الخميس 20 سبتمبر 2018 م - ١٠ محرم ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / النادي الثقافي ينظم فعالية “تاريخ السفن في عمان”

النادي الثقافي ينظم فعالية “تاريخ السفن في عمان”

مسقط ـ الوطن:
ينظم النادي الثقافي بالتعاون مع اللجنة الثقافية لمهرجان مسقط فعالية (تاريخ السفن في عمان)، مساء اليوم بمقر النادي بالقرم.
وتأتي إقامة هذه الأمسية استمرارا للفعاليات التي يقيمها النادي الثقافي احتفاء بجميع منجرات الحضارة العمانية. فالتاريخ البحري العماني الثري معروف منذ أقدم عصور التاريخ، والذي بدأ مع المحاولات الأولى ‏التي قام بها الإنسان العماني لشق مياه البحار، باستخدام الصاري والشراع فقامت الصناعات البحرية المتقدمة في أنحاء السلطنة. ولما ‏كانت عُمان، تقع على ملتقى طرق بحرية مهمة، تربطها بالخليج والهند، ‏والبحر الأحمر وأفريقيا الشرقية، أصبح العمانيون يقومون بدور مهم في تاريخ الملاحة البحرية في المنطقة سواء على صعيد الملاحة التجارية ‏، أو على صعيد بناء السفن وإنتاجها. وما زال العمانيون يسجلون في تاريخ الملاحة العمانية إنجازات باهرة.
ستقام هذه الفعالية بمشاركة وحضور نخبة من الباحثين والخبراء في هذا المجال، مع معرض مصاحب تُعرض فيه مجموعة من السفن ومجسماتها مع نبذه تاريخية عنها، وأدواتها الملاحية المختلفة يعرضها مجموعة النواخذة والبحارة المخضرمين من محافظات عدة من السلطنة، وهم على بن مسعود الكعبي، الذي سيشارك بمقتنياته المكونة من سفن وأدوات ملاحة من مجموعة بولاية لوى، شمال الباطنة. وسيشارك أحمد بن مسلم العلوي بمجموعة مقتنيات من جنوب الشرقية بولاية صور. إضافة إلى ركن خاص بمعروضات الكتب والمطبوعات الخاصة بالسفن والملاحة في عمان، يشارك فيه بالإضافة إلى مقتنيات مكتبة النادي، مطبوعات عدة من وزارة التراث والثقافة.
وسيقدم حمود بن حمد الغيلاني الخبير بوزارة التراث والثقافة في هذه الفعالية محاضرة يديرها الدكتور إبراهيم بن يحيى البوسعيدي، كما سيعرض البحَّار الكابتن صالح بن سعيد الجابري فيلما وثائقيا عن سفينة “جوهرة مسقط” متحدثا خلال ذلك عن رحلتها وتاريخها.
وسيفتح باب النقاش والمداخلات للجمهور خلال هذه الفعالية حول تاريخ السفن في عمان للتعرف على المزيد من هذا الثراء التاريخي والحضاري المهم، كما سيكون المعرض مفتوحا للزوار حتى تاريخ 2 فبراير في قاعة رواق الفنون في مقر النادي في القرم. والدعوة عامة

إلى الأعلى