الإثنين 11 ديسمبر 2017 م - ٢٢ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الدين الحياة / فتاوى وأحكام
فتاوى وأحكام

فتاوى وأحكام

ما حكم العمل في المصارف الربوية؟ وهل هناك فرق بين ما اذا كان العمل له صلة مباشرة بالمعاملة الربوية وبين ما اذا كان العمل ليس له صلة مباشرة كأن يكون في قسم تحويل النقود من بلد لاَخر أو يكون حارساً او ما شابه ذلك؟ وقد سمعنا بعض المفكرين المعاصرين يقول ان العمل في هذه المصارف لا بأس به على ان يكون بنية اكتساب الخبرة فيما اذا اراد المسلمون اقامة المصارف الاسلامية ما رأيكم في ذلك؟
قال الله تعالى:(وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان)، فالعمل في مؤسسة قائمة على الربا ونحوه حرام لهذا النهي الصريح وهو الذى يقتضيه قول النبي (صلى الله عليه وسلم):(لعن الله الربا واَكله وكاتبه وشاهديه) على العمل ان كان لمصلحة في غير مشاركة في الحرام كالعمل في تحويل العملات النقدية من دولة الى دولة اخرى بطريقة شرعية لا مانع منه واما اكتساب الخبرة بطريقة العمل فلا يباح فان الغاية لا تبرر الوسيلة .. والله اعلم.

عن انفصال الصفوف في خارج المسجد عن الصفوف التي فى داخله هل فيه حرج؟
ان كان الفاصل بين الصفوف الداخلية والخارجية ليس فاصلا كبيرا بحيث لا يتجاوز خمسة عشر ذراعاً فلا حرج وان كان اكثر من ذلك مع امكان التقارب فيه الحرج والله اعلم.

في رجل حلف أن يعصي الله ـ جلّ وعلا . . ماذا عليه بحكم الشرع؟
ذهب أصحابنا إلى وجوب الكفارة فعليه الكفارة وقيل كفارة يمينية عدم فعله ما حلف عليه .. والله اعلم.

رجل نذر ان يصوم شهراً معيناً فعجز عن الصوم لسببٍ ما. ماذا يلزمه؟
ذهب اكثر اصحابنا الى ان يجب عليه قضاء شهر مكان الشهر الذى عينه وهو مبني على القضاء يجب بنفس الامر الذى وجب من الاداء وذهب امامنا نور الدين السالمي ـ رحمة الله عليه ـ الى ان النذر يسقط بالعجز عن الوفاء به بناء على الأصل الذى رجحه وهو القضاء يجب بغير ما وجب به الاداء .. والله اعلم.

قد يقع حادث يشترك فيه عدد من السيارات .. كما تشترك في نسبة تسببها في الحادث فكيف يكون ضمان ما هلك من أنفس؟
في حال الاشتراك في الحادث يشترك المتسببون في ضمان الانفس والاموال كل بقدر نسبته في الاشتراك .. والله اعلم.

أذا حمل شخص أحد أقاربه ممن يرثهم في سيارته فأصابهم حادث خارج عن ارادة السائق او ان يصدم سائق احداً ممن يرثهم فهل يمنع السائق من ميراث قريبه؟ وهل يختلف الحال اذا كان الحادث بسبب خارج عن ارادة السائق وبين تعديه واهماله وما الدليل على ذلك؟
يختلف حكم ذلك باختلاف الاحوال فاذا كان الحادث ناتجا عن اهمال السائق أو سرعته أو تعديه للنظام فهو في حكم القائل ولا ميراث له لحديث:(لا يرث القاتل المقتول عمداً كان القتل أو خطأ) وان كان الحادث لم يكن سببه قط وانما كان سبب المصدوم او غيره فلا ضمان في هذه الحالة على السائق وله الميراث ان كان الميت موروثاً له .. والله اعلم.

هل تجوز اقامة صلاة الظهر جماعة في يوم الجمعة علما ان المسافة من بلدهم الى الجامع تبلغ عشرين كيلومتراً وما العدد المطلوب لاقامة صلاة الجمعة؟
ان كانت المسافة بهذا القدر بحيث جاوزت مسافة القصر فلا مانع في صلاتهم الظهر واختلف في العدد الذي تنعقد به الجمعة ولم يأت دليل بعدد معين .. والله اعلم.

ما قولكم في نظام العاقلة هل يمكن اجراؤه في هذا الوقت؟ وهل هناك بدائل مماثلة له؟
نظام العاقلة غير مقيد بزمن من دون آخر فهو صالح لكل زمان ويمكن ان تحل محله صناديق التعاون .. والله اعلم.

ما قولكم في التعزير بالعقوبة المالية؟
العقوبة المالية لم يأت بها دليل شرعي واموال الناس مصونة الا ان كان غنيمة من مشركين محاربين في جهاد بين الاسلام والكفر .. والله اعلم.

إذا دفع شخص آخر أمام سيارة. فصدمته ومات، فمن يتحمل مسئولية الضرر؟ وماذا يجب على الجاني؟
الدافع هو الضامن لأنه المتسبب في موته .. والله اعلم.

إلى الأعلى