الإثنين 6 أبريل 2020 م - ١٢ شعبان ١٤٤١ هـ
الرئيسية / المحليات / محاضرات للهيئة التدريسية والأطباء المقيمين المتدربين بالاختصاصات الطبية
محاضرات للهيئة التدريسية والأطباء المقيمين المتدربين بالاختصاصات الطبية

محاضرات للهيئة التدريسية والأطباء المقيمين المتدربين بالاختصاصات الطبية

نظم المجلس العماني للاختصاصات الطبية عدة محاضرات تدريبية في مجال تطوير المدربين والمتدربين استهدفت كلا من الهيئة التدريسية والأطباء المقيمين المتدربين بالمجلس ، وذلك في الفترة من 22 يناير حتى 26 يناير 2017م والتي أقيمت بقاعة المحاضرات بمبنى المجلس.
احتوى البرنامج على العديد من المحاضرات التدريبية تمثلت عناوينها في “كيف تُعلم باحترافية” و “التفكير النقدي” وأيضا “المراجعة والمراقبة” و”التطوير الوظيفي والإرشاد” وكذلك “القيادة” وجاءت حلقات العمل هذه مركزة ومكثفة وتحتوي على العديد من الأنشطة والأمثلة والتمارين والمعارف والمعلومات.
وتهدف حلقات العمل هذه في مجملها إلى تحفيز الطبيب لأن يكون مشرفا وقائدا ناجحا ورائدا في مجاله وذلك عن طريق الاعتناء بمسائل مهنية مهمة مثل بناء وتطوير الشخصية القيادية وأهم معطياتها وغيرها الكثير من المواضيع.
وركزت المحاضرات أيضا على مفهوم المهنية لدى الطبيب المشرف وأهميتها في بناء الشخصية القيادية المؤثرة حيث ناقشت محاضرة بناء الشخصية القيادية عدة محاور توزعت بين أهمية الحوار بين المدرب والطبيب المقيم وضرورة توزيع المهام وأخذها بمسؤولية واهتمام وتقسيم العمل بتواز للإبتعاد قدر الإمكان عن الضغط والإجهاد وأيضا التخطيط السليم والممنهج للقيام بتلك المسؤوليات ومتابعت نتائجها وكل ما يتعلق بمهام الطبيب اليومية.
كما يأتي ذلك وفقا لخطة قسم تطوير المدربين والمتدربين بالمجلس والتي تهدف إلى اطلاع المدربين والمتدربين الدائم بمستجدات وطرق التدريب الحديثة ومواكبة التطورات في هذه المجالات وكذلك من أجل تحديد الطرق المثلى التي من الممكن تضمينها في المناهج التدريبية بالمجلس، وأيضا رفد الأطباء المقيمين الملتحقين بالمجلس بالمهارات التي تؤهلهم ليكونوا معلمين ومدربين سواء مع نظرائهم الأطباء، أو مستقبلا للأجيال القادمة من الأطباء الدارسين.
حاضر في البرنامج التدريبي الدكتور (ديريك بادستر)، وهو طبيب أخصائي خبير في الصحة النفسية ورئيس الجمعية الكندية للتعليم الطبي، ومدير برنامج صحة الكادر الأكاديمي الطبي في جامعة (أوتاوا) ويحرص المجلس العماني للاختصاصات الطبية على إقامة مثل هذه الدورات وحلقات العمل في سعيه لجلب الخبرات الدولية ليستفيد منها الطبيب العماني المقيم والطاقم الأكاديمي لتطوير الأداء الأكاديمي ليصب في نهايته لتطوير الخدمات الصحية في السلطنة.

إلى الأعلى