وتشغيل المواطنين في كافة إدارات وأقسام الشركة مباركا تلك الجهود التي تحققت والتي كما أشار أن القيادات العمانية كان لها الدور الأكبر والأهم للوصول لهذه المرحلة من النجاح والتميز مما يجعلنا مطمئنين وواثقين بكفاءة العمانيين في إدارة المطارات الجديدة مع ما وجدناه من حماس ورغبة صادقة من قبل الجميع.
وقال معاليه: هناك جانب مهم يحسب للشركة وهو الاستعانة بخبرات عالمية متخصصة في مجال تجهيز وتشغيل المطارات والسبب أننا بحاجة للاستفادة من التجارب والخبرات التي سبقتنا في مجال تشغيل المطارات خاصة مع عدم توفر الكفاءات العمانية المتخصصة في بعض المجالات موضحا أنه ومن خلال ما سمعه وشاهده يتضح أن هناك تطورا ملحوظا في مجال التجهيز من حيث الصالات المختلفة والتأثيت ومناطق البيع والمطاعم وشراء الأدوات والمعدات وهذا يعكس اهتمام الشركة لمواكبة كل مراحل تنفيذ مشروعي مطار مسقط (المرحلة الاولى) ومطار صلالة مؤكدا ان الحكومة حريصة على دعم الشركة بهدف الوصول للغاية المرجوة من وجود هذه المطارات.
وكان المهندس خلفان بن سعيد الشعيلي مدير عام الجاهزية بالشركة العمانية لإدارة المطارات قد قدم في بداية الزيارة نبذة عن الخطوات والبرامج التي قطعتها الشركة لتشغيل وإدارة مطاري مسقط الدولي وصلالة أشار فيها الى العديد من المراحل التي نفذتها الشركة خلال المرحلة الماضية ومستعرضا الجوانب والتوجهات المستقبلية لتشغيل المطارات الحديثة.
وقال الشعيلي إن الشركة قامت باستقطاب أكثر من 17 خبيرا من مطارات عالمية في لندن وميونيخ وزيورخ والهند ودبلن وغيرها من الدول، كما سيصل في الفترة القريبة القادمة 9 خبراء من دول مختلفة وهو ضمن اهتمامات الشركة لتجهيز المطارات من الناحية الفنية والتقنية والإدارية لتكون بافضل مستوى.
وتطرق الشعيلي في حديثه لموضوع التدريب والتشغيل موضحا أن الشركة قامت بتنفيذ العديد من البرامج والخطط خلال السنوات القليلة الماضية في هذا الجانب والتي كما اشار أنها وبتعاون الجميع استطاعت أن تصل للأهداف الموضوعة لإيجاد جيل مؤهل ومدرب للتعامل مع المطارات الحديثة اداريا وتقنيا وفنيا.
وذكر مدير عام الجاهزية قائلا: بالنسبة لجهود الشركة في مجال التجهيز والتأثيث فقد طرحت الشركة خلال الفترة الماضية 36 مناقصة أسند منها 24 مناقصة وجاري دراسة الباقي منها مشيرا أن الشركة ستقوم خلال الاسبوع القادم بطرح 9 مناقصات جديدة أمام شركات ومؤسسات القطاع الخاص فمع قرب جاهزية كل مرحلة من مراحل الأعمال والتشييد تقوم الشركة بطرح المناقصات حتى تتمكن من مسايرة مراحل التنفيذ للمشروعين.
وأوضح المهندس خلفان الشعيلي في عرضه العديد من الجوانب التي تعنى بآليات التناقص والتي كما اشار انها تطرح للجميع من مبدأ الشفافية والوضوح منوها ان هناك تنافسا وتسابقا كبيرين من قبل الشركات المحلية والعالمية المتخصصة للاستثمار في مرافق وخدمات مطاري مسقط الدولي وصلالة.
كما قدم علي زايد مدير عام العمليات بالشركة ملخصا حول العمليات بمطار جعلوني وجاهزية الشركة لإدارة مطار الدقم مسلطا الضوء على العديد من الجوانب التي قامت وستقوم بها الشركة لتعزيز وجود هذين المطارين من خلال الخدمات والمرافق التي سيتم توفيرها بالمطارين.
وقد قام معالي الدكتور وزير النقل والاتصالات على هامش زيارته بتدشين (نظام الخدمة الذاتية للموارد البشرية) وهو يتيح للعاملين بالشركة إنهاء معاملاتهم أو طرح استفساراتهم واحتياجاتهم عبر النظام الجديد دون الحاجة لكتابة الرسائل أو الانتظار لفترات طويلة.
حضر اللقاء كل من الشيخ أيمن بن أحمد الحوسني مدير عام مطار مسقط والشيخ سامر بن أحمد النبهاني مدير عام العمليات التجارية وسالم اليافعي مدير عام مطار مسقط بالشركة العمانية لإدارة المطارات وعدد من المسئولين بالشركة.

إلى الأعلى