الأحد 5 أبريل 2020 م - ١١ شعبان ١٤٤١ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / “تنمية نفط عمان” توقع عقدا بـ 2ر1 مليار دولار لتوريد الأنابيب عبر ميناء الدقم
“تنمية نفط عمان” توقع عقدا بـ 2ر1 مليار دولار لتوريد الأنابيب عبر ميناء الدقم

“تنمية نفط عمان” توقع عقدا بـ 2ر1 مليار دولار لتوريد الأنابيب عبر ميناء الدقم

مسقط ـ العمانية:
وقعت شركة تنمية نفط عمان أمس عقدا مع الشركة اليابانية سوميتومو ومؤسسة نيبون ستيل وسوميتومو المعدنية بقيمة 2ر1 مليار دولار أميركي لتوريد أنابيب لعمليات الحفر لمدة 5 سنوات من خلال إقامة ساحة تخزين جديدة في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم لتكون مركزا لوجستيا للمواد التي يجري نقلها إلى مواقع الحفر التابعة لشركة تنمية نفط عمان.
وسيعمل العقد على توفير شحنتين أسبوعيا تحمل 3 آلاف طن متري من الأنابيب خلال ميناء الدقم الى حقول النفط والغاز التابعة للشركة. وسيوفر خدمات متكاملة لإدارة سلسلة التوريد مثل التخزين والتخطيط والتسليم التي تحتاج إلى 30 شاحنة في اليوم لنقل الأنابيب من ساحة التخزين الجديدة إلى مواقع الحفر التابعة للشركة.
وقع العقد بحضور معالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وسعادة ميتسوجو سايتو سفير اليابان المعتمد لدى السلطنة، من جانب شركة تنمية نفط عمان راؤول ريستوشي المدير العام للشركة فيما وقعها نيابة عن شركة سوميتومو سويتشي سوزوكي وعن مؤسسة نيبون ستيل وسوميتومو المعدنية مساياسو أبيكو.
وقال معالي رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم ان هذا العقد سوف يكون له الاثر الكبير على المنطقة الاقتصادية بالدقم بصفة عامة وعلى ميناء الدقم بصفة خاصة مما سيجعل شركة سوميتومو قريبة من حقول النفط واعمال الشركات العاملة في هذا المجال بالسلطنة وبالتالي سوف يعمل على تزويد هذه الشركات بالقطع الغيار والمعدات المطلوبة.
وأضاف معاليه ان هناك العديد من الفرص التي ستنتج عن هذا العقد منها تخصيص بعض الأعمال للشركات الصغيرة والمتوسطة وتوظيف بعض المواطنين من ولاية الدقم بالإضافة الى ابتعاث بعض أبناء السلطنة من ولاية الدقم للدراسة في اليابان.
من جانبه قال سلمان بن خميس الميمني مدير العقود بدائرة هندسة الآبار بشركة تنمية نفط عمان ان هذا العقد الذي وقع بين شركة تنمية نفط عمان والشركة اليابانية ” سوميتومو” لتوريد وإدارة سلسلة أنابيب لعمليات الحفر آبار النفط سوف تنشئ الشركة مقرا لها بميناء الدقم لتكون أول شركة يابانية تبدأ مثل هذا المشروع في الدقم الذي يستوعب 135ألف طن من الحديد يستورد من أنحاء العالم وتصنيع هذه الانابيب في السلطنة.
ووضح الميمني ان شركة “سوميتومو” ستدير هذا المشروع لتزويد منصات النفط التابعة لشركة تنمية نفط عمان، مشيرا الى ان هذا المشروع سيوفر فرص عمل للمواطنين وفرصا استثمارية للشركات الصغيرة والمتوسطة حيث من المتوقع حين تصل كل شحنة الى ميناء الدقم تحتاج الى 30 ناقلة لتفريغها وحوالي 30 ناقلة أخرى لتوزيع أنابيب النفط على الحفريات والمواقع المختلفة في المناطق النفطية بالسلطنة، متوقعًا ان تبدأ الشركة في انتاج أول شحنة من هذه الانابيب خلال هذا العام.
من جهته قال راؤول ريستوشي المدير العام لشركة تنمية نفط عمان ان هذا العقد يحفز نمو منطقة الدقم ويجذب المزيد من الأعمال التجارية حيث أصبح ميناء الدقم يظهر مدى قدرته على التعامل مع العمليات الرئيسية، مما سيعزز هذا المشروع من إمكانية منطقة الدقم بشكل ملحوظ لتصبح مركزًا لوجستيًا رئيسيًا لقطاعي النفط والغاز في السلطنة وتكمل برنامج “تنفيذ” لتعزيز التنويع الاقتصادي.
وأضاف: ان الشركة تقوم بحفر 600 بئر في منطقة الامتياز في كل عام وسوف تدار جميع الأنابيب لتلك الأنشطة في منطقة الدقم، موضحًا ان هذا العقد هو دليل إضافي على أن برنامج الشركة للقيمة المحلية المضافة يهدف إلى الاحتفاظ بالمزيد من ثروة صناعة النفط والغاز في السلطنة من خلال إيجاد فرص عمل للعمانيين وتطوير القدرات المحلية والبنية الأساسية.
ويعد العقد الجديد تجديدا لعقد قائم لتزويد شركة تنمية نفط عمان بأنابيب التغليف والأنابيب المستخدمة في الحفر كما أنه يرسخ العلاقة التجارية طويلة الأمد للشركة مع شركة سوميتومو.
وقال سويتشي سوزوكي من شركة سوميتومو ان هذا العقد يأتي للمساهمة في القيمة المحلية المضافة لا سيما من خلال نقل قاعدة إمدادات الشركة إلى منطقة الدقم والمشاركة في تطوير مدينة صناعية جديدة للنفط والغاز في السلطنة.
من جانبه قال مساياسو أبيكو من مؤسسة نيبون ستيل وسوميتومو المعدنية ان العقد يأتي في ظل الحاجة إلى الأنابيب المتطورة لتتلاءم مع ظروف الآبار الأكثر صرامة في المستقبل حيث تعتبر مؤسسة نيبون ستيل وسوميتومو المعدنية موردا رئيسيا لأنابيب الحفر والتغليف وستستمر في توفير أنابيب عالية الأداء لشركة تنمية نفط عمان.
وبموجب شروط العقد، التزمت سوميتومو بدعم مبادرات القيمة المحلية المضافة، بالإضافة إلى استثماراتها الكبيرة في منطقة الدقم.
يذكر أن العقد مبني على هدف الحكومة الاستراتيجي لجعل الدقم ميناء النفط والغاز في السلطنة، كما أنه سيسهم في استقطاب خدمات الشركات الأخرى إلى هذا المحور.
كما أن قرب الميناء من حقول النفط الرئيسية في السلطنة وربطه بشبكة طرق خالية من الازدحام يتيح لشركة تنمية نفط عمان الحد من التعرض لمخاطر الطريق وتحقيق تخفيضات في التكاليف.

إلى الأعلى