الخميس 23 مارس 2017 م - ٢٤ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / سوق مسقط يتراجع بالرغم من الفرص الاستثمارية المغرية

سوق مسقط يتراجع بالرغم من الفرص الاستثمارية المغرية

موجز الشركة الوطنية للبورصات:
بدأت جلسة نهاية الأسبوع على نشاط جيد، إلا ان هذه الحالة لم تستمر طويلاً، حيث عاد السوق ليتراجع مع ضعف واضح في قيمة التداول التي بلغت 4.5 مليون ر.ع فقط مع نهاية الجلسة، وقد خسر المؤشر العام 0.29% أو 20 نقطة من قيمته السابقة واغلق عند مستوى 6,734.85 نقطة، وقد تم التعامل على 50 ورقة مالية تساوى فيها عدد المرتفعة مع المنخفضة عند 15 مع استقرار 20، وسجلت جميع المؤشرات الفرعية تراجعا ايضا بنسب بلغت 0.18% للمالي
و 0.16% للصناعي و 0.12% للخدمات.
يذكر بأن جميع جلسات تداول هذا الأسبوع كانت على تراجع باستثناء جلسة الثلاثاء، وقد بلغت خسائر المؤشر العام خلال الأسبوع 1.32%، علماً بان أداء سوق مسقط للأوراق المالية من بداية هذا العام ولغاية الآن على تراجع بنسبة 1.46%. ويلاحظ بان أداء السوق لدينا على تراجع بالرغم من الظروف الاقتصادية المشجعة بالإضافة إلى ان تسعير السوق مغري من الناحية الاستثمارية وتعتبر أسعار الشركات المدرجة فيه من أرخص الأسعار مقارنة مع كافة أسعار الشركات في الأسواق الخليجية. حيث ان مكرر ربحية أسهم شركات المؤشر يبلغ 11 ضعف تقريباً بحسب بياناتنا أو 12.1 ضعف بحسب بيانات شركة أرقام، في مقابل ذلك فان الأسواق الأخرى تتداول عند مكررات تقترب من 20 ضعف، نعتقد بان هنالك فرصاً حقيقية ومغرية بحاجة إلى انتباه المستثمرين.
وبالعودة إلى نشاط السوق خلال جلسة يوم أمس، فقد استحوذ سهم البنك الوطني العُماني على أعلى قيمة تداول من حيث الحجم والقيمة، فقد تم تداول 2.4 مليون سهم بقيمة 730 ألف ر.ع تقريباً تشكل 16.2% من إجمالي السوق .. إلا ان سعر السهم لم يتغير وبقي عند نفس إغلاقه السابق عند 0.302 ر.ع.
ومن ضمن الشركات الاستثمارية والقابضة، كان هنالك سهم الخليجية الذي استحوذ على 14.2% من إجمالي السوق واغلق مرتفعاً بنسبة 2.9% إلى 0.284 ر.ع. وكذلك سهم عُمان والإمارات الذي استحوذ على 8.8% واغلق دون تغيير عند 0.233 ر.ع. كما ارتفع سهم الأنوار القابضة بنسبة 2.9% إلى 0.354 ر.ع. إلا ان أسعار التداول نهاية الجلسة كانت أعلى وبلغت 0.360 ر.ع. مع ملامسة 0.362 ر.ع. علماً بان هنالك خبر إيجابي على هذه الشركة يتعلق بطرح أسهم شركة المها للسيراميك كنا قد تحدثنا عنه من خلال تقاريرنا السابقة. وأيضا أعلنت يوم أمس عن توقيعها مذكرة تفاهم لبيع حصتها في شركة تأجير للتمويل.
في قطاع الاتصالات، تمكن سهم عُمانتل من الوصول إلى حاجز 1.550 ر.ع. من خلال تداول 300 ألف سهم تقريباً. ونعتقد بان هذا الأمر إيجابي.

احدث الأخبار الاقتصادية المحلية:
ـ “الأنوار القابضة” توقع اتفاقا مبدئيا غير ملزم مع إحدى المؤسسات بالسلطنة لبيع حصتها في شركة تأجير للتمويل.
ـ تسجيل 44 شركة استثمار أجنبي حتى نهاية أبريل.
ـ “بنك صحار”: إصدار سندات قابلة للتحويل بشكل إلزامي على أساس الاكتتاب الخاص بقيمة 70 مليون ريال.

احدث الأخبار الاقتصادية الخليجية والاقليمية:
ـ “إشراق العقارية” الإماراتية تعين “الفرنسي كابيتال” مستشاراً مالياً لعملية إدراج أسهمها بالسوق السعودي.
ـ مجلس إدارة “معادن” يوصي بزيادة رأس مال الشركة عن طريق طرح أسهم حقوق أولوية بقيمة 5.6 مليار ريال.
ـ “الشركة السعودية للخدمات الأرضية” تتوقع طرح أسهمها بالسوق خلال الربع الرابع من هذا العام.
ـ “أرابتك القابضة” توقع اتفاقية رعاية إقليمية مع نادي “مانشستر سيتي”.
ـ قطر تعتزم إلغاء نظام الكفالة.. وسن إصلاحات واسعة على سوق العمل.
ـ قائمة الشركات الإماراتية والقطرية التي سيتم إدراجها في مؤشر “MSCI” للأسواق الناشئة، إعمار وأرابتك والدار العقارية وبنك أبوظبي التجاري وموانئ دبي وسوق دبي المالي وبنك دبي الإسلامي وبنك الخليج الأول وبنك أبوظبي الوطني.
أما في قطر فشملت القائمة أسهم قطر الوطني وقطر الإسلامي وبنك الدوحة والبنك التجاري ومصرف الريان وبروة واوريدو والكهرباء وصناعات قطر وفودافون.

احدث الأخبار الاقتصادية العالمية:

ـ الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة اليورو يرتفع بأقل من التوقعات.
ـ تراجع أسعار الذهب بالتزامن مع تصريحات روسية

إلى الأعلى