السبت 22 سبتمبر 2018 م - ١٢ محرم ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الرياضة / بحث تأسيس شراكات تجارية واقتصادية بين السلطنة وأفغانستان
بحث تأسيس شراكات تجارية واقتصادية بين السلطنة وأفغانستان

بحث تأسيس شراكات تجارية واقتصادية بين السلطنة وأفغانستان

استقبل سعادة سعيد بن صالح الكيومي رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان مؤخرا وفدا تجاريا من جمهورية افغانستان الإسلامية برئاسة سعادة محمد يونس حسين نائب رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أفغانستان وذلك بمقر الغرفة الرئيسي بمسقط.
ورحب سعادة رئيس الغرفة بالوفد متمنيا أن تكون هذه الزيارة بداية المشوار لعلاقة تجارية واقتصادية متينة، مشيرا سعادته إلى أن الغرفة مستعدة للعمل بصورة أكبر مع الجانب الأفغاني فيما من شأنه زيادة التبادل التجاري بين البلدين وذلك عن طريق تصدير المنتجات العمانية القابلة للتصدير إلى أفغانستان والعكس مع المنتجات الأفغانية وذلك عن طريق تشغيل خط مباشر يربط السلطنة بشهبار، وكذلك عمل زيارات وتسيير وفود تجارية إلى كابول للوقوف على المقومات الاقتصادية في أفغانستان.
كما تطرق سعادته في حديثه مع الوفد الأفغاني بأهمية تنظيم منتدى الأعمال الاقتصادي المزمع عقده في أبريل المقبل في بندر عباس لتنظيم لقاءات ثنائية بين رجال الأعمال العمانيين ونظرائهم من رجال الأعمال الأفغان خلال أيام المنتدى للوصول إلى استراتيجيات وطرق واضحة لتأسيس شراكات تجارية واقتصادية بين الجانبين.
من جانبه قال سعادة محمد يونس حسين نائب رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أفغانستان: نشكر غرفة تجارة وصناعة عمان على الاستقبال وحسن الضيافة، ونؤكد على رغبتنا الأكيدة وحرصنا على التعامل التجاري والاستثماري مع السلطنة لما لها من ميزات لا توجد في غيرها من الدول، مؤكدا بأن بعض رجال الأعمال الأفغان لديهم مؤسسات قائمة في السلطنة وفي بعض من الدول القريبة من السلطنة وهم من يسوقون للمناخ الاقتصادي في السلطنة.
ووجه رئيس الوفد دعوته لسعادة رئيس الغرفة ولرجال الأعمال العمانيين لزيارة أفغانستان والتعرف عن قرب على الفرص الموجودة، موضحا أن أفغانستان دولة غنية بالمعادن وأرضها خصبة زراعيا.
كما تم مناقشة إمكانية تنظيم منتدى عماني أفغاني في مسقط يعرض من خلاله المسؤولون في الحكومة الافغانية والقطاع الخاص الفرص المتاحة والمتوفرة وطرحها لرجال الأعمال العمانيين وتوضيح التسهيلات التي تقدم للمستثمر العماني هناك ومناقشة السبل والآليات التي يمكن أن تساعد في إنجاح وتحقيق أهداف المنتدى.

إلى الأعلى