الإثنين 23 سبتمبر 2019 م - ٢٣ محرم ١٤٤١ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / “النفط والغاز” توقع اتفاقية تنقيب بمنطقة الامتياز “48″ بمحافظتي الوسطى والظاهرة
“النفط والغاز” توقع اتفاقية تنقيب بمنطقة الامتياز “48″ بمحافظتي الوسطى والظاهرة

“النفط والغاز” توقع اتفاقية تنقيب بمنطقة الامتياز “48″ بمحافظتي الوسطى والظاهرة

كتب ـ ماجد الهطالي:
تصويرـ إبراهيم الشكيلي

وقعت وزارة النفط والغاز أمس اتفاقية بترولية مع شركة النفط العمانية للاستكشاف والانتاج، للحصول على حق التنقيب عن النفط والغاز في منطقة الامتياز رقم “48″، الواقعة في محافظتي الوسطى والظاهرة، والبالغ مساحتها 2995 كيلو مترا مربعا.
وقع الاتفاقية نيابة عن الحكومة معالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي وزير النفط والغاز، وعن الشركة رئيسها التنفيذي عصام بن سعود الزدجالي.
وتنص الاتفاقية على التزام الشركة خلال فترة توقيع العقد في تنفيذ مسوحات زلزالية، وإجراء العديد من الدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية وحفر آبار استكشافية. وتأمل الوزارة من خلال هذه الاتفاقية اكتشاف حقول بترولية جديدة للمساهمة في زيادة الاحتياطي البترولي ورفع معدلات الإنتاج في السلطنة.
وقال الدكتور سلمان بن محمد الشيدي مدير عام الاستثمارات البترولية بوزارة النفط والغاز:إن الاتفاقية تنص على استثمار الشركة في منطقة الامتياز “48″، موضحا أن المرحلة الأولى تتمتد إلى 3 سنوات، والتي تتضمن إعادة تحاليل بيانات المسوحات السابقة، وعمل مسوحات جديدة، وكذلك على الأقل حفر بئر واحد استكشافي، مشيرا إلى أن المبلغ المقدر للمرحلة الأولى حوالي 15 مليون دولار.
وأضاف الشيدي:بعد الانتهاء من المرحلة الأولى ستبدأ المرحلة الاستكشافية وحفر أبار جديدة،حيث تبلغ قيمة الاستثمار في هذه المرحلة حوالي 15 مليون دولار أخرى بالإضافةإلى المبالغ الاضافية للتطوير ما تم اكتشافه في المرحلة الأولى.
من جانبه قال عصام بن سعود الزدجالي الرئيس التنفيذي لشركة النفط العمانية: الاتفاقية تنص على إجراء مسوحات زلزالية وحفر بعض الآبار بمنطقة الامتياز “48″، مشيرا إلى ان بعد الانتهاء من الفترة الاستكشافية، ستنظر الشركة إلى مرحلة التطوير.
وأضاف الزدجالي:إن منطقة “48″ ذات أهمية كبيرة، وذلك بحكم انها مجاورة لمنطقة الامتياز “60″، حيث تقوم الشركة حاليا بإنتاج النفط والغاز منها.
وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة النفط العمانية أن بين الاسباب التي دعت الشركة في اختيار منطقة الامتياز “48″ اعتقاد الشركة بوجود امتداد لبعض الحقول من منطقة الامتياز “60″، مضيفا أن الشركة ستركز خلال الفترة القادمة وضمن خططها المستقبلية على الاستثمار داخل السلطنة وعمليات الاستكشاف والانتاج، وادخال الشركة في شراكات مع شركات عالمية أخرى، مشيرا أن الشركة تمتلك حاليا شراكة مع مؤسسات عالمية كشركتي ” بي بي” البريطانية وأوكسيدنتال.

إلى الأعلى