الأحد 22 أكتوبر 2017 م - ٢ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الرياضة / فى دوري أبطال آسيا .. تاهل أربعة فرق عربية إلى دور الثمانية
فى دوري أبطال آسيا .. تاهل أربعة فرق عربية إلى دور الثمانية

فى دوري أبطال آسيا .. تاهل أربعة فرق عربية إلى دور الثمانية

الدوحة ـ رويترز: تأهلت أربعة فرق عربية إلى دور الثمانية لدوري أبطال آسيا لكرة القدم وهي الهلال والاتحاد من السعودية والعين الإماراتي والسد القطري كما واصل قوانغتشو الصيني مسيرته للحفاظ على اللقب.
ففي إياب مباريات دور الستة عشر كرر الهلال السعودي فوزه على بونيودكور ممثل أوزبكستان بعد أن تغلب عليه في العاصمة الرياض 3-صفر عن طريق ياسر القحطاني وناصر الشمراني وسالم الدوسري.
وكان الهلال قد فاز في مباراة الذهاب في أوزبكستان 1-صفر بهدف الدوسري.
وعاد السد القطري ببطاقة التأهل من إيران بعد تعادله مع فولاذ 2-2 ليتأهل بقاعدة الأهداف خارج الأرض بعد أن انتهت مباراة الذهاب في قطر بالتعادل السلبي.
ورغم تقدم السد – الفائز ببطولة 2011 – بهدفين عن طريق نذير بلحاج وخلفان إبراهيم في أول نصف ساعة من المباراة غير أن فولاذ نجح في تعديل النتيجة قبل ثلاث دقائق من نهاية المباراة لكن النتيجة كانت كافية للفريق القطري لحسم بطاقة التأهل.
وأشاد المغربي الحسين عموتة مدرب السد بالمستوى الذي قدمه لاعبو فريقه خلال مباراة اليوم والتأهل لدور الثمانية للبطولة.
وقال عموتة في مؤتمر صحفي عقب المباراة “الحمد لله نجحنا في تقديم مباراة جيدة خاصة في الشوط الأول الذي أظهرنا خلاله براعتنا ونجحنا في هز الشباك مرتين ليتحقق الاطمئنان نوعا ما.”
وأضاف “أنا سعيد للغاية بالتأهل لدور الثمانية الذي جاء بعد مشوار شاق وصعب خاصة أن مباراة الذهاب في الدوحة انتهت بالتعادل وهي نتيجة لم تكن في صالحنا إلا أننا الحمد لله استطعنا تحقيق هدفنا بالتأهل.”
وتابع “التراجع في الشوط الثاني كان طبيعيا خاصة بعد طرد عبد الكريم حسن بالإضافة إلى إصابة طلال البلوشي والحرص على النتيجة.”
وحسم العين المواجهة الإماراتية مع الجزيرة بعد أن هزمه 2-1 في مباراة الإياب أمس الثلاثاء ليفوز 4-2 في مجموع المباراتين.
ورغم تقدم الجزيرة في الدقيقة 17 عن طريق علي مبخوت إلا أن العين رد بهدفين عن طريق الغاني اسامواه جيان في الدقيقتين 61 و81.
وكانت مباراة الذهاب قد انتهت لصالح العين 2-1 أيضا بهدفي جيان وعمر عبد الرحمن الملقب “عموري” مقابل هدف للجزيرة سجله مسلم فايز.
وفي المواجهة العربية الأخرى أمس الثلاثاء تخطى الاتحاد السعودي مواطنه الشباب بعد أن فاز عليه 3-1 في مباراة الإياب ليفوز 4-1 بمجموع المباراتين.
وتقدم الاتحاد عن طريق مختار فلاتة في الشوط الأول ثم أحرز فهد المولد هدفين في الشوط الثاني بينما سجل عبد المجيد الرويلي هدف الشباب الوحيد.
وكانت مباراة الذهاب على ملعب الشباب قد انتهت 1-صفر لصالح الاتحاد بهدف فلاتة.
ولم يتأثر الفريق الصيني قوانجتشو حامل لقب البطولة بهزيمته في إياب دور الستة عشر 1-صفر أمام سيريزو أوساكا الياباني لفوزه في مباراة الذهاب في اليابان 5-1.
وتأهل الأسترالي وسترن واندرارز إلى دور الثمانية للمرة الأولى في تاريخه بعد أن نجح في تخطي سانفريتشي هيروشيما 2-صفر في مباراة الإياب في أستراليا.
وكانت مباراة الذهاب قد انتهت لصالح الفريق اليابان 3-1 ليصعد واندرارز بقاعدة الأهداف خارج الملعب.
واستفاد فريق سول من كوريا الجنوبية من فوزه على كاواساكي في مباراة الذهاب 3-2 في اليابان إذ خسر مباراة الإياب في كوريا 2-1 ليصعد هو الاخر بقاعدة الأهداف خارج الملعب بعد انتهاء المباراتين بالتعادل 4-4.
وكرر بوهانج ستيلرز من كوريا الجنوبية فوزه على مواطنه تشونبوك بعد أن فاز عليه في مباراة الإياب 1-صفر.
وكانت مباراة الذهاب قد انتهت لصالح بوهانج 2-1.
وبات الهلال السعودي رابع فريق عربي في ربع نهائي دوري ابطال اسيا لكرة القدم بعد فوزه السهل على ضيفه بونيودكور الاوزبكي 3-صفر على استاد الملك فهد الدولي بالرياض في اياب الدور الثاني.
وتناوب على تسجيل الاهداف ياسر القحطاني (20) وناصر الشمراني (47) وسالم الدوسري (58).
وكان الهلال فاز على بونيودكور في طشقند 1-صفر ذهابا الاسبوع الماضي.
ولحق الهلال بالتالي في دور الثمانية بمواطنه الاتحاد وبالعين الاماراتي والسد القطري.
قدم الهلال عرضا كبيرا امام جمهوره الغفير الذي احتشد كعادته على مدرجات الملعب، كما استعرض لاعبوه مهاراتهم الفنية وتفننوا ايضا باهدار الفرص خصوصا في الدقائق الاخيرة حيث كان بامكانهم الخروج بنتيجة كبيرة.
جاء الهدف الاول عبر الهداف المخضرم ياسر القحطاني الذي تلقى كرة متقنة من ناصر الشمراني فلم يتردد في ايدعها الشباك (20)، ثم اكد الهلال تفوقه مطلع الشوط الثاني اثر انطلاقة قوية للشمراني الذي اخترق المنطقة واطلق كرة في المرمى (47)، واضاف سالم الدوسري مسجل هدف الفوز في مباراة الذهاب الهدف الثالث بعد ان حاور مدافعا ووضع الكرة في الشباك (58).
وانهار بونيودكور الذي كادت شباكه تهتز مرارا وتكرارا خصوصا ان لاعبي الهلال لعبوا في الدقائق الاخيرة براحة تامة بعد ان ضمنوا الفوز لكنهم لم يستفيدوا من الكم الهائل من الفرص التي اتيحت لهم خصوصا للشمراني.
المواجهة هي العاشرة في تاريخ مواجهات الهلال مع الأندية الأوزبكية، فرفع رصيده الى 8 انتصارات مقابل خسارة واحدة وتعادل.
وكان الهلال تأهل الى هذا الدور بعد تصدره للمجموعة الرابعة في الدور الاول التي ضمت إلى جانبه السد القطري والأهلي الإماراتي وسيباهان أصفهان الإيراني برصيد 9 نقاط جمعها من فوزين و3 تعادلات.
أما بونيودكور فقد تأهل بعد أن حل وصيفا في المجموعة الثانية التي ضمت الفتح السعودي والجيش القطري وفولاذ خوستان الإيراني برصيد 8 نقاط جمعها من فوزين وتعادلين وحسم بطاقته بفارق الأهداف عن الجيش.
ولم يسبق لاي من الفريقين احراز لقب هذه البطولة بنسختها الجديدة التي انطلقت عام 2003، حتى انهما لم يصلا الى الدور النهائي، كما انه لم يسبق لاي فريق اوزبكي على الاطلاق ان توج بطلا لدوري ابطال اسيا، في حين ان الاندية السعودية حققت لقبين عبر اتحاد جدة عام 2004 و2005.

وانتزع السد القطري بطل 2011 بطاقته الى ربع نهائي دوري ابطال اسيا لكرة القدم بتعادله مع مضيفه فولاذ خوذستان الايراني 2-2 في اياب الدور الثاني.
سجل للسد الجزائري نذير بلحاج (16) وخلفان ابراهيم (28)، ولفولاذ البرازيلي لوسيانو بيريرا (77 من ركلة جزاء و87).
وكان الفريقان تعادلا سلبا في مباراة الذهاب بالدوحة الاسبوع الماضي.
وشهدت المباراة شوطين متناقضين تماما، فقد فاجأ السد مضيفه بضغط هجومي في الاول وخطف هدفين عبر بلحاج وخلفان وضعاه نظريا في دور الثمانية قبل انتهاء المباراة.
وجاء الهدف الاول بعد هجمة منظمة وصلت على اثرها الكرة الى بلحاج على حدود المنطقة فسددها بيسراه داخل المرمى، ثم اضاف خلفان الثاني من هجمة سريعة توجها بكرة قوية اخطأ حارس فولاذ في ابعادها فسكنت شباكه.
وكان السد على وشك اضافة الهدف الثالث من هجمة مرتدة لكن القائم ناب عن الحارس في ابعاد كرة حسن الهيدوس (35).
وقدم الفريق الايراني اداء مغايرا في الشوط الثاني، وحصل على فرص بالجملة، فادرك التعادل وكان على وشك تسجيل هدف الفوز في الثواني الاخيرة لولا تدخل القائم.
وحصل فولاذ على ركلة جزاء اثر خشونة من عبد الكريم حسن الذي نال انذارا ثانيا وطرد من الملعب، فانبرى لها بيريرا بنجاح مقلصا الفارق، ثم اضاف الهدف الثاني اثر متابعة رأسية بعد خطأ في التغطية من الهيدوس.
وكانت الثواني الاخيرة طويلة جدا على لاعبي السد الذين تراجعوا الى منطقتهم لمنع اهتزاز شباكهم بهدف ثالث يقضي على آمالهم، وتكفل القائم الايمن بابعاد كرة في الدقيقة الثانية من الوقت الضائع.
وكان السد تأهل بصعوبة بالغة الى الدور الثاني وانتظر حتى الجولة الاخيرة من منافسات الدور الاول لحجز بطاقته حيث حل ثانيا في المجموعة الرابعة برصيد 8 نقاط، بفارق نقطة خلف الهلال السعودي، ونقطة ايضا امام الاهلي الاماراتي وسيباهان اصفهان الايراني.
اما فولاذ، فتأهل الى الدور الثاني بعد احتلاله صدارة المجموعة الثانية بدون خسارة وبرصيد 14 نقطة، متقدما بفارق 6 نقاط على بونيودكور الاوزبكي والجيش القطري، وحل الفتح السعودي اخيرا في هذه المجموعة بنقطتين فقط.
يذكر ان السد هو الفريق القطري الوحيد المتبقي في البطولة بعد خروج لخويا والريان والجيش من الدور الاول.
وكان السد توج بطلا لدوري ابطال اسيا عام 2011 بفوزه في النهائي على شونبوك موتورز الكوري الجنوبي بركلات الترجيح 4-2 بعد تعادلهما في الوقت الاصلي والاضافي 2-2 في جيونجو.
وجز سيول الكوري الجنوبي وصيف بطل الموسم الماضي مقعده في الدور ربع النهائي من مسابقة دوري ابطال اسيا لكرة القدم رغم سقوطه على ارضه امام كاوازاكي فرونتال الياباني 1-2 في اياب الدور ثمن النهائي.
وجاء تأهل سيول الى ربع النهائي نتيجة فوزه ذهابا خارج قواعده 3-2، وهو كان البادىء بالتسجيل في لقاء اليوم عبر الاسباني الاصل سيرخيو اسكوديرو منذ الدقيقة 8، لكن الضيف الياباني ادرك التعادل في الدقيقة 29 عبر يو كواباياتشي، ثم انتظر حتى الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع ليسجل هدف الفوز عبر البديل ياسوهيتو موريشيما (2+90).
وتقام قرعة الدوري ربع النهائي ونصف النهائي في 28 الشهر الحالي.
وبلغ وسترن سيدني الاسترالي الدور ربع النهائي بفوزه على ضيفه سان فريتشي هيروشيما الياباني 2-صفر في سيدني في اياب الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري ابطال اسيا لكرة القدم.
وسجل شانون كول (55) وبرندون سانتالاب (85) الهدفين.
وكان سان فريتشي هيروشيما فاز 3-1 ذهابا في هيروشيما الاربعاء الماضي، بيد ان الفريق الاسترالي تأهل لتسجيله هدفا خارج القواعد.
وبات سيدني ثاني فريق استرالي يبلغ ربع نهائي مسابقة دوري ابطال اسيا بعد اديلاييد يونايتد عامي 2008 عندما خسر النهائي امام غامبا اوساكا و2012.

إلى الأعلى